السبت، 9 مايو 2020

كتاب: الجودة في التعليم العام


عنوان الكتاب: الجودة في التعليم العام
إعداد: خالد مطهر العدواني.
         فائزة أحمد حسن.
        نادية سالمين الحضرمي
نوعه: برنامج محاضرات.
الناشر: ملتقى الجودة.
البرنامج:  برنامج (أسبوع جودة التعليم) الذي نفذ في "ملتقى الجودة" خلال الفترة 22-26 يناير 2017م.
البلد: الجمهورية اليمنية. 
سنة النشر: 2017

مقدمة الكتاب:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله الصادق الأمين     وبعد:

ضمن فعاليات وأنشطة ملتقى الجودة الأسبوعية قدم فريق الجودة في التعليم برنامج متكامل في جودة التعليم العام خلال الفترة 22-26 يناير 2017م، شمل البرنامج عدد من المحاور والعناصر الفرعية والمداخلات والنقاشات والحوارات البناءة حول جودة التعليم العام، قام الفريق بتجميعها وتنسيقها ووضعها في ملف متكامل حتى يستفيد منه الجميع.

وقد اشتمل البرنامج على المحاور والموضوعات الآتية: 

المحور الأول: مدخل الجودة في التعليم العام:
العناصر الفرعية:
  • مفهوم الجودة في التعليم العام.
  • مبررات تطبيق الجودة في التعليم العام.
  • أهمية تطبيق الجودة في التعليم العام.
  • أهداف تطبيق الجودة في التعليم العام.
  • المبادئ التي تقوم عليها الجودة في التعليم العام.
  • مجالات الجودة في التعليم العام.
  • مراحل تطبيق الجودة في التعليم العام.
  • معوقات تطبيق الجودة في التعليم العام.

المحور الثاني: استراتيجيات للتحول من المدرسة التقليدية إلى مدرسة الجودة:
العناصر الفرعية:
  • نتائج الأداء التقليدي للمدرسة.
  • استراتيجية التحول من الإدارة التقليدية إلى إدارة الجودة الشاملة.
  • استراتيجية التحول من حركات الاصلاح التربوي التقليدية إلى تطبيق المعايير التربوية.
  • استراتيجية التحول من العشوائية إلى التخطيط الاستراتيجي.
  • استراتيجية التحول من الإدارة إلى القيادة في مدرسة الجودة.

المحور الثالث: برنامج التطوير المدرسي كمدخل للجودة والاعتماد المدرسي:
العناصر الفرعية:
  • مفهوم التطوير المدرسي.
  • رؤية ورسالة ومهمة التطوير المدرسي.
  • أهداف التطوير المدرسي.
  • فريق التطوير المدرسي.
  • مهام فريق التطوير المدرسي.
  • الخصائص العامة للمدرسة المطورة.
  • القيم الحاكمة للتطوير المدرسي.
  • مجالات التطوير المدرسي.
  • ضمان الجودة والتحسين المستمر في المدرسة المطورة.

المحور الرابع: معايير الجودة والاعتماد المدرسي:
العناصر الفرعية:
المعايير في التعليم العام:
  • مفهوم المعايير التربوية.
  • فلسفة بناء المعايير التربوية. 
  • خصائص المعايير التربوية.
  • أهمية المعايير في النظام التعليمي. 
  • مجالات المعايير. 
  • معايير الجودة الواردة في الاطار المرجعي لبرنامج التطوير المدرسي.

الاعتماد المدرسي:
  • مفهوم الاعتماد المدرسي.
  • مراحل الاعتماد المدرسي.
  • العلاقة بين الجودة والاعتماد والتطوير المدرسي.
  • أدوار ومسؤوليات الأطراف المعنية بتطبيق الجودة والاعتماد والتطوير المدرسي.


المحور الخامس: بعض النماذج الإقليمية والعالمية في تطبيق الجودة في التعليم العام:
العناصر الفرعية:
  • التجربة السعودية في جودة التعليم.
  • نظام التعليم في فيلندا.
  • نموذج الاعتماد المدرسي (الصادر عن مكتب التربية العربي لدول الخليج).
  • اطار ضمان الجودة في مدارس وكالة الغوث الدولية.
  • نموذج الاعتماد المدرسي في جمهورية مصر.
  • نموذج هيئة الاعتماد الدولي (سيتا) بالولايات المتحدة.
  • الرؤية الاستراتيجية لمدرسة المستقبل (مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي).
  • التجربة اليمنية في مجال تطبيق الجودة في التعليم.


وفيما يأتي تفاصيل لتلك المحاور، متمنين للجميع الفائدة.


وفي الأخير نتوجه بالشكر لإدارة ملتقى الجودة وعلى رأسهم 
المهندس حسين علي زعبل والأستاذ/ ياسر نور، 
على متابعتهم وإشرافهم وإحيائهم لأنشطة الملتقى.
كما نشكر جميع أعضاء وعضوات الملتقى على تفاعلهم
في اسبوع جودة التعليم ومداخلاتهم القيمة ومتابعتهم واهتمامهم.
متمنين للجميع التوفيق والسداد لما فيه الخير،،،

فـــريـــق جــــــودة الـتـعـلـيــم

26/1/2017م



-----------------------
لمن يرغب بالحصول على نسخة pdf   مجانية يمكن تنزيلها من حسابي  على تيليجرام..
https://t.me/kadwany


هناك تعليقان (2):

  1. كتاب ممتاز بحاجة لنسخة الكترونية كمرجع دراسي لطلبة الجامعة
    ا.د. سليمان المزين

    ردحذف
    الردود
    1. حياكم الله دكتور
      بالامكان تنزيله النسخة من قناتي على تيليجرام
      او التواصل معي حتى ارسل لك نسخة الكترونية

      00967777066889
      kadwany@gmail.com

      حذف