الخميس، 7 مايو 2020

فاعلية وحدة مطورة باستخدام الأفلام الوثائقية في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي لمفاهيم الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها بالجمهورية اليمنية

عنوان الدراسة: فاعلية وحدة مطورة باستخدام الأفلام الوثائقية في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي لمفاهيم الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها بالجمهورية اليمنية.

إعــداد: خالد مطهر حسين العدواني

المشرف الرئيس: أ.د. أحمد علوان المذحجي، أستاذ المناهج وطرق التدريس، كلية التربية - جامعة صنعاء.         
المشرف المشارك:  د. عبد الباقي محمد النهاري، أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد، كلية التربية - جامعة صنعاء                            
نوعها: رسالة ماجستير.
التخصص: مناهج الدراسات الاجتماعية وطرائق تدريسها.
الجامعة: جامعة صنعاء.
الكلية: كلية التربية.
سنة النشر: ديسمبر 2012
                                       
 
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر وحدة دراسية مطورة عن الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها واستخدام الأفلام الوثائقية في تدريسها على تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي لمفاهيم الكوارث الطبيعية وتنمية قدرتهم على كيفية مواجهتها.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة بمفاهيم الكوارث الطبيعية وتحليل مقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوي في ضوئها، وبناء تصور مقترح لتضمين مفاهيم الكوارث الطبيعية في الوحدة المطورة في ضوء قائمة المفاهيم ونتائج التحليل.
ومن ثم إعداد وحدة دراسية مطورة في الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها في ضوء التصور المقترح، وإعداد دليل المعلم الخاص بها، وقام الباحث بإعداد وجمع الأفلام الوثائقية المستخدمة في تدريس الوحدة المطورة.

ولجمع البيانات تم إعداد اختبارين: اختبار تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية في المستويات الثلاثة الأولى (التذكر – الفهم – التطبيق)، مكون من (39) فقرة، واختبار كيفية مواجهة الكوارث الطبيعية يقيس مهارات الطلبة في قدرتهم على مواجهة الكوارث الطبيعية عند حدوثها، مكون من (40) فقرة، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما.

واستُخدم المنهج الوصفي بغرض تحليل مقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوي؛ للتعرف على مدى تضمنه لمفاهيم الكوارث الطبيعية،  واستُخدم المنهج التجريبي لدراسة أثر المتغير المستقل الأول (الوحدة المطورة) والمتغير المستقل الثاني (استخدام الأفلام الوثائقية في تدريس الوحدة المطورة) على المتغير التابع الأول (تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية) والمتغير التابع الثاني (كيفية مواجهة الكوارث الطبيعية)، وطُبقت التجربة على عينة تكونت من (116) طالباً وطالبة،  اختيرت بطريقة عشوائية من طلبة الصف الأول الثانوي (ذكور – إناث) في مدارس مدينة المحويت، موزعة على مجموعات الدراسة: (39) طالباً وطالبة يمثلون المجموعة التجريبية الأولى دُرِّست الوحدة المطورة باستخدام الأفلام الوثائقية، و(38) طالباً وطالبة يمثلون المجموعة التجريبية الثانية، دُرِّست الوحدة المطورة بدون أفلام، و(39) طالباً وطالبة يمثلون المجموعة الضابطة، دُرِّست المقرر المدرسي، ودُرِّست جميع المجموعات لمدة شهر ونصف وبمعدل حصتين أسبوعياً، وطُبقت الاختبارات قبل التجربة وبعدها.

ولتحليل البيانات والتحقق من صحة فرضيات الدراسة استُخدمت التكرارات والمتوسطات الحسابية والنسب المئوية، ومعادلة هولستي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة سيبرمان – براون، وتحليل التباين الأحادي (ANOVA)، واختبار شيفية (Scheffe)، واختبار (T-Test) لعينتين مترابطتين، ومربع (إيتا) لحساب حجم الأثر، ومعادلة بلاك للكسب المعدل.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
  • يتناول مقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوي لمفاهيم الكوارث الطبيعية بدرجة ضعيفة.
  • توجد فاعلية للوحدة الدراسية المطورة "وحدة الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها" في زيادة تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية لدى طلبة الصف الأول الثانوي، وتنمية قدرتهم على كيفية مواجهتها.
  • هناك زيادة في الفاعلية عند استخدام الأفلام الوثائقية في تدريس الوحدة المطورة على تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية لدى طلبة الصف الأول الثانوي، وتنمية قدرتهم على كيفية مواجهتها.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0,05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى، والمجموعة الضابطة في تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية واختبار كيفية مواجهتها ولصالح المجموعة التجريبية الأولى.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0,05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الثانية، والمجموعة الضابطة في تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية واختبار كيفية مواجهتها ولصالح المجموعة التجريبية الثانية.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0,05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى ، والمجموعة التجريبية الثانية في تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية واختبار كيفية مواجهتها ولصالح المجموعة التجريبية الأولى.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0,05) بين متوسطات درجات طلبة جميع مجموعات الدراسة، في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية واختبار كيفية مواجهتها ولصالح التطبيق البعدي.

  • وأوصى الباحث عدداً من التوصيات من أهمها:
  • ضرورة تضمين مفاهيم الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها في مقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوي، وتدعيمها بالصور والأشكال التوضيحية والخرائط المفاهيمية.
  • ضرورة تنمية مفاهيم الكوارث الطبيعية لدى الطلبة وتدريبهم على كيفية مواجهتها والتصرف السليم عند حدوثها وذلك من خلال موضوعات الجغرافيا، وأن يكون ذلك بتنويع أساليب التدريس والأنشطة التعليمية المختلفة واستخدام الوسائل التعليمية مثل: الأفلام الوثائقية وغيرها.
  • تضمين الوحدة الدراسية المطورة "وحدة الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها" ضمن الوحدات الدراسية لمقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوي لما أثبتت من فاعلية في تنمية مفاهيم الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها لدى الطلبة، واستخدام الأفلام الوثائقية في تدريسها.

-----------------------
لمن يرغب بالحصول على نسخة pdf   مجانية يمكن تنزيلها من حسابي  على تيليجرام..
https://t.me/kadwany






هناك تعليقان (2):