اولاً: المراجع باللغة
العربية:
1. أحمد، محمد بخيت السيد(2009). أثر استخدام
نموذج التعلم التوليدي في تدريس الجغرافيا على التحصيل المعرفي وتنمية الوعي
بالكوارث الطبيعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة ماجستير، غير منشورة ، كلية
التربية، جامعة سوهاج.
2. أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا(1990). المؤتمر
الدولي لإدارة الكوارث، "الحاضر والمستقبل طوارئ 90 " القاهرة مـن 24-27
سبتمبر.
3. الأهدل، أسماء زين صادق (2006). فاعلية وحدة
تعليمية مطورة وأثرها على تحصيل بعض المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو مادة
الجغرافيا لطالبات الصف الأول المتوسط بجدة، مجلة رسالة الخليج العربي ، العدد
(100) ، السنة (28) ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض.
4. بابطين، هدى محمد حسين(2002). مستوى الوعي ببعض
المخاطر البيئية لدى طالبات كلية التربية للأقسام العلمية بمدينتي مكة المكرمة
وجدة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
5. الدوسري، فوزية محمد (2009). تصور مقترح لأبعاد
التربية الوقائية في محتوى مناهج الجغرافيا بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية
السعودية، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد(111) السنة(30)، مكتب التربية العربي
لدول الخليج، الرياض.
6. سبحي، نسرين بنت حسن أحمد(2001). مدى تضمين
متطلبات التربية الوقائية في مقررات العلوم لتلميذات المرحلة المتوسطة، رسالة
ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
7. السعدني، عبد الرحمن محمد (1994). مدى معالجة
مقررات العلوم للظواهر الطبيعية وتصورات الطلاب عنها، دراسات في المناهج وطرق
التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس،
العدد (26).
8. سلامة، عادل أبو العز (1995). اتجاهات طلاب
المرحلة الإعدادية في مصر نحو الكوارث الطبيعية، دراسات في المناهج وطرق التدريس،
الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (32).
9. الطائي، جعفر حسن جاسم(2007). تكنولوجيا
المعلومات ودورها في الحد من الكوارث الطبيعية، المكتبات الآن، العدد(7)، السنة
الرابعة، يناير 2007، جامعة عمر المختار، ليبيا.
10. الطنطاوي، رمضان عبد الحميد(1997). دور مناهج
العلوم بمراحل التعليم العام بمصرفي تحقيق مفهوم التربية الوقائية للطلاب، مجلة
كلية التربية بالمنصورة، العدد(33).
11. عبد السلام، عبد السلام مصطفي (1996). دور
مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في تنمية الوعي بالكوارث الطبيعية وتأثيراتها على
البيئة وفعالية وحدة مقترحة في تنمية ذلك
الوعـي، مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد(30).
12. فرحات، محمود محمد(1994). التربية الوقائية في
مواجهة الكوارث وملامحها في الأصول الإسلامية، مجلة دراسات تربوية، مجلد(9)، الجزء
(63).
13. لطف الله، نادية سمعان(1997). فعالية وحدة عن
الزلازل على التحصيل وعمليات العلم واتخاذ القرار للطالبات المعلمات، المؤتمر
العلمي الأول للجمعية المصرية للتربية العلمية(التربية العلمية للقرن الحادي
والعشرين)، الإسكندرية 10-13 أغسطس، المجلد الأول.
14. مازن، حسام محمد(2007). التربية البيئية،
قراءات – دراسات – تطبيقات، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
15. محمد، حاتم محمد مرسي (2002). أثر تضمين
الكوارث البيئية في مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي على التحصيل
واتخاذ القرار لدى التلاميذ، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين
شمس.
16. موسى، رشاد عبد العزيز (1995). معتقدات الأطفال
والمراهقين عن الزلزال، مجلة كلية التربية بالأزهر، عدد(48).
17. يحيى، حسن بن عايل أحمد(2005). الجغرافيا
التربوية، الطبعة العربية، دار اليازوري العلمية، عمان، الأردن.
ثانياً: المراجع باللغة الإنجليزية:
18. Brody, M.(1994). Student Science Knowledge Related to
Ecological Crises, International Journal of Science Education,Vol.16, No .4.
19. Their, D.Herbert(1985). Societal Issues and Concerns: A
New. P157.
20. Watson, Pamela G(2011). When a Natural Disaster Occurs:
Lessons Learned in Meeting Students Needs, Journal of Professional Nursing,
Volume (27), Number (6).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق