بقلم أ/خالد مطهر العدواني
يمثل التفكير أعقد أشكال السلوك الإنساني، لأنه عملية غير ملموسة وغير مرئية.
فالتفكير " عملية أساسية من عمليات السلوك الذي يتسم بالذكاء فهو يميز الإنسان عن غيره من الكائنات الأخرى، وبه يتمكن الإنسان من تعديل سلوكه بما يتفق وظروف الحياة الاجتماعية التي يوجد بها ".
وأكثر ما يعيق تفكيرنا الحالي هو أننا استسلمنا لمبادئ وتقاليد قديمة، واستمر السير عليها ، مما أفقدنا فرصة الإبداع والخروج عن المألوف، وفي الرسم أعلاه قد يتبادر إلى ذهن الأغلبية ممن لا يعرفون الطريقة لحل السؤال السابق أن الهدف أن نصل المستقيمات بطريقة دقيقة جدًا، وفي الحدود المحددة لهذه النقاط، والواقع أن التفكير يكره القيود، ويؤمن بالحرية، أطلق عنان تفكيرك وابدأ الانطلاق لحل هذا السؤال، كرر المحاولة، بالتأكيد أنك مفكر ، ولذلك قد تجد صعوبة في البداية ، لكن سرعان ما تصل إلى هدفك بعد الممارسة.
ماذا نعني إذا بالتفكير؟ وما هو الفرق بين التفكير ومهارات التفكير؟ وما العلاقة بينهما؟
مفهوم التفكير ومهارات التفكير:
لتتعرف على مفهوم التفكير ومهارة التفكير والفرق بينهما بإمكانك تنفيذ النشاط الآتي:
بين يديك نشرة علمية حول مفهومي التفكير ومهاراته، أقرأ النشرة بتمعن ثم حدد المكونات المشتركة بين تعريفات مفهوم التفكير والمكونات المشتركة بين تعريفات مهارات التفكير؟
التفكير:
- سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض إلى مثير ما.
- المعالجة العقلية للمدخلات الحسية بهدف تشكيل الأفكار .
مهارات التفكير:
- عمليات محددة نمارسها و نستخدمها عن قصد في تحسين معالجة المعلومات مثل : مهارات حل المشكلات، و فرض الفروض و مهارات توليد الحلول وتقييمها .
- تنظيم النشاط العقلي لإظهار نتائجه في الواقع .
والآن ماذا يقد بالتفكير؟ وما نعني بمهارات التفكير؟
تنويه:
لقد أكدت أبحاث علم النفس التربوي المعاصر أن التفكير ينمو بالممارسة والتدريب تماماً كما تنمو عضلات الجسم بالتدريب العضلي، فكلما زاد التدريب على التفكير كلما نما وتحسن.
مفهوم التفكير:
تباينت وجهات نظر العلماء والباحثين التربويين حول التعريف العام للتفكير، إذ قدموا تعريفات مختلفة استنادا إلى أسس واتجاهات نظرية متعددة. ومن تلك التعريفات:
- سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض إلى مثير ما.
- العملية التي يمارس الذكاء من خلالها نشاطه على الخبرة، أي يتضمن القدرة على استخدام الذكاء الموروث، وإخراجه إلى أرض الواقع.
- المعالجة العقلية للمدخلات الحسية بهدف تشكيل الأفكار.
- مجموعة من العمليات/ المهارات العقلية التي يستخدمها الفرد عند البحث عن إجابة لسؤال أو حل لمشكلة أو بناء معنى أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة له من قبل وهذه العمليات والمهارات قابلة للتعلم من خلال الممارسات التي يقوم بها المعلم لتنمية التفكير لدى طلابه.
مفهوم مهارات التفكير:
بما أن التفكير عملية كلية تقوم بمعالجة عقلية للمدخلات الحسية والمعلومات المسترجعة لتكوين الأفكار أو الحكم عليها. فإن مهارات التفكير تعد عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في تحسين معالجة المعلومات مثل: مهارات حل المشكلات، وفرض الفروض ومهارات توليد الحلول وتقييمها.
العلاقة بين التفكير ومهارات التفكير:
- بما أن التفكير هو سلسلة من النشاطات العقلية فإن مهارات التفكير تعد طرقاً لتنظيم تلك النشاطات العقلية وتمثيل نتائجها العقلية في الواقع.
- ويمكن التمييز بين تعليم التفكير، وتعليم مهارات التفكير، حيث تعتبر تعليم التفكير محاولة لتهيئة الفرص، والمواقف، وتنظيم الخبرات، التي تتيح الفرصة للمتعلم للتفكير الفعال، وتوظيف العمليات الذهنية المختلفة.
تنويه:
عندما يفكر عقلك بشيء ما، عليه أن يبحث ضمن الكلمات، والصور، والأفكار، والحقائق، وأشياء أخرى قد خزنتها في ذاكرتك، وهذا يشبه البحث عن ورقة في ملف، وهذا الملف مخبأ في خزانة الملفات، وكلما كانت خزانة الملفات أكثر فوضى واقل تنظيماً، زادت صعوبة إيجاد الملف المطلوب وإخراج الورقة التي تبحث عنها منه، وهذا ما هو قائم فعلاً في دماغك (خزانة الملفات العقلية) الخاصة بك.
خصائص التفكير ومهارات التفكير:
- يعد التفكير محورا لكل نشاط عقلي يقوم به الإنسان ويؤثر في طبيعة عمله وسلوكه، فالأفكار تولد الأعمال.
- التفكير مهارة يمكن أن تطور وتحتاج إلى جهود عقلية متأنية.
- التفكير سلوك هادف.
- التفكير الفعال هو التفكير الذي يستند إلى المعلومات الصحيحة الممكن توافرها ، والخبرة التي يجمعها الإنسان.
- الكمال في التفكير أمر غير ممكن في الواقع.
- التفكير لا ينفصل عن طبيعة الشخصية الإنسانية فهو يتأثر بجملة التصورات والمفاهيم والطرائق التي يحملها الإنسان.
خصائص مهارات التفكير :
- قابل للتعلم.
- قابل للنقل والممارسة.
- قابلة للتوظيف في مواقف جديدة.
- تتحسن بالتدريب والممارسة.
أهمية التفكير والحاجة إليه:
أولا: مطلب شرعي:
قال تعالى {وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشي الليل النهار إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون}الرعد 3.
وعن عائشة رضي الله عنها، قالت: لما نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم قام يصلي فأتاه بلال يؤذنه بالصلاة فرآه يبكي، فقال: يا رسول الله أتبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر. فقال: يا بلال أفلا أكون عبدا شكورا ، ولقد أنزل الله علي الليلة آية : {إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب...}، ثم قال: ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها.(رواه ابن حبان في صحيحه) .
تنويه:
يدعو القرآن الكريم للنظر العقلي: بمعنى التأمل - والفحص - وتقليب الأمر على وجوهه لفهمه وإدراكه:
- 129 آيـة تدعو للنظر
- 148 آيـة تدعو للتبصر
- 4 آيات تدعو للتدبر
- 16 آيــة تدعو للتفكر
- 7 آيات تدعو للاعتبار
- 20 آيــة تدعو للتفقـه
ثانياً: مطيــة الذكـاء :
الذكاء قدرة تعبر عن نفسها بواسطة مهارات التفكير.
ثالثاً: تعزيز الموهبة والتفوق:
يدعم تعلم مهارات التفكير عناصر الموهبة ومكوناتها من خلال رفع القدرات العقلية للمتعلم، ومن خلال زيادة وتنظيم عمليات الإبداع، ورفع جانب الدافعية التي تعد الأساس في مجال الالتزام.
تنويه:
التفكير مثل: القدرة على تسلق الجبال - رمي القرص - الجري لمسافات طويلة. يحتاج إلى تدريب وممارسة للتطوير ، ولكي تتحول المهارة إلى عادة عقلية عند المتعلم.
والأن هل بإمكانك مشاركتنا برأيك حول كيف يمكن تنمية مهارات التفكير من خلال المناهج الدراسية؟
المراجع التي تم الرجوع إليها:
جون لانغريهر(2002). تعليم مهارات التفكير ،ط1 ، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة.
رشيد بن النوري البكر(1423هـ ). تنمية التفكير من خلال المنهج المدرسي، ط1، مكتبة الرشد، الرياض.
صالح أبو جادو وآخرون(2006). تعليم التفكير بين النظرية والتطبيق،ط1،عمان .
عمر الشريوفي، فهد الرحيلي، محمد شيخ(1426هـ). حقيبة دليل المعلم لتنمية مهارات التفكير ، الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة.
محمود محمد علي (1423هـ) تنمية مهارات التفكير من خلال المناهج التعليمية، ط1، دار المجتمع، جدة.
وزارة التربية والتعليم "التطوير التربوي"(2004). دليل المعلم لتنمية مهارات التفكير، المملكة العربية السعودية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق