بقلم أ/ خالد مطهر العدواني
ماذا نعني بالتأمل؟
التأمل: هو الاستقصاء الواعي والتفكير المتعمق والمنظم من قبل المعلم في ممارسته الواقعية من حيث معتقداته وقيمه وخبراته ومعارفه ومهاراته للتعرف على جوانب القوة وجوانب الضعف وفرص التحسين في أدائه، واظهار المشكلات التي تواجهها في منطقة الوعي؛ للتمكن من بناء تصور للممارسات المرغوب تحقيقها مستقبلاً بهدف تحسينها والوصول لأداء أكثر فاعلية في ضوء معايير الأداء المهني الجيد.
لماذا التأمل المهني للمعلم؟
يعد التأمل عنصراً أساسياً لعملية التنمية المهنية المستدامة للمعلم، وإحدى أدواته التي تجعل المعلم يقف أمام نفسه ليتأمل سلوكيات وممارسات قام بها، أو يقوم بها، أو سيقوم بها؛ متبعاً في ذلك منهجية علمية منظمة تمكنه من المقارنة الواعية لتحديد الفجوة بين أدائه والمعايير المتعلقة بمجال عمله؛ فيقوم بتطوير أدائه مستقبلاً في ضوء نتائج تأمله.
لذلك فالمعلم لا يتعلم من خبراته وإنما من التأمل في خبراته، واستخلاص الدروس منها للخروج بمعرفة جديدة، والتخطيط لممارسة مهنية أكثر نضجاً.
ولذا فإن فوائد التأمل المهني يكمن ملاحظتها على مختلف أعمال المعلم، خاصة في زيادة قدرته على تحديد أولويات احتياجاته، وزيادة وعيه بأساليب التدريس، وإعادة التفكير فيما يحاول تدريسه، وتجديد طرق التدريس، وابتكار نظريات تعليمية، وتأمل نجاح طلابه، ومراقبة مدى تطوره.
ويتميز التأمل في تنمية أداء المعلم بعدت أمور، منها:
- يجعل المعلم مشاركاً فعالاً ومساعداً في تنفيذ برامج تنميته مهنياً.
- يدفع المعلم إلى تغيير سلوكه، وليس فقط اكتساب المعلومات والنظريات.
- يربط النظرية بالتطبيق ربطاً وثيقاً.
- يرتكز على معايير مهنية محددة، ومتفق عليها، وتعد الأساس الذي يعتمد عليه المعلم في تأمله لممارسته المهنية.
- يعتمد الأسلوبين الذاتي والتعاوني في إجراءات تنفيذه؛ مما يعزز قيم التعاون والمشاركة والشفافية والموضوعية، وغيرها من القيم والمبادئ التي يرتكز عليها مفهوم المجتمعات المهنية المتعلمة.
بالتوفيق ان شاء الله
ردحذفرائع
ردحذفأبدعت ياغالي.
ردحذفشكرا لكم على مروركم وتعليقاتكم.
ردحذف