الأحد، 10 مايو 2020

تنمية مهارات التفكير البصري

بقلم أ/ خالد مطهر العدواني

ماذا نعني بالتفكير البصري؟

مفهوم التفكير البصري:
التفكير البصري عملية عقلية تعتمد على حاسة البصر ويتم بمقتضاها تركيز الطاقة العقلية للفرد في عدد قليل ومحدود جداً من المثيرات البصرية للموقف أو المشكلة.

ويعرف التفكير البصري بأنه نمط من انماط التفكير الذي ينشأ نتيجة استثارة العقل بمثيرات بصرية ويترتب على ذلك إدراك علاقة أو أكثر تساعد على حل مشكلة ما أو الاقتراب من الحل.

ويعرف بأنه منظومة من العمليات تترجم قدرة الفرد على قراءة الشكل البصري وتحويل اللغة البصرية الذي يحمله ذلك الشكل إلى لغة لفظية مكتوبة أو منطوقة، واستخلاص المعلومات منه.

نشاط:
كثير من آيات القرآن الكريم تدعو إلى النظر حيث قال تعالى (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت، وإلى السماء كيف رفعت، وإلى الجبال كيف نصبت، وإلى الأرض كيف سطحت) (الغاشية 17-20).
وقوله تعالى (أولم ينظروا في ملكوت السموات والأرض وما خلق الله من شيء وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم فبأي حديث بعده يؤمنون) (الأعراف185).

ما علاقة هذه الآيات بالتفكير البصري؟

تعقيب على النشاط:
إن هذا النظر المتفكر في خلق الله هو الذي يقود إلى الاكتشافات والمعارف الجديدة، فعندما تمر الظاهرة على الإنسان دون التوصل إلى معرفة فهي نظرة عابرة لا معنى لها بينما عند التوصل إلى المعرفة الجديدة فتعد هنا نظرة المتأمل المتفكر. قال تعالى (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت، وإلى السماء كيف رفعت، وإلى الجبال كيف نصبت، وإلى الأرض كيف سطحت) (الغاشية 17-20).
وقوله تعالى (أولم ينظروا في ملكوت السموات والأرض وما خلق الله من شيء وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم فبأي حديث بعده يؤمنون) (الأعراف185) وهذا النظر المصحوب بالتدبر والتفكير هو الذي تتولد من خلاله المعارف والمعلومات والاكتشافات ومعرفة القوانين.

تنويه:
لقد نشأ هذا النوع من التفكير أساساً في مجال الفن وقد أظهرت الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين التفكير البصري والنجاح في مجال الفن فعندما يرسم الفنان لوحة ما فإنه يرسل رسالة ما على لوحته الفنية، وعندما يعجب شخص ما بهذه اللوحة الفنية فإنه قد فكر تفكيراً بصرياً وفهم الرسالة التي تتضمنها اللوحة الفنية التي قام بها الفنان إرسالها من خلال لوحته الفنية حتى أعجب بها.

يجمع التفكير البصري بين أشكال الاتصال البصرية واللفظية في الأفكار، بالإضافة إلى أنه وسيط للاتصال والفهم الأفضل لرؤية الموضوعات المعقدة والتفكير فيها، مما يجعله يتصل بالآخرين، وهو نوع من الاستنتاج القائم على استخدام الصور العقلية التي تحوي المعلومات المكتسبة من الأشياء المرئية.

أي أن الرؤية هي الإدراك البصري للأجسام ثنائية وثلاثية الأبعاد، وارتباط هذه التصورات بالتجارب الماضية للمشاهد، فالاستعمال البصري لأي نوع يمكن ان يزودنا بمعنى ملموس للكلمات ويمكننا من رؤية العلاقات والاتصال والتواصل بين الأفكار.

تنويه:
يعد التفكير البصري إحدى الوسائل المرنة والعملية للمداخل المتنوعة والمتطورة في طريقة التفكير النشط وهو عملية تستند على التفكير الفعال بدرجة كبيرة، وتعتبر طريق سهله لتوسيع إمكانياتنا وقدراتنا على التفكير.

ما الفائدة إذاً من تنمية مهارات التفكير البصري؟

أهمية تنمية مهارات التفكير البصري:
  • يناسب كافة المراحل العمرية من رياض الأطفال وحتى التعليم الجامعي.
  • قد يعكس البنية أو الحصيلة المعرفية لدى الفرد.
  • يعمل على بقاء أثر المعلومات في الذاكرة لفترة أطول.
  • يساعد على إدراك البيئة المحيطة بسهولة ويسر.
  • زيادة القدرة العقلية، وفهم المثيرات البصرية المحيطة بالفرد.
  • جعل الأفكار المجردة منظورة وعيانية.
  • الاحتفاظ طويل المدى بالمعلومات.
  • الفهم القرائي للأشكال.
  • يتذكر الفرد المعلومات على نحو أفضل عندما يتم تمثيلها وتعلمها بصرياً ولفظياً.
  • تقديم بناء للتفكير، الكتابة، المناقشة، التحليل، والتخطيط.

ما هي خصائص التفكير البصري؟

خصائص التفكير البصري:
  • يقدم معلومات منظمة ومرئية عبر الرموز.
  • يعتمد على الاحساسات في التعلم وتكوين رؤية متسعة حول الظاهرة.
  • يبلور الفهم الشخصي.
  • مناسبة لكل الأفراد.
  • تقديم المعرفة.
  • تقدم معلومات متنوعة.

أدوات التفكير البصري:
تعرف الأدوات البصرية بأنها رموز تصويرية تستخدم لتكوين نموذج للمعلومات حول فكرة أو موضوع ما، وهي تحسن من أداء الفرد.

والسؤال الأن:
ماهي الأدوات البصرية التي تسهم في تنمية التفكير البصري؟

الرسومات التخطيطية




الصور التوضيحية والمخططات
 
 

النماذج والمجسمات



الرسوم البيانية



الصور الفوتوغرافية




مستويات قراءة الأشكال البصرية:
هناك مستويات لقراءة الأشكال البصرية، من أهمها:
  • التعرف (العد): يعني التعرف على محتويات الشكل البصري، وعدها، وتسميتها.
  • الوصف: يعني وصف تفاصيل الشكل البصري، وتحديد التفاصيل الرئيسة والفرعية، وإعطاء التفسيرات المناسبة والمقبولة.
  • التحليل: يعني تصنيف عناصر الشكل البصري، لتحديد موقعها في شبكة التفكير البصري المعرفية، واستدعاء الخبرات السابقة المرتبطة بها.
  • الربط والتركيب: يعني ربط عناصر الشكل البصري ببعضه البعض، ثم ربطه بالمعلومات السابقة، ووضع فروض للمعاني التي يمكن استخلاصها من مكونات عناصر الشكل البصري ككل متكامل.
  • استخلاص المعاني وتفسيرها: تعني الوصول إلى المعنى المستخلص من الشكل البصري، أو المفهوم الذي يقدمه الشكل البصري.
  • الإبداع: يعني توظيف المعنى الذي تم التوصل إليه من الشكل البصري في مواقف متعددة.
  • النقد: يعني تحديد جوانب القوة وجوانب الضعف في الشكل البصري، وتقديم مقترحات لتطوير الأشكال البصرية.

ما هي مهارات التفكير البصري؟

مهارات التفكير البصري:

1. مهارة القراءة البصرية:
 وتتمثل في القدرة على تحديد أبعاد وطبيعة الشكل أو الصورة المعروضة، وهي أدنى مهارات التفكير البصري.

2. مهارة التمييز البصري:
وتتمثل في القدرة على التعرف على الشكل البصري المعروض وتمييزه عن الأشكال الأخرى، وأن الشكل البصري يمثل المعلومات التي وضح من أجلها سواء كان هذه الشكل البصري عبارة عن رموز، صور، رسوم بيانية، منظومات، مسائل مرسومة.

3. مهارة إدراك العلاقات المكانية:
وتتمثل في القدرة على رؤية العلاقات في الشكل، وتحديد خصائصه والربط بين أبعاده.

4. مهارة تحليل المعلومات:
وتتمثل في القدرة على التركيز على التفاصيل الدقيقة والاهتمام بالبيانات الجزئية والكلية، بمعنى القدرة على تجزئة الشكل البصري إلى مكوناته الأساسية.

5. مهارة تفسير المعلومات:

وتتمثل في القدرة على تفسير كل جزئية من جزئيات الشكل البصري المعروض حيث أن الشكل البصري يحتوي على رموز وإشارات توضح المعلومات المرسومة وتفسيرها.

6. مهارة استنتاج المعنى:
وتتمثل في القدرة على استخلاص معاني جديدة والتوصل إلى مفاهيم ومبادئ عملية من خلال الأشكال المعروضة مع مراعاة تضمنها للمهارات السابقة.


المراجع التي تم الرجوع إليها:
إبراهيم، عبد الله علي ( ٢٠٠٦ ). فاعلية استخدام شبكات التفكير البصري في العلوم لتنمية مستويات جانييه المعرفية ومهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، مجلة التربية العلمية ، م1،ع10.

جبر، يحيى(2010). أثر توظيف إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية على تنمية المفاهيم  ومهارات التفكير البصري في العلوم لدى طلبة العاشر الأساسي " رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

حماده، فايزة أحمد محمد(2006). استخدام الألعاب التعليمية بالكمبيوتر لتنمية التحصيل والتفكير البصري في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة التربوية، العدد(22)، يناير2006، كلية التربية بسوهاج، ص ص 222-271.

الشوبكي، فداء(2010). أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري بالفيزياء لدى طالبات الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

طافش، إيمان أسعد عيسى(2011).أثر برنامج مقترح في مهارات التواصل الرياضي على تنمية التحصيل العلمي  ومهارات التفكير البصري في الهندسة لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية،جامعة الأزهر بغزة.

عامر، طارق عبد الرؤوف، والمصري، إيهاب عيسى(2016). التفكير البصري مفهومه مهاراته إستراتيجياته، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، مصر.

عبد المولا، أسامة(2010). فاعلية برنامج قائم على البنائية الاجتماعية باستخدام التعلم الخليط في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية المفاهيم الجغرافية والتفكير البصري والمهارات الحياتية لدى التلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة سوهاج.

الكحلوت، آمال عبد القادر أحمد(2012). فاعلية توظيف إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري بالجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق