الخميس، 7 مايو 2020

مدى تضمن محتوى منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي في الجمهورية اليمنية لمفاهيم الكوارث الطبيعية


عنوان الدراسة: مدى تضمن محتوى منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي في الجمهورية اليمنية لمفاهيم الكوارث الطبيعية
إعداد: خالد مطهر العدواني.
نوعها: بحث محكم.
المجلة: مجلة إبداع التربوية.
العدد: الأول
البلد: اليمن. 
سنة النشر: سبتمبر 2014

الملخص:
     هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمن محتوى منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي بالجمهورية اليمنية لمفاهيم الكوارث الطبيعية، ولتحقيق ذلك أعد الباحث قائمة بمفاهيم الكوارث الطبيعية وتحليل محتوى كتاب الجغرافيا للصف الأول الثانوي في ضوئها بعد تحكيمها وتحويلها إلى استمارة تحليل، مستخدماً وحدة الكلمة في التحليل، وأوضحت النتائج أن مفاهيم البراكين كانت الأكثر تضميناً يليها مفاهيم الزلازل، ثم مفاهيم العواصف والأعاصير، ثم مفاهيم الانهيارات الأرضية، وفي الأخير مفاهيم السيول والفيضانات.

كلمات مفتاحية: الكوارث الطبيعية- منهج الجغرافيا- المفاهيم.

المراجع:

1.               أبو العطا، جهاد(1998). الجوانب الصحية للكوارث البيئية، المؤتمر السنوي الثالث لإدارة الأزمات والكوارث، جامعة عين شمس، القاهرة، 3-4 أكتوبر، المجلد الأول، ص ص 337-353.

2.    أحمد، محمد بخيت السيد(2009). أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس الجغرافيا على التحصيل المعرفي وتنمية الوعي بالكوارث الطبيعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة سوهاج.

3.       الأحيدب، إبراهيم بن سليمان(1993). الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها دراسة جغرافية، هجر للطباعة والنشر والتوزيع، الجيزة.

4.       آغا، شاهر جمال(1995). الزلازل حقيقتها وآثارها، عالم المعرفة، أغسطس(200)، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.

5.    الأهدل ، أسماء زين صادق (2006) . فاعلية وحدة تعليمية مطورة وأثرها على تحصيل بعض المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو مادة الجغرافيا لطالبات الصف الأول المتوسط بجدة، مجلة رسالة الخليج العربي ، العدد (100) ، السنة (28) ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض ، ص ص 49 – 101.

6.       باتريك ل . آبوت (2003). الكوارث الطبيعية، المجلد الأول، ترجمة: توفيق علي منصور، المجلس الأعلى للثقافة، المشروع القومي للترجمة، العدد(604)، القاهرة، مصر.

7.       الحمداني، موفق، وآخرون(2006). أساليب البحث العلمي، ط(1)، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

1.    الخرباش، صلاح عبد الواسع، والأهدل، أحمد عمر(1993). المفهوم الجيولوجي والجيوفيزيائي للزلازل وطرق التنبؤ بها ، الندوة الوطنية الأولى حول الزلازل ، للفترة ديسمبر 9-11 عام 1991م ، منشورات جامعة صنعاء، ص ص 9-33.

2.     الدوسري ، فوزية محمد ناصر(2009). تصور مقترح لأبعاد التربية الوقائية في محتوى مناهج الجغرافيا بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية ، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد (111) السنة (30) ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض ، ص ص 103 – 140.

3.     السعدني، عبد الرحمن محمد (1994). مدى معالجة مقررات العلوم للظواهر الطبيعية وتصورات الطلاب عنها، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (26)، يونيو 1994م، ص ص 44-73.

4.               سلامة، حسن رمضان (2004). أصول الجيومورفولوجيا، ط(1)، دار المسيرة، عمان، الأردن.

5.       سليمان، محمد محمود(2004). دور الجغرافية في حل المشكلات البيئية المعاصرة،مجلة جامعة دمشق، العدد (1+2)، المجلد (٢٠)، ص ص 163-187.

6. الشربيني، فوزي، والطناوي، عفت (1995م). " دور مقررات كلية التربية في إكساب طلاب شعبة التعليم الابتدائي المفاهيم الخاصة بالكوارث الطبيعية والصناعية " مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد28، ص ص 295-320.

7.       شعبان ، أسامة حسين (2009). الأخطار والكوارث البيئية ، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة ، مصر.

8.       شلبي ، أحمد إبراهيم(1997). تدريس الجغرافيا في مراحل التعليم العام ، القاهرة ، مدينة نصر ، مكتبة الدار العربية للكتاب.

9.       صالح ، جمال(2002). السلامة من الكوارث الطبيعية والمخاطر البشرية، دار الشروق، ط (1)، القاهرة ، مصر.

10.   طعيمة، رشدي أحمد(2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية – مفهومه، أسسه، استخدامه، القاهرة، دار الفكر العربي.

11.  عبد السلام، عبد السلام (1996م). " دور مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في تنمية الوعي بالكوارث الطبيعية وتأثيرها على البيئة، وفاعلية وحدة مقترحة في تنمية ذلك الوعي" مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد 20، ص ص125-158.



اللاللقاني، أحمد حسين، والجمل، على أحمد(1999م). معجم المصطلحات التربوية والمعرفية في المناهج وطرق التدريس، ط(2)، عالم الكتب، القاهرة.

13.   محسوب، محمد، وأرباب، محمد (2002). الأخطار والكوارث الطبيعية – الحدث والمواجهة معالجة جغرافية، دار الفكر العربي ، القاهرة.

14.  محمد، حاتم محمد مرسي (2002). أثر تضمين الكوارث البيئية في مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي على التحصيل واتخاذ القرار لدى التلاميذ، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.

15.   المطلس، عبده(1997). تحليل المناهج النظرية والتطبيق، المنار للطباعة، صنعاء.

16.  نور الدين، وداد عبد السميع إسماعيل (2007). التربية الوقائية في مناهج علوم المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، مجلة كليات المعلمين (العلوم التربوية)، العدد (2)، المجلد (7)، أغسطس 2007م، ص ص 1-23.

17.   يحيى، حسن بن عايل أحمد(2005). الجغرافيا التربوية، الطبعة العربية، دار اليازوري العلمية، عمان، الأردن.

18.  المركز الوطني للمعلومات، إدارة الكوارث الطبيعية ، http://www.yemen-nic.info/procesafe/imp-bales/disaster.pdf

19.  Jaradat, Mohammed Waheed(1991). An Earthquake hazard reduction program for Yemen. The first national symposium on earthquakes. Sana'a  Yemen. Pp69-97.

 




-----------------------
لمن يرغب بالحصول على نسخة pdf   مجانية يمكن تنزيلها من حسابي  على تيليجرام..
https://t.me/kadwany


هناك تعليق واحد: