إعداد: خالد مطهر العدواني.
نوعه: دليل إجرائي للمعلمين.
الناشر: المؤلف.
البلد: الجمهورية اليمنية.
سنة النشر: 2014
مقدمة الدليل:
الحمد لله، والصلاة والسلام على معلم البشرية وهاديها إلى سواء السبيل.
يسرنا أن نضع بين يديك – أخي المعلم أختي المعلمة – هذا الدليل (دليل المعلم في بناء الاختبارات التحصيلية وفقاً لمعايير الجودة) الذي أتى بناءً على طلب من فريق التطوير المدرسي لغرض تدريب وتنمية مهارات معلمي ومعلمات المدارس على بناء الاختبارات التحصيلية وفقاً للمعايير، حيث كان ذلك نتيجة لمخرجات الدورة التدريبية السابقة التي نفذت حول (التنمية المهنية للمعلم وفقاً لمعايير الجودة).
وعلى الرغم من أن هذا الدليل سيزودك ببعض المعلومات التي قد تساعدك على الارتقاء بالأداء طبقاً للمعايير فيما يخص بناء الاختبارات، إلا أنه لن تتمكن من الإلمام ببعض المعايير إلا من خلال التعلم والتدريب الذاتي والدراسات الإضافية التي تقوم بها لتطوير معرفتك، ومن خلال التعاون البناء مع زملائك في المدرسة ودعم الإدارة المدرسية.
وعليك أن تتذكر دائماً أن السبيل لتحقيق الاستفادة القصوى من هذا الدليل مرهون باهتمامك وحرصك على النمو ذاتياً، وبالتعاون والشراكة مع زملائك في المدرسة، وتذكر أن نجاحك في أداء رسالتك في المدرسة، وتذكر أن نجاحك في أداء رسالتك العظيمة مرتبط بقدرتك ومهاراتك والتزامك بالمعايير المهنية وفقاً لمبادئ الجودة الشاملة في التعليم.
متمنيين للجميع التوفيق والسداد لما فيه مصلحة التعليم في اليمن.
المحويت 5/ 4/ 2014م
معد الدليل الأستاذ
خالد مطهر العدواني
مدير إدارة الجودة والاعتماد
بمكتب التربية والتعليم بمحافظة المحويت
أهداف الدليل:
الهدف العام:
يهدف الدليل إلى تنمية مهارات المعلمين في بناء الاختبارات التحصيلية وفقاً لمعايير الجودة.
الأهداف الخاصة:
يتوقع بعد أن ينهي المعلم تدريبه على هذا الدليل أن يكون قادراً على أن:
- يميز بين التقويم والقياس والتقييم والاختبار.
- يبني اختباراً وفقاً للخطوات العلمية لإعداد الاختبارات.
- يشتق أهداف تعليمية من الكتاب المدرسي ويصيغها صياغة سلوكية.
- يحلل المحتوى الدراسي لغرض بناء اختبار تحصيلي.
- يكتسب مهارة إعداد جدول المواصفات.
- يصنف أنواع الاختبارات التحصيلية.
- يحدد مميزات ومعايير وعيوب كل نوع من أنواع الاختبارات التحصيلية.
- يبني فقرات اختباريه لكل نوع من أنواع الاختبارات التحصيلية وفقاً لمعايير الجودة.
- يتعرف على طرق تنظيم الاختبارات وتصحيحها وتقدير الدرجات.
- يتقن بناء الاختبارات من مبدأ حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم): " إذا عمل أحدكم عملا فليتقنه ".
- يقيم نماذج من اختبارات تحصيلية بناءً على استمارة تقييم وفقاً لمعايير الجودة.
إرشادات عند استخدام الدليل
يتكون الدليل من مجموعة من المهارات والمعارف والأنشطة التدريبية ومؤشرات تقدير وفقاً للمعايير، لذا ينبغي الاستفادة منها بقدر الإمكان وفيما يأتي إرشادات للاستفادة بشكل أفضل من الدليل:
- أقرأ محتويات الدليل بشكل متسلسل ومتتابع حتى تكتمل الأفكار وتترابط.
- نفذ الأنشطة بكل جيدة حتى تستفيد منها وتكتسب المهارات المطلوبة من خلال التطبيق.
- قيم ما تقوم به من خلال مؤشرات جودة الأداء المرفقة مع كل مهارة من المهارات حتى تقف على جوانب القوة والضعف لديك وتبحث في كيفية تنميتها.
- هناك وقفات بعنوان (تنويه) فيها بعض الملاحظات الهامة التي قد تحتاج إلى التنبه إليها عند بناءك للاختبارات التحصيلية.
- مرفق في نهاية الدليل نماذج لاختبارات تحصيلية للاستفادة منها في صياغة الاختبار وشكله، وكذا لاستخدامها في التدرب على تقييم الاختبارات باستخدام استمارات التقييم.
تمهيد:
تتنوع أشكال التقويم التي تستخدم في العملية التعليمية التعلمية، وتختلف بناءً على الأهداف والنتائج المراد الوصول إليها، ويعد التقويم عملية منهجية تتطلب جمع بيانات موضوعية وصادقة من مصادر متعددة باستخدام أدوات متنوعة في ضوء أهداف محددة بغرض التوصل إلى تقديرات كمية وأدلة وصفية يستند إليها في إصدار أحكام، أو اتخاذ قرارات مناسبة تتعلق بالأفراد، ومما لا شك فيه أن هذه القرارات لها أثر كبير على مستوى أداء المتعلم وكفاءته في القيام بأعمال أو مهام معينة.
شهدت السنوات الأخيرة ثورة في مفهوم التقويم في عصر تميز بالتفجر المعرفي، وثورة المعلومات والاتصالات، وزيادة المتطلبات الحالية والمستقبلية للتربية واحتياجاتها المتغيرة، لذا أصبح للتقويم أهداف متنوعة، كتقويم كفايات الطلبة ومراقبة تعلمهم، وتطوير استراتيجيات تعلمهم وتقويم نموهم على مدار فترة زمنية معينة ودمج الطلبة في عملية التقويم من خلال عملية التقويم الذاتي ومعرفة حاجاتهم ونقاط القوة لديهم.
لذلك تعددت أنواع التقويم لتحقيق الأهداف المنشودة، فتم الاهتمام بالتقويم بأنواعه المختلفة بشكل عام والتقويم التشخيصي والتقويم الصفي والتقويم الحقيقي الأقرب للطلبة وللتعلم الواقعي بشكل خاص.
إن التقويم بهذا المفهوم الواسع والشامل يجعل المعلم أكثر تركيزاً على عملية التدريس، ويجعل الطالب أكثر اعتماداً على نفسه، ويوفر له الدافعية والتركيز على التعلم.
مبادئ التقويم في نظام الجودة:
يستند نظام الجودة في تقويم التعليم إلى مبادئ منها:
- كل الأفراد قابلون للتعلم وقادرون عليه ولديهم نقاط قوة يمكن البدء بتعزيزها.
- المتعلمون يتحملون مسؤولية تعلمهم.
- المتعلمون معنيون بتحسين عملية تعلمهم.
- التعلم عملية تشاركية بين المعلم والطالب.
- يُقوِّم المتعلم تعلمه من خلال التغذية الراجعة التي يُزَوَّدُ بها.
- تحسين الجودة هي قاعدة للتعلم مدى الحياة.
- المتابعة والرقابة ضرورة من ضرورات ضمان الجودة.
-----------------------
لمن يرغب بالحصول على نسخة pdf مجانية من الكتاب يمكن تنزيلها من هنا:
https://portal.arid.my/ar-LY/Publications/Details/32535
أو من حسابي على تيليجرام..
https://t.me/kadwany/146
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق