بقلم أ/ خالد مطهر العدواني
إن أحد دلائل جودة المعلم يتمثل في اختياره لإستراتيجية التدريس التـي تحقق أهداف الدرس ومحتواه من ناحية، وتتلاءم واحتياجات المتعلمين من ناحية أخرى، حيث يعج الميدان التربوي بإستراتيجيات عديدة، قد يتداخل بعضها البعض، وقد يتشابه البعض منها في تنفيذ بعض الإجراءات لذا فإن المعلم الجيد يمكنه تطبيق مزيجاً من هذه الاستراتيجيات معاً، أو استخدام أحدها طبقاً لطبيعة محتوي الدرس.
ومن أهم مواصفات استراتيجيات التدريس الجيدة هي:
- الشمول، بحيث تتضمن جميع المواقف والاحتمـالات المتوقعـة فـي الموقـف التعليمي.
- المرونة والقابلية للتطوير، بحيث يمكن استخدامها من صف لآخر.
- أن ترتبط بأهداف تدريس الموضوع الأساسية.
- أن تعالج الفروق الفردية بين المتعلمين.
- أن تراعي نمط التدريس ونوعه (فردي، جماعي).
- أن تراعي الإمكانات المتاحة بالمدرسة.
ويتمثل القاسم المشترك بين الاستراتيجيات الجيدة للتدريس في أن يكون المتعلم هو:
- محور العملية التعليمية.
- فاعلاً في اكتساب المعلومات وليس مستقبلاً فحسب لها .
- القائم علي ممارسة الأنشطة والمهام التعليمية .
- المتأمل لسلوكه ومستواه ويطور أدائه في ضوء نتائج هذا التأمل.
- المستمتع بالتعلم الذاتي والتعلم التعاوني .
- المفكر الدائم في البحث عن المعارف، وحل المشكلات واتخاذ القرارات .
- بناء للمعرفة ، يسعي لمزيد من التعلم واكتساب المهارات .
كما تتطلب الاستراتيجيات الجيدة من المعلم أن يكون :
- ميسراً لعمليتي التعليم والتعلم وليس ناقلاً للمعرفة.
- حريصاً على إتاحة فرص التعلم الذاتي والتعاوني للمتعلمين.
- حريصاً على بناء الشخصية المتكاملة لهم .
- مراعياً للفروق الفردية فيما بينهم .
تنويه:
ليس هناك استراتيجية تدريس مثلى، وأن الاستراتيجية الجيدة في التدريس هي التي تحدث التعلم بأقصر السبل وأيسرها.
المراجع:
الجبر، سليمان، وسر الختم عثمان (1983م): اتجاهات حديثة في تدريس المواد الاجتماعية، دار المريخ، الرياض.
العدواني، خالد مطهر العدواني(2019). مهارات المعلم للتدريس الفعال، برنامج تدريبي في التنمية المهنية للمعلم، مدارس الإبداع الحدية، محافظة المحويت، الجمهورية اليمنية.
اللقاني، أحمد حسين، وعلي الجمل (1996م): معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، الطبعة الأولى، عالم الكتب، القاهرة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق