السبت، 9 مايو 2020

تنمية مهارات التفكير الناقد

بقلم أ/ خالد مطهر العدواني

هل النقد هو نفسه التفكير الناقد؟

مفهوم التفكير الناقد:
تعددت تعريفات التفكير الناقد، ومنها:
التفكير الناقد: تقرير حقيقة المعرفة ودقتها وقيمتها والحكم على الأخبار المستندة إلى مصادر مقبولة، وفحص المواد في ضوء الدليل ومقارنة الحوادث والأخبار ثم الاستنتاج.

التفكير الناقد: الحكم الحذر والمتأني لما ينبغي علينا قبوله أو رفضه أو تأجيل البت فيه حول مطلب ما، أو قضية معينة، مع توفر درجة من الثقة لما نقبله أو نرفضه.

التفكير الناقد: عملية ذهنية يتطور فيها المتعلم من خلال عمليات التفاعل التي يشترك فيها مع المواد، والخبرات، والمواقف، والأحداث البيئية، والوصول إلى استنتاجات، وافتراضات، ومعان وتوقعات جديدة.

التفكير الناقد: فحص أو تبين الأفكار والمقترحات في ضوء الشواهد التي تؤيدها والحقائق المتصلة بها بدلا من القفز إلى النتائج . 

من التعريفات السابقة للتفكير الناقد نلاحظ أنه: (أسلوب يعتمد على التحليل والفرز والاختبار لما لدى الفرد من معلومات بهدف التمييز بين الأفكار الصحيحة والخاطئة، وإصدار حكم بناءً على عملية قياس منطقي، كما يتم فيه التوصل إلى قرار مدروس وجيد من الفرد لقبول أو رفض أو الوقوف بحيادية تجاه أمر ما – فهو يرتبط بالمنطق، والعقل، والأمانة، والانفتاح الفكري مقابل الانفعال العاطفي والكسل العقلي والانغلاق الفكري)، لذا فهو يحتاج إلى:
  • الحاجة إلى الأدلة والشواهد التي تدعم الفكرة قبل الحكم على صدقها. 
  • تحديد الأساليب المنطقية التي تساعد في تحديد موثوقية الأدلة والشواهد. 
  • مهارة توظيف الأساليب والأدلة والشواهد السابقة واستخدامها في تقويم الفكرة استخداماً منطقياً. 

تذكير:
التفكير الناقد عادة ما يكون له أكثر من إجابة صحيحة، وهذه هي طبيعة مستويات التفكير المتقدمة، فقد تملك أنت أو غيرك عدة إجابات صحيحة.

لماذا ننمي مهارات التفكير الناقد؟

أهمية تنمية مهارات التفكير الناقد:
  • التزويد بأدوات التفكير التي يحتاجها من أجل التعامل مع تحديات عصر المعلومات.
  • يعتبر ضرورة لحماية الأفراد من التأثيرات الضارة المنتشرة في المجتمع.
  • تكوين العقلية الناقدة التي تستطيع أن تحقق توازناً بين المعاصرة والعولمة والهوية القومية والثقافية.
  • يساعد في مواجهة حملات الغزو الثقافي، والحفاظ على الهوية الثقافية.
  • يساعد في التعامل مع المشكلات الاجتماعية في المجتمع بصورة تساعد على إيجاد حلول مناسبة لهذه المشكلات.
  • تكسب الفرد المرونة والموضوعية والعقلانية في مقابلة القضايا التي تواجهه.
  • يطور قدرات الفرد على حل المشكلات والتفكير في كافة مجالات المعرفة.
  • ينمي لدى الفرد مهارات الاتصال والتثقيف العلمي.
  • تعد مهارات التفكير الناقد من بين المهارات الضرورية لمواجهة التحديات في الألفية الجديدة.
  • يفيد التفكير الناقد في نقل الفرد من اكتساب المعرفة إلى استخدام المعرفة، وبالتالي الدخول إلى مجتمع إنتاجية المعرفة.
  • يفيد التفكير الناقد في العمل على مواجهة العنف والإرهاب بمستوياته الفكرية، والعقدية، والثقافية من خلال نمو استقلالية الرأي.

ماهي خصائص المفكر الناقد؟

خصائص المفكر الناقد:

  • ملاحظ جيد
  • المرونة العالية
  • القدرة على الاكتشاف
  • تجنب الأخطاء الشائعة
  • لديه القدرة على التنظيم
  • القدرة على اتخاذ القرار
  • قادر على النقد الموضوعي
  • القدرة على وضع افتراضات منطقية
  • القدرة على ربط المتغيرات
  • القدرة على تقبل أراء الآخرين
  • مهارة عالية على الحوار والاستدلال


ما هي مهارات التفكير الناقد؟

مهارات التفكير الناقد:
  • مهارة التسلسل المنطقي.
  • مهارة تحري  ازدواج المعايير.
  • مهارة قوة الدليل.
  • مهارة اكتشاف العلاقات والتشبيهات الخاطئة.


سنتناول كل مهارة بشيء مع من التفصيل مع ضرب الأمثلة حول كل مهارة.


مهارة التسلسل المنطقي:

تعريف مهارة التسلسل المنطقي:
وتعني تحليل الموقف إلى مقدمات ونتائج ثم تحري التسلسل المنطقي بينهما. 

أهمية مهارة التسلسل المنطقي:
  •  وتهدف المهارة إلى تسهيل الوصول إلى تحليل منطقي للنتائج بناء على مقدماتها أو افتراضاتها ثم الحكم على النتيجة .
  • تنمية مهارة التحليل والربط المنطقي . 
  • معرفة الخلل في عملية التقويم أو الحكم على الأمور . 

مثال تطبيقي:
ناقش منطقية العبارة التالية ؟ 
نظرا لأهمية دور المعلم في تطوير قدرات الطالب وتحقيق أهداف التعليم عليه ينبغي على المؤسسات التربوية الاهتمام المستمر بالتدريب والتطوير لقدرات  المعلمين. 

وقد تمت مناقشة العبارة السابقة من خلال طرح الأسئلة التالية: 
  • حدد المقدمات والنتائج المتضمنة في الفكرة.
  • صوب المقدمات والنتائج .
  • اكتشف التسلسل المنطقي بين المقدمة والنتيجة. أي هل تؤدي المقدمة إلى النتيجة بالضرورة ؟ 

وستكون كالآتي:
المقدمة: أهمية دور المعلم في تطوير قدرات الطالب وتحقيق أهداف التعليم.
النتيجة: ينبغي أن تهتم المؤسسات التربوية بتدريب وتطوير المعلم.
التحرير (التصويب):
المقدمة: مقدمة سليمة.
النتيجة: نتيجة سليمة.
التسلسل بين المقدمة والنتيجة: النتيجة  تتبع بالضرورة المقدمة، أي يوجد تسلسل منطقي بينهما. فهي مقدمة سليمة أدت إلى نتيجة سليمة.
منطقية الفكرة: منطقية، أم غير منطقية.   (منطقية)

مهارة تحري ازدواج المعايير:

تعريف مهارة تحري ازدواج المعايير: 
هي مهارة اكتشاف التناقض في الموقف من خلال تحديد تناقض المعايير المطبقة في الحكم. 

أهمية مهارة تحري ازدواج المعايير: 
  • تنمية القدرة على تحديد معايير الحكم على الأشياء. 
  • تعزيز الثبات (عكس التناقض) في التفكير والحكم. 

مثال تطبيقي: 
حدد في المثال التالي معيار الحكم مع توضيح مدى ثباته . 
يعترف التربويون الغربيون أن المناهج المتميزة هي التي تبنى على معتقدات وعادات المجتمع، ولكن يعدون الدول التي تبني مناهجها على معتقداتها وعاداتها دولاً نامية متأخرة.
ملاحظة:
الثبات يعني تطبيق المعيار في موقفين متشابهين بحكم واحد. 
التناقض يعني تطبيق المعيار في موقفين متشابهين بحكمين مختلفين. 
الحل:
المعيار: إعداد المناهج بناء على عادات ومعتقدات الدول .
مدى الثبات: ثابت، أم متناقض: (متناقض)
المبررات: عند تطبيق المعيار في البيئة الغربية اعتبر تميزاً، وعند تطبيقه في الدول النامية اعتبر تأخراً.


مهارة قوة الدليل:

تعريف مهارة قوة الدليل:  
تعني قوة الاستدلال أو التوظيف السليم للدليل في موطن الاستدلال. أي أن الاستدلال بالدليل يجب أن لا يحتمل إلا وجهاً واحداً . وإذا دخل الاحتمال إلى الدليل سقط به الاستدلال. 

أهمية مهارة قوة الدليل: 
  • تنمية القدرة على الاستدلال السليم . 
  • اكتشاف مواطن القوة والضعف في الدليل.

خطوات مهارة قوة الدليل:
1-ما مواطن الخلاف بين الأفكار؟
2- هل يوجد دلالات أخرى محتملة للدليل؟
3-من خلال ورود الاحتمالات على الدليل هل الاستدلال صحيح أم لا؟ 
4-ما النتيجة المبررة لصحة أو عدم صحة الاستدلال؟  


مهارة اكتشاف العلاقات والتشبيهات الخاطئة: 

مفهوم مهارة اكتشاف العلاقات والتشبيهات الخاطئة:  
هي طريقة لتسهيل اكتشاف العلاقات بين المتشابهات والحكم على صحة العلاقة. 

 أهمية مهارة اكتشاف العلاقات والتشبيهات الخاطئة: 
  • كثرة طرح الأمثلة التشبيهية في واقع الناس يحتم وجود مهارة لتسهيل عملية تحديد العلاقة التشبيهية والحكم عليها.
  • تنمية القدرة على تحديد العلاقة التشبيهية. 
  • تنمية القدرة على الحكم على العلاقة التشبيهية.

خطوات مهارة اكتشاف العلاقات والتشبيهات الخاطئة: 
  • تحديد العلاقة التشبيهية بين المتشابهين. 
  • الحكم على منطقية العلاقة. 

المراجع التي تم الرجوع إليها:
أسوان حيدرة منصور حيدرة (2007م).  أثر استخدام العروض العملية على التحصيل وتنمية التفكير الناقد لطالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الأحياء (محافظة عدن) ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة عدن.

جون لانغريهر(2002).  تعليم مهارات التفكير ،ط1 ،  دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة.

رشيد بن النوري البكر(1423هـ ). تنمية التفكير من خلال المنهج المدرسي، ط1، مكتبة الرشد، الرياض.  

صالح أبو جادو وآخرون(2006).  تعليم التفكير بين النظرية والتطبيق،ط1،عمان .
 
عائض ضيف الله الثبيتي (2006م). تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال تدريس مقرر التاريخ وفق نموذج التعلم البنائي ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة ، العدد (61) ، الجزء الثاني. 

عمر الشريوفي، فهد الرحيلي، محمد شيخ(1426هـ). حقيبة دليل المعلم لتنمية مهارات التفكير ، الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة. 

محمود محمد علي (1423هـ) تنمية مهارات التفكير من خلال المناهج التعليمية، ط1، دار المجتمع، جدة. 

وزارة التربية والتعليم "التطوير التربوي"(2004).  دليل المعلم لتنمية مهارات التفكير، المملكة العربية السعودية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق