استراتيجية الفصول والمعامل الافتراضية
مفهوم الفصول الافتراضية:
عرفتها سمور(2011) بأنها" نظام يسمح بالتفاعل الحي بين المدرس
والطالبات عبر شبكة الإنترنت؛ حيث يجمع خصائص الصفوف التقليدية, والصفوف
الإلكترونية , ويتميز هذا النظام بالمرونة والسهولة؛ من ناحية تحديد الأوقات
المناسبة للمدرس والطالبات؛ بحيث يستطيع الطلبة التواصل المتزامن من خلال السبورة
الإلكترونية والمحاورات الكتابية
والصوتية؛ من أجل تحقيق الحد الأمثل من الفهم والاستيعاب".
ويعرفها الشهري (2009) بأنها "أحد أنظمة التعليم التقنية التي تشمل
أنظمة إلكترونية تتيح التفاعل مع المعلم بالصوت والصورة من خلال عرض كامل للمحتوى
التعليمي للفصل التخيلي من خلال الإنترنت وعلى الهواء مباشرة وهو ما يطلق عليه
التعلم والتفاعل التزامني".
كما يعرفها محمد(2008) بأنها "بيئة افتراضية تزامنية مدارة بواسطة
المعلم تتيح التفاعل المباشر بين المعلم والمتعلمين باستخدام أدوات الفصل المتاحة
مثل التحاور بالنص والصوت ورفع الأيدي والتصفيق والضحك أو الإجابة على الأسئلة،
وكذلك إمكانية تقييم الحصة الفوري".
خصائص الفصول الافتراضية المتزامنة:
للفصول الافتراضية المتزامنة مجموعة من الخصائص التي تميزها يذكر منها دليل
استخدام نظام التعليم الإلكتروني(2003):
1.
توفير جميع وسائل التفاعل الحي بين المعلم والمتعلم.
2.
إمكانية تفاعل المتعلم مع المعلم على السبورة الإلكترونية White Board.
3.
تفاعل المتعلم مع المعلم بالنقاش حيث يمكن لطالب التحدث من خلال الميكروفون
المتصل بالحاسب الشخصي الذي يستخدمه.
4.
تمكين المعلم من عمل استطلاع سريع لمدى تجاوب وتفاعل المتعلم مع نقاط الدرس
المختلفة والتي تعرض مباشرة.
5.
تمكين المعلم والمتعلم من عمل تقييم فوري لمدى تجاوب المتعلمين من خلال عمل
استبانة سريعة وفورية يستطيع من خلالها المعلم تقدير مدى تفاعل المتعلمين معه ومع
محتوى المادة المقدمة.
6.
إمكانية استخدام المشاركة في التطبيقات.
7.
إمكانية تقسيم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة في غرف تفاعلية بالصوت والصورة
من أجل عمل التجارب في الحال وفى نفس وقت الحصة وتمكين المعلم من النقاش مع أي من
مجموعات العمل ومشاركة جميع المتعلمين في تحليل نتائج أحد مجموعات العمل.
8.
تمكين المعلم والمتعلم من عمل تقييم فوري من خلال اختبار سريع يتم تقييم
ومناقشة تفاعل المتعلم المباشر وفى وجود المعلم.
مميزات الفصول الافتراضية:
حدد كل من زين الدين(2007) فوائد ومزايا استخدام الفصول الافتراضية في
العملية التعليمية في النقاط التالية:
1.
سهولة التواصل في أي زمان ومكان.
2.
تبادل المعلومات والأبحاث بين المدارس وبعضها ودعم روح المنافسة العلمية
والثقافة لدي المتعلمين.
3.
إمكانية تنفيذ جميع أساليب الإشراف الجماعية (الاجتماعات وورش العمل
والندوات) بكل يسر وسهولة.
4.
الانخفاض الكبير في التكلفة: فالفصول الافتراضية لا تحتاج إلى قاعات دراسية
ولا ساحات مدرسية كما أنها لا تحتاج إلى مواصلات وأدوات مدرسية مكلفة.
5.
تغطية عدد كبير من التلاميذ والطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات
مختلفة.
6.
إعفاء المعلم من الأعباء الثقيلة بالمراجعة والتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم
ويتيح له التفريغ لمهامه التعليمية.
7.
السرعة العالية في التعامل والاستجابة وتقليل الأعباء على الإدارة
التعليمية.
8.
الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات
الكترونية وموسوعات ومراكز البحث على الشبكة العالمية للمعلومات.
9.
فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية مما يشجع
الطالب على المشاركة دون خوف أو وجل.
10.التفاعل المستمر والاستجابة المستمرة والمتابعة المستمرة كل هذا يتم بشكل
الكتروني دون إضافة أعباء على الإدارة المدرسية.
الفرق بين الفصول الافتراضية والفصول التقليدية:
يرى القرني(2006, 27) بأن الفصول الافتراضية تتضمن تقنيات متقدمة وذكية
مختلفة مثل التخاطب المباشر (بالنص أو بالصوت، أو بالصوت والنص معاً) والمشاركة
المباشرة للأنظمة والبرامج والتطبيقات (بين المعلم والطلبة أو بين الطلبة بعضهم
البعض) ، وتتيح التفاعل مع المدرس أو منظم الندوة التعليمية بالصوت على الهواء
مباشر.
مقارنة بين الفصل الافتراضي والفصل التقليدي
الفصل
التقليدي |
الفصل
الافتراضي |
· عالي
التكلفة |
· منخفض التكلفة |
· يتطلب
أعباء كثيرة |
· قليل الأعباء |
· يقتصر
على المكتبة المدرسية. |
· سهولة
الاتصال بالمكتبات ومراكز البحث عبر الشبكة. |
· التفاعل
داخل الفصل فقط. |
· فتح
محاور عديدة في منتديات النقاش. |
·
يرتبط بجدول زمني. |
· لا
يتحدد بمكان أو زمان. |
· يقتصر
دور المتابعة والتفاعل في أثناء اليوم الدراسي فقط. |
· التفاعل
والاستجابة والمتابعة المستمر. |
· يعتمد
على الاتصال المباشر وجها لوجه. |
· لا
يعتمد على الاتصال المباشر. |
· ينتقل
إليه المتعلم. |
· يشترك
فيه المتعلم من أي مكان. كالمنزل مثلا |
الأدوات الأساسية في الفصول الافتراضية:
هناك عدد من الأدوات الأساسية المستخدمة في الفصول الافتراضية وهي كما
ذكرها سعادة والسرطاوي(2007), تتلخص فيما يلي:
خطوات استخدام الفصول الافتراضية:
·
بفتح تصفح الانترنت سواء ((Explorer –
chrome - Firefox.
·
يكتب اسم الموقع
http://Lms.kua.edu.sa
·
يختار اسم المحتوى من قائمة
المقررات الدراسية من واجهة النظام Bb.
·
اضغط على أيقونة أو زر Blackboard Collaborative .
·
اضغط الأيقونة التي أمام اسم
المحاضرة المراد تدريسها في Bb Collaborative .
·
تظهر لك شاشة عرض بيانات
المحاضرة وكلمة بدأ المحاضرة .
·
اضغط زر "Open" سوف يظهر أمامك نظام Bb Collaborative للمحاضرة.
·
يستعرض المعلم الطريقة
الاولى ثم يطبق من المتعلمين تطبيقها عملياً مع المساعدة والارشاد لهم.
·
يطلب المعلم من أحدهم القيام
بشرح الطريقة الثانية بعد الاطلاع على دليل الاستخدام للمعلم وتطبيق الخطوات
عملياً معهم خطو بخطة حتى يتمكنوا من أدائها بنجاح.
سلبيات الفصول الافتراضية:
قد تكون هناك بعض نقاط الضعف ،لكنها ليست مبررا لعدم استخدام الفصول
الافتراضية في التعليم مثل:
1-ضرورة أن يكون للطالب القدرة على استخدام الحاسوب .
2-ضرورة توفر شبكة الإنترنت .
3-ضرورة توفر محتوى تعليمي مناسب للنشر علي المواقع باللغة التي يستوعبها
الطلاب.
4-ضرورة وجود نظام إدارة و متابعة لنظام الفصول الافتراضية .
5-ضرورة أن يكون المدرس علي قدر مهم من المعرفة بالتعامل مع الفصول
الافتراضية وكيفية التعامل مع الطلاب من
خلالها.
إضافة إلى:
1- انشغال الطالبات أحيانا بالشات وببعض
المواقع الالكترونية اضافة الى ضعف التفاعل المتبادل بين عضو هيئة التدريس
والطالبات و صعوبة تحديد واختيار أسلوب التقييم الذي يوفر مؤشراً دقيقاً يوضح مدى
تحقيق اهداف المحتوى خصوصا اذا كان المحتوى مهاري .
2- تحتاج الفصول الافتراضية الى وجود البنية
الأساسية التي قد لا تتوفر في البلاد النامية .
3- الافتقار للنواحي الواقعية أهم عيوب هذا
الأسلوب في التعليم الذي يحتاج في بعض الحالات للمسات إنسانية ، مثل طالبات الجامعات
والمهن الأخرى مثل الأطباء والمهندسين أي بشكل أو بآخر التدريب المؤسسي الذي
يتلقاه العاملون والفنيون في المؤسسات والشركات الكبيرة على اختلاف مجالاتها.
4- الصعوبة إيصال الأحاسيس عبر الوسائط النصية
الفورية خاصة الغضب، لكنها ليست مستحيلة حيث يعتمد ذلك على نمو وتطور المجتمع
ونوعه .
5- قد يكون يخترق الفصل الافتراضي من قبل أناس
آخرين على الانترنت لذلك لا بد من توفر أنظمة حماية قوية خصوصا في المجتمعات
المحافظة .
6- وبالرغم من وجود بعض السلبيات لفصول
الالكترونية إلا انه يمكننا التغلب عليها خصوصا إذا كان مردودها العلمي جيدا على
الطالبات .
المراجع:
·
زين الدين, محمد محمود(2007). كفايات التعليم الالكتروني. جدة: دار خوارزم
العلمية للنشر.
·
سعادة, جودة, السرطاوي, عادل فايز(2007). استخدام الحاسوب والإنترنت في
ميادين التربية والتعليم. رام الله: دار الشروق.
·
سمور, سحر محمود عبد الفتاح(2011). " أثر توظيف الصفوف الافتراضية في
اكتساب مفاهيم الفقه الاسلامي لدى طالبات الدبلوم المتوسط واتجاهاتهم نحوها".
رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بغزة- كلية التربية.
·
الشهري، عبد الرحمن بن عبد الله(2009). مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية
للحاسب الآلي في تدريس مادة الفقه في المعاهد العلمية. رسالة ماجستير غير منشورة.
جامعة أم القرى- كلية التربية.
·
القرني, سعيد بن فازع(2006). " تقويم تجربة جامعة الملك سعود في
استخدام نظام WebCT
عبر الشبكة العالمية للمعلومات "الانترنت" في مساندة التدريس". رسالة
ماجستير غير منشورة. جامعة الملك سعود- كلية التربية.
·
محمد, رمضان حشمت(2008). فعالية التخاطب الصوتي والنصي بالفصول الافتراضية التزامنية
على رفع مستوى الإنجاز لطلاب المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية
التربية- جامعة حلوان. جمهورية مصر العربية.
·
مركز التطوير التكنولوجي(2003). دليل استخدام نظام التعليم الإلكتروني.
إعداد مركز التطوير التكنولوجي بمدينة مبارك للتعليم، وزارة التربية والتعليم.
· https://nhg570.blogspot.com/p/blog-page_1310.html?showComment=1615114761092
· http://kafaa9999.blogspot.com/p/blog-page_78.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق