الأربعاء، 21 أبريل 2021

استراتيجية التعلم المتنقل (النقال)

 

استراتيجية التعلم المتنقل (النقال)

مفهوم التعلم الجوال/ المتنقل:

التعليم المتنقل هو نظام تعليمي الكتروني يقوم اساساً على الاتصالات السلكية واللاسلكية، بحيث يمكن للمتعلم الوصول الى المواد التعليمية والمحاضرات والندوات في  أي زمان ومكان ، خارج الفصول الدراسية  وهناك ثلاثة طرق تزيد من فعالية التعلم النقال وهي : الاستفادة من الوقت قدر الامكان ، والتحرر من المكان ،وطرق مجالات أخرى في الحياة (دهشان ،2010).

وهذا بدوره يخلق بيئة تعلم جديدة في إطار المواقف التعليمية ،تقوم على التعلم التشاركي ، وسهولة تبادل المعلومات بين المتعلمين أنفسهم من جهة والمحاضر من جهة أخرى . وقيل بان التعلم المتنقل هو استخدام الاجهزة المحمولة في عمليات التعلم والتعليم والتدريب ودعم العمل الوظيفي، وادارة الواجبات والوظائف المنزلية للطالب والمشرف ، كما انه يصل الى عدد أكبر من الطلبة ، ويتميز بسهولة تطبيقه، واستخدامه على أي نوع من الاجهزة الجوالة ،إلا انه ليس امتداداً فقط للتعلم الالكتروني ،بل هو مستقبل التعلم الالكتروني (بحي ،2010).

إن القيمة التي يضيفها التعلم النقال على العملية التعليمة تشمل جانبين :الجانب المعرفي (المتمثل في اتقان مهارات القراءة والكتابة والحساب ومهارات البحث ) ، والجانب التربوي (المتمثل في تغير السلوك واكتساب مهارات الحياة وتنمية الحافز للتعلم ) فهو في مجملة ترجمة حقيقية وعملية لفلسفة التعليم عن بعد التي تقوم على توسيع قاعدة الفرص التعليمية أمام الافراد ، وتخفيض كلفتها بالمقارنة مع نظم التعليم التقليدية ، وغير المقتصر على مستوى أو نوع معين من التعليم حيث يتابع المتعلم تعلمه حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقاً لما لديه من خبرات ومهارات سابقة ، بل ونجاحها في تقديم في تقديم خدمة تعليمية تناسب بعض طالبي مثل هذه الخدمة، وتزيد في ترسيخ مفهوم التعليم الفردي او الذاتي ، الامر الذي يسهم في ترجمة مفهوم  ديمقراطية التعليم الى واقع مشاهد (العريني ،2003).

خصائص التعلم المتنقل:

من خصائص التعلم المتنقل (عرفات ،2010) :

1.     التنقل: أي نقل عملية التعلم بعيدا عن أي نقطة ثابتة ، دون قيود للزمان  وحدود المكان ، والجدران والفصول الدراسية وللمتعلم حرية التنقل في أي زمان ومكان.

2.       الحرية والديناميكية: إعطاء المزيد من الحرية لعملية التعلم كي تتم داخل وخارج أسوار المؤسسات التعليمية.

3.     التكيف: بمعنى إعطاء المتعلم الحرية الكافية ،واحترام رغبته وقدراته في التفاعل مع أطراف المجتمع  التعليمي ، دون الحاجة للجلوس في أماكن محددة وأوقات معينة أمام شاشات الحواسيب.

4.       التفاعل والتشارك: أي تحقيق مبدأ المشاركة والتعاون بين الطلبة أنفسهم ، وبينهم وبين معلميهم  بغض النظر عن البعد الجغرافي .

5.       الإتاحة : بمعنى حدوث عملية التعلم في أي زمان ومكان .

6.       سهولة التنقل: سهولة عملية التنقل بالأجهزة التعليمة لخفة وزنها وصغر حجمها.

مميزات التعلم المتنقل:

من مميزات التعلم المتنقل (دهشان ويونس ،2009) :

1.       شكل من أشكال التعلم الالكتروني يقوم على مبدأ انتشار التعلم وتجواله بحرية مخترقاً حدود الزمان والمكان.

2.       تقديم مفهوم اعمق لما يعرف بأفضل انجاز في أي زمان ومكان .

3.       التحول من مفهوم التعلم القائم على أي زمان ومكان الى مفهوم التعلم في كل زمان ومكان .

4.       إمكانية توصيل المعلومات المقروءة والمسموعة والمرئية في الوقت الحقيقي عن بعد.

5.       التحكم في الاستجابة الشعورية للمتعلم وتنظيم تدفق المعلومات .

6.       توفير فرص التعلم الشبكي والاجتماعي ،والتشاركي والتفاعلي الحقيقي عن بعد.

7.       توفير الوقت وعناء السفر والتنقل للمتعلم.

8.       سرعة التخزين وكفاءة التشغيل.

9.       وضوح الصوت والصورة والتصاميم العمية والجداول والرسوم البيانية.

الأجهزة التعليمية  في بيئات التعلم الجوال:

يعتمد التعلم الجوال على مجموعة من الأجهزة التي يمكن حملها باليد علي  سبيل المثال : 

أ ـ الهواتف الجوالة:

الوصف: https://lh3.googleusercontent.com/xpTX5Q5HSsdOR8wMxT-dApMRVJM3-slBs0TjofPED6iSZ_IrhfhZi0KZ0H-A6c1hUjeQGiJ6LtAIqK725lPKphwa3kiKX_mQfAv_y5z4NLSoM_Tu1J3WsSSp9HJYOwqMuJaSrr2l9XsRYBiG تعتبر الهواتف الجوالة (التليفون المحمول) من أكثر مظاهر التكنولوجيا انتشاراً في العصر الحالي، لذا فإنها من أكثر الأدوات التي يمكن استخدامها لتطبيق فكرة التعلم الجوال وخاصة أنها تستطيع أن تقدم العديد من الخدمات منها الدخول إلى الإنترنت، وتصفح الويب، إرسال رسائل البريد الالكتروني، تبادل رسائل الوسائط المتعددة، تشغيل ملفات الوسائط المتعددة، تشغيل الألعاب التعليمية.

الوصف: https://lh3.googleusercontent.com/bDGAF5mDEXjaGtJfKvxGFLeNe0W0eOfRbGb9CTG9T4TnNI1nHFZiZOPoZ2vqYaPGJsaay028Hk8fMcRHvCem5JvR8UHs9orYHO8bFs-CtRRWIjfPIg0K6A3f67fIeUAjcgtggvNoe70yp8VC

ب ـ المساعدات الرقمية الشخصية:

الوصف: https://lh3.googleusercontent.com/QAnpkkbVIBshvt0937D-0ZBF8GUmsuRs_4tBHNBrDyrWUJ8myWN5pYfnTyvfv0FckpAOxeL9pld5_kMuzvz-AbNBossds1Q3EklTRMXUAUpITFljjFFS4bWUxJut-ENOkA7ZATiL9E4lj0Cp أجهزة حاسب محمولة باليد  Handheld Devicesأو أجهزة الجيب، وقد تطورت هذه الأجهزة بتطور تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية والتي مكنت هذه الأجهزة من أن تتصل بالإنترنت وتقوم بعديد من عمليات تبادل المعلومات بعد أن كانت مصممة في البداية لبعض الأعمال البسيطة التي تنحصر في كونها كمفكرة.

ج ـ أجهزة الأقراص الشخصية: 

تعتبر أجهزة الأقراص الشخصية هي الأجهزة الأكثر وظيفية لكل الأدوات المحمولة، حيث تتيح جميع إمكانيات الحاسبات الشخصية مزودة بإمكانيات الاتصال عبر الشبكات، بالإضافة إلى بعض المزايا الأخرى مثل الكتابة مباشرة بالأقلام عبر الشاشة، تحويل الصوت مباشرة إلى نص مكتوب دخل تطبيقات الجهاز

الوصف: https://lh3.googleusercontent.com/lPc6w0ye3QUekzATs5Q_ywBB0Ae-BF3gBtyl5UMo3kFLhd7KttVo86FlgggVMBJkYOsZ2A1VO5XsgA4lr-JrlrzYTwtZbO1LUXJbBNo0yPWhp4IEZMOg8IHQTjJDy2c6Ov1kjL0-l8j7zTxtد ـ أجهزة الوسائط المتعددة: 

عبارة عن أجهزة يتم من خلالها عرض وتحميل جميع ملفات الوسائط المتعددة (صور، فيديو، رسومات متحركة، موسيقي،...)، ويمكن لهذه الأجهزة التي لديها القدرة على الاتصال اللاسلكي بالإنترنت من تحميل جميع ملفات الوسائط المتعددة وإرسالها، وتبادلها مع الآخرين. 

هـ ـ أجهزة Mp6 Player

الوصف: https://lh3.googleusercontent.com/p6otT93_C2a_Gt-mPNq6kOCBrT3O4C94EldDmM9dcnGKHpE5c5vkcqOkiF-LSxoYD2Gr5lhk4NGkjhODX70Gji4m-mIN5etQc8KFpHn4qu0pw1H41TttcRTaeEtNj8QcmGKJ17ImWX5-TCz5من خلال هذه الأجهزة يمكن عرض ملفات الصوت والموسيقى، كما أن بعض منها لديه القدرة على إجراء عمليات التسجيل الصوتي المباشر وإجراء عمليات البث casting

الوصف: https://lh3.googleusercontent.com/oNuxVhBTRPzf0zP1H6Cpt_lrhbtmDBKfPUMDaxqKweIfdYyoC7065TxhUkybEZeg3USBiIzua6FByNGR8QmYCZhIp_uiQ2Tej6nNwMho_8cCq8eAlGo5Zz7FxF-KVvgS2DZ5qB2-NRP9Rt0hو ـ الفلاشات USB Drive

عبارة عن وحدة تخزين صغيرة الحجم يسهل تركيبها في أنماط متنوعة من الأجهزة متنوعة واستخدامها في نقل وتبادل الملفات بمختلف أنواعها بين هذه  الأجهزة. 

الوصف: https://lh5.googleusercontent.com/aDG1Sm_S2o-K6KsWYBy1T22Zn8f5Sn43WqWywn3q6r090t59qYFgGu6_eZtHOlm7L-Wa56pX8zCYFtwc7goRjKDOQpvhQZfbpsooGtOUkKS_KoQ5c5XWDHFW1hDDr5GovZJTWh1O2TOCFeQLز ـ قارئ الكتب الالكترونية EـBook Reader:

جهاز يستخدم لقراءة الكتب الالكترونية، حيث يتيح تخزين مئات الكتب والمقالات والمجلات التي تأتى في شكل إلكتروني، ويوفر بعض المزايا التي تسهل عملية القراءة من حيث إمكانية تكبير النصوص، والتأشير عليها، والدراسة داخلها. 

 

 

 

الوصف: C:\Users\ebh\Downloads\10685357_762193607193778_4824209829352559110_n.png

خطوات استخدام استراتيجية التعلم النقال:

1-                  تجهيز محتوى المادة التعليمية.

2-                  استخدام برامج للوسائل المتعددة.

3-                  استخدام نظام التأليف لتصميم ونشر المحتوى إلى أنظمة الجوال المختلفة.

4-                  إعداد وتحضير الدروس من خلال الجهاز النقال.

5-                  توصيل الوسائل التعليمية المختلفة بالكمبيوتر اللوحي.

6-                  إعداد الاختبارات الإلكترونية من خلال الكمبيوتر اللوحي.

التحديات أو الصعوبات التي تواجه التعلم الجوال/ المتنقل:

رغم التقدم الهائل والسريع في صناعة الأجهزة المتنقلة بأنواعها المختلفة ومحاولة التغلب على نواحي قصورها إلا أن هذه الأجهزة ما زالت بها بعض جوانب القصور (سالم،2004):

·     صغر حجم الشاشة في الأجهزة المتنقلة وخاصة الهواتف النقالة والأجهزة الرقمية الشخصية مما يقلل من كمية المعلومات التي يتم عرضها.

·        سعة التخزين محدودة وخاصة في الهواتف النقالة والأجهزة الرقمية الشخصية.

·        يستغرق عمل البطاريات مدة قصيرة ولذلك تتطلب الشحن بصفة مستمرة، ويمكن فقد البيانات إذا حدث خلل عند شحن البطارية.

·        كثرة الموديلات واختلافها يؤدى إلى عدم الألفة السريعة مع الأجهزة وخاصة مع اختلاف أحجام الشاشات وأشكالها.

·        يمكن فقده أو سرقته بسهولة أكثر من أجهزة الحاسبات المكتبية.

·        اقل قوة ومتانة من أجهزة الحاسبات المكتبية.

·        صعوبة استخدام الرسوم المتحركة خاصة مع الهاتف النقال (ولكن أجهزة الجيل الثالث والرابع سوف تسهل ذلك).

·        يصعب ترقيتها وتطويرها.

·        تغير سوق بيع هذه الأجهزة المتنقلة بسرعة مذهلة، مما يجعل الأجهزة قديمة بشكل سريع.

·        محدودية القدرة على التوصيل والتوافق مع الأجهزة الأخرى، على الرغم من أن تقنية البلوتوث بدأت في تناول هذه القضية.

·        هناك قضايا أو أمور أمنية قد يتعرض لها المستخدم عند اختراق الشبكات اللاسلكية باستخدام الأجهزة النقالة.

·        قد تقل كفاءة الإرسال مع كثرة أعداد المستخدمين للشبكات اللاسلكية.

·        هناك صعوبة في الطباعة إذا لم يتم توصيل الجهاز بشبكة ما.

·        يحتاج المعلمون والطلاب إلى تدريب لاستخدام تلك الأجهزة بإتقان وفاعلية.

·        يتطلب تطبيق نموذج التعلم النقال إلى تأسيس بنية تحتية: شبكات لاسلكية، أجهزة حديثة.

·        تغيير أو تعديل الآراء والاستخدامات الخاطئة للأجهزة المتنقلة وتوظيفها توظيفا صحيحا.

·        وضع استراتيجية واضحة المعالم لتطبيق نموذج التعلم النقال.

·        تصميم وإعداد المناهج الدراسية المناسبة.

سلبيات الهاتف النقال:

1-     فقدان مهارات التواصل الشخصية، أدى الاعتماد المطلق على الهاتف النقال ووسائل الاتصال الاجتماعي للتواصل مع الغير إلى تقليص مهارات التواصل لدى الأفراد، بحيث يصعب على العديد من مدمني الهواتف النقالة إنشاء روابط اجتماعية عند التعامل المباشر مع الغير.

2-     ازدياد النفقات الفردية، يحتاج الهاتف النقال إلى مصروف خاص متفاوت في قدره من شخص إلى آخر بحسب طريقة استعماله، فالبعض ينفق مبالغ كبيرة على الهاتف النقال ما بين خدمات الإنترنت وخدمات المكالمات، واقتناء الإكسسوارات المتنوعة الخاصة بالهواتف النقالة.

3-     زيادة نسبة حوادث السير، أدى استخدام بعض سائقي المركبات للهاتف النقال أثناء القيادة إلى حدوث الكثير من حوادث السير الخطيرة والمميتة.

4-     التسبب في بعض المشاكل الصحية التي تعتبر الآم العمود الفقري والرقبة، وضعف الرؤية الناتج عن استخدام الهواتف الذكية لساعات طويلة أمثلة عليها.

5-        تسبُب بعض أجزاء الهاتف المحمول مثل البطارية في تلويث البيئة إذا لم يتم التخلّص منها بطريقة آمنة.

6-        استهلاك وقت الأفراد بشكل مفرط، في الحين الذي كان بإمكانهم استغلاله في إنجاز أو تعلّم نشاطات مفيدة وفاعلة.

7-        التسبب في اضطرابات النوم، لا سيما عند استخدامه قبل التوجه إلى النوم مباشرة، أو أثناء الاستلقاء على السرير.

8-     نفاد البطارية، في حال عدم التأكد من امتلاء البطارية بالشحن، قد يفاجئك الهاتف النقال بالتوقف عن العمل نتيجة نفاذ البطارية، مما يستحيل تشغيله إلا بالوصول إلى كيبل وشاحن خاص به.

المراجع:

·         الدهشان، جمال على (2010) التعلم النقال ، خصائصه . متاح على الشبكة العنكبوتية: www.et-ar.net/vb/showthread.php?t=6858

·         بحي، محمد.(2010).التعليم المتحرك . متاح على  الشبكة العنكبوتية: elearningspaces.net?=344

·         العريني ،سارة (2003).القائمون بالتدريس في التعلم عن بعد ،معلومات وصفية عن أهمية دور اعضاء هيئة التدريس في نظام التعلم عن بعد ،والعوامل المؤثرة في اتجاهاتهم نحو العلم.

·         عرفات ،هشام (2010)التعليم المتنقل ، متاح على الشبكة العنكبوتية:  Emag. Mans.edu.eg/index.php?page=news &task…id 

·         الدهشان، جمال ويونس، مجدي.(2009).التعليم الجوال: صيغه جديده للتعلم عن بعد، بحث مقدم إلى الندوة العالمية الأولى لكلية التربية، بعنوان نظم التعليم العالي الافتراضي، جامعة كفر الشيخ، مصر.

·         سالم، أحمد محمد(2004):تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني، الرياض، مكتبة الرشد.

·         https://mawdoo3.com/%D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA_%D9%88%D8%B3%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D8%AA%D9%81_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%A7%D9%84

·         https://www.arab-cio.org/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%A7%D9%84-m-learning/

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق