استراتيجية الفيديو التفاعلي
مفهوم الفيديو التفاعلي:
يعرف الفيديو التفاعلي بأنه: منظومة مكونة من دمج شرائط الفيديو أو
اسطواناته مع برامج الكمبيوتر التعليمية، وتوفر هذه المنظومة تعليم فردي له مميزات
الفيديو من الواقعية في الصوت والصورة ومميزات الكمبيوتر في التفاعل وإيجابية
المتعلم أثناء التعلم، وهذا يعني أن المتعلم يتعلم بشكل فردي مع برامج الكمبيوتر
التعليمي المدعم بعرض أجزاء من الفيديو.(عبد اللطيف الجزار، 1995) ويعرف بأنه: دمج بين تكنولوجيا الفيديو
والكمبيوتر من خلال المزج بين المعلومات التي تحويها اسطوانات وشرائط الفيديو،
والمعلومات التي يقدمها الكمبيوتر لتوفير تفاعلية تتمثل في تمكن المتعلم من التحكم
في برامج الكمبيوتر باستجاباته وخبراته وقراراته، ومن ثم يؤثر على كيفية عمل
البرنامج والتحكم والإبحار فيه.(زينب أمين، 2000، 175) كما يعرف بأنه: برنامج
فيديو مقسم إلى أجزاء صغيرة، هذه الأجزاء يمكن أن تتألف من تتابعات حركية وأسئلة
وقوائم، بحيث تكون استجابات للمتعلم عن طريق الكمبيوتر هي المحددة لعدد تتابع
مشاهد الفيديو، وعليها يتأثر شكل وطبيعة العرض(محمد رخا، 2006).
فالفيديو التفاعلي أحد المستحدثات في عالم اليوم ووظيفته تقديم المعلومات
البصرية والسمعية طبقا لاستجابات وقدرات المتعلمة، ويتم عرض الصوت والصورة من خلال
شاشة عرض تمثل جزءا من وحدة متكاملة تتكون من جهاز الحاسب الآلي ووسيلة لإدخال
المعلومات والرسوم المخزنة به، ويستطيع الفيديو التفاعلي تقديم المعلومات باستخدام
لقطات الفيديو والإطارات الثابتة مع نصوص ورسوم وأصوات، ويعرض الفيديو التفاعلي
لقطات الفيديو مجزأة كل منها على شاشة مستقلة، وبذلك يعتمد العرض عل نظام الشاشات
المتعددة لعرض عناصر الدرس المختلفة، كما أن الكمبيوتر يتيح فرص التفاعل الذي يهيئ
للمتعلمة القدرة على التحكم وفقا لسرعتها الذاتية، فضلا عن المسار والتتابع ومقدار
المعلومات التي تحتاج إليها، كذلك يعطي الفيديو التفاعلي المعلمات عدة مواد
وأساليب فنية مرئية ومسموعة يستطيعون السيطرة عليها، وإذا رغبوا فأنهم يستطيعون أن
يمرروا تلك السيطرة إلى الطالبات مما يمكن المعلمات من الإجابة عن استفسارات
الطالبات بالسرعة المناسبة لهم(محمد علي، 2002).
مكونات أنظمة الفيديو التفاعلي:
وفيما يلي
تفصيل ذلك(محمد البغدادي، 1998):
أولاً : الأجهزة التعليمية:
1) الكمبيوتر :
وهذا الجهاز جوهر نظام الفيديو التفاعلي، الذي يتيح التفاعل المتوقع
للنظام، فيطرح الأسئلة ويتوقع الاستجابة من المتعلمة، ويتشعب إلى الموقع المناسب
في البرنامج التعليمي.
2) أدوات الإدخال :
هي تلك الأدوات التي تستخدمها المتعلمة، وعن طريقها يتم الاتصال بالبرنامج
التعليمي، والاستجابة للمثيرات المعروضة خلال الشاشة سواء السمعية البصرية أو
اللفظية، أو تلك الأدوات التي تقدم للمتعلمة وسائل إدخال الاستجابة مثل لوحة
المفاتيح، ولمس الشاشة، والقلم الضوئي، والفأرة، وعصا الألعاب، وكرة التتبع، ونظام
التعرف الضوئي.
3) أجهزة الصوت :
وهي تمثل الأجهزة التي يستطيع المبرمج تسجيل الصوت من خلالها في الميكرفون،
وكذلك أجهزة إخراج الصوت التي تستطيع المتعلمة سماع الصوت من خلالها مثل السماعات
وسماعات الأذن، وكذلك مكبرات الصوت.
4) وسائل التخزين:
تتضمن وسائل التخزين الرئيسية في أنظمة الفيديو التفاعلي شريطا أو قرص
فيديو، والتي يمكن التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر.
ثانيا: إدارة المعلومات:
تقوم إدارة المعلومات في أنظمة
الفيديو التفاعلي بدور تحديد وتجميع وتخزين أداء المستخدمة / المتعلمة. وتفاعلها
مع النظام. وعناصر الوسائل في هذه الفئة عبارة عن مؤشرات أو بيئات تحويلية أو
ملفات خاصة بسجل الأداء، والتي تستخدم في تفريع المتعلمة وفقا لاستجابتها.
ثالثاً : برامج الفيديو التفاعلي:
تتضمن البرامج التعليمية لإنتاج الفيديو التفاعلي أدوات متنوعة للتأليف. أهمها النوعان التاليان:
خصائص الفيديو التفاعلي:
يتسم الفيديو التفاعلي بالخصائص
التالية:
1.
يجمع بين ميزات كل من الفيديو والكمبيوتر من خلال البرامج التعليمية لكل
منها.
2.
يسهم في إيجاد المشاركة الإيجابية الفعالة بين المتعلمة والبرنامج.
3.
يسهم في توفير زمن التعلم.
4.
يراعي خصائص المتعلمة وحاجاتها المختلفة.
5.
يساعد على إتقان التعلم، لما يقدمه من تغذية راجعة وتعزيز فوري لاستجابات
المتعلمة.
المميزات التعليمية للفيديو التفاعلي:
ومن الإمكانات التي تتميز بها تكنولوجيا الفيديو
التفاعلي ما يلي: (عاطف السيد، 2004)
1.
تتميز تكنولوجيا التعليم بأنها تتيح للمتعلمة مشاهدة تتابعات الفيديو ثم
طرح أسئلة بواسطة الكمبيوتر، وهنا يستقبل الكمبيوتر ويدخل استجابات المتعلمة ويعمل
على تقسيمها، ثم يقدم تغذية راجعة وتعزيزا فوريا مع الاحتفاظ باستجابات المتعلمة.
2.
يتيح الفيديو التفاعلي للمعلمات التعلم وفقا لقدراتهن الخاصة وسرعتهن ويسمح
بالإعادة والتعديل والمراجعة عند الرغبة.
3.
عند استخدام تكنولوجيا الفيديو التفاعلي كوسيلة للبيان والشرح فانه يمكن أن
تنطلق المعلمة للعمل بدرجة أكثر قربا من المتعلمات وتقليل الحاجة إلى إعادة و تكرار
الشرح.
4.
تستمتع به المتعلمات حيث يقدرن قيمة الحافز المسموع المرئي الذي يوفره
والطبيعة النشطة الفعالة لمشاركتهن بأنفسهن، أي أن الفيديو التفاعلي قادر على
تحفيز المتعلمات الذين يظهرون شغفا و اهتماما باستخدام هذه الآلة المستحدثة، وهو
يمثل للمتعلمات وسيلة جديدة مسلية وممتعة يتعلمون منها أكثر مما يتعلمون من الكتب.
5.
يوفر الفيديو التفاعلي الجودة العالية للصور المرئية بحيث يكون مورد واقعي
للمحاكاة يفوق البرامج التعليمية للكمبيوتر.
6.
يعطي الفيديو التفاعلي المتعلمات فرص السيطرة والمشاركة الإيجابية
والتفاعلية، كما يشجع المتعلمات على الملاحظة المشتركة، وتعني التفاعلية تجاوب
المتعلمة مع مكونات البرنامج.
7.
يوفر الفيديو للمتعلمة فرصة البناء والمشاركة الإيجابية لأنه يعزز بعض
العمليات المعرفية الضرورية للتعلم، كذلك الجوانب الفعالة للدافعية والمتعة.
استخدامات الفيديو التفاعلي في التعليم:
من استخدامات الفيديو التفاعلي في التعليم كما يلي: (James,
2006):
خطوات تصميم برنامج تعليمي للفيديو التفاعلي:
تعكس عملية تصميم البرنامج مكونات النموذج التعليمي للفيديو التفاعلي التي
تترجم في خطوات مرحلية، علما بأن هذه الخطوات قريبة من المكونات التي تعكس عمليات
تصميم برامج أنظمة الهيبرميديا، إلا أنها تختلف بعض الشيء في فنية بعضها أو في
الأدوات المساعدة.
ولكي تتم عملية التصميم بشكل منظوميSystematic فإن مصممي المواقف التعليمية عادة ما يستعينون
لإنجازها بأحد نماذج تصميم المواقف التعليمية الذي يعبر عن تصور معين للخطوات أو
الإجراءات التي يمكن السير عليها. (حسن زيتون، 1999)
وتشير الأدبيات والدراسات إلى أن عملية إعداد البرنامج التعليمي يمر بخمس
مراحل قبل خروجه في شكله النهائي الذي يعرض به وهي (إبراهيم عبد الوكيل، 2000)
والشكل التالي يوضح دورة إنتاج البرمجية:
عيوب الفيديو التفاعلي :
1-
قد تقتصر العملية التعليمية على العرض الألى فقط.
2-
تلف الاجهزة الوسيطة لعرض المادة التعليمية.
3-
حدوث اعطال خارجية.
4-
ارتفاع كلفة العرض والبرمجة في مقابل العائد.
5-
عدم توافر معلم او فنى متخصص لاستخدام الاجهزة وتشغليها وصيانتها.
المراجع:
·
زينب محمد أمين(2000). إشكاليات حول تكنولوجيا التعليم.
·
محمد حسن حسن رخا(2006). أثر استخدام الهيبرميديا والرسوم المتحركة
والفيديو التفاعلي على تعلم سباحة الزحف على البطن للمبتدئين بمركز خدمة المجتمع
وتنمية البيئة بكلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة.
·
محمد السيد علي(2002). تكنولوجيا التعلم
والوسائل التعليمية، القاهرة، دار الفكر العربي.
·
محمد رضا البغدادي(1998). تكنولوجيا التعليم والتعلم.
·
حسن حسين زيتون(1999). تصميم التدريس : رؤية منظوميه، القاهرة : عالم
الكتب، ك(2)، مج(1).
·
إبراهيم عبد الوكيل: تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين،
(القاهرة، دار الفكر العربي،. 2000).
·
عاطف السيد(2004)، تكنولوجيا المعلومات وتربويات الكمبيوتر والفيديو
التفاعلي، الاسكندرية، دار طيبة للطباعة.
James D. Lehman. Interactive Video: Foundations
of Multimedia/Hypermedia. 2006 from: http://www.edci.purdue.edu/lehman/edci663/ivd.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق