استراتيجية الرحلات المعرفية الإلكترونية
إن المتصفح لفلسفة الرحلات
المعرفية يجدها تقوم على افتراضات نظرية "بياجيه" البنائية من خلال مبدأ
بنائية المعرفة، فالفرد يبني معرفته بنفسه ويكون ذلك من خلال عملية تفاوض اجتماعي
مع الآخرين، وأهمية هذا التفاعل الاجتماعي في تحقيق النمو العقلي والتخلص من
التمركز حول الذات، وبناء الخبرة القائمة على النشاط (فادي حسنين،2011, 25). كما تعتمد
على التعلم المتمركز حول الطالب؛ لأنها تتكون من مجموعة مختلفة من المهام تساعد
الطالب على القيام بعمليات تقصي واستكشاف المعلومات، وتساعده على إيجاد بناء معرفي
خاص به من ابتكاره، ولهذا فإنه يستطيع التعامل مع المعارف بطريقة مفيدة وإيجابية
فعالة والاستغناء عن الحفظ والاستظهار لتلك المعلومات والبيانات(زياد عمر،2011,
16).
ويتوقف نجاح الرحلة المعرفية
عبر الويب على قدرتها على وضع مضمون البحث في الإطار العام للتصميم، وذلك بجعل
الطلاب يتعلمون الفكرة المطلوب البحث عنها أو تحليلها من خلال الإطار العام للرحلة
المعرفية, ومن عوامل نجاح الرحلة المعرفية قدرتها على لفت الانتباه بشكل كبير,
نظرًا لما تحتويه من مصادر متعددة تتمثل في المواقع والصور، والأصوات، والنصوص،
وملفات الفيديو...الخ, وكل القدرات الأخرى التي تزخر بها الانترنت، وكل ذلك يجعل
الطلاب منجذبين ومنتبهين ومستمتعين طوال تنفيذ المهمة التي تسند إليهم أثناء عملية
التعلم(أكرم, 2012).
تعريف استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب:
لغويًا كلمة (ويب) Web يقصد بها الشبكة الدولية
للمعلومات (الإنترنت)، وكلمة (كويست) Quest معاناها الحرفي هو Searching For Information، وتعنى البحث عن المعرفة، فيصبح معنى Web Quest "البحث عن المعلومات في شبكة الإنترنت". (عمر، 2014)
بالرغم من اختلاف التعريفات سواء أكانت أنشطة تعليمية، أم نموذجًا
تدريسيًا، أم مدخلاً تدريسيًا، أم طريقة تدريسية، فإنها ركزت جميعها على عناصر
مشتركة وهي: (وجود بيئة ويب منظمة تمثل بنية داعمة للتعلّم منم خلال استخدام روابط
للمصادر الأساسية على الويب، ووجود مهمات أصيلة أو مشكلات حقيقية تحفز المتعلمين
على الاستقصاء والبحث والتقصي، والمشاركة في بيئات التعلّم التعاوني والتشاركي بين
المتعلمين؛ بغية صنع المعرفة، وبناؤها بأنفسهم، وتحقيق التعلّم ذي المعنى، وإنماء
قدراتهم الذهنية).(صالح، 2014)
وعرفتها (دياب , 2016) أنشطة
تعليمية تعتمد على عمليات البحث في الانترنت بهدف الوصول الصحيح للمعلومة بأسرع
وقت و أقل جهد.
تصنيف الرحلات المعرفية عبر الويب:
وتصنف الرحلات المعرفية عبر الويب وفقا للأهداف التعليمية إلى نوعين هما (March, 2006):
· الرحلات المعرفية قصيرة المدى: يبلغ مداها حصة واحدة إلى أربع حصص، وعادةً
ما يكون الهدف منها الوصول إلى المعلومات المتعلقة بمعرفة وفهم موضوع معين،
وغالبًا ما يستخدم هذا النوع من الرحلات المعرفية مع المبتدئين في استعمال
تكنولوجيا محركات البحث, وقد يستخدم أيضاً كمرحلة أولية للتحضير للرحلة المعرفية
طويلة المدى.
· الرحلات المعرفية طويلة المدى: وتتراوح مدة الرحلة المعرفية طويلة المدى
بين أسبوع إلى شهر كامل، وتتمحور حول أسئلة تتطلب عمليات ذهنية متقدمة كالتحليل
والتركيب والتقويم...إلخ، ويقدم حصاد هذه الرحلة في شكل عروض شفوية أو إلكترونية،
أو في شكل بحث أو ورقة عمل للعرض في غرفة الصف أو من خلال الشبكة.
عناصر الرحلات المعرفية عبر الويب:
تشير (أسماء إسماعيل,2015) إلى العناصر التي تتكون منها الرحلات المعرفية
عبر الويب وهي:
v التمهيد: يعد المرحلة التي توفر للطلاب الخلفية المعرفية لموضوع البحث(الدرس)
بطريقة تثير دافعيتهم للبحث والتعلم، ويهدف التمهيد إلى تقديم السياق العام
والصورة المجملة للمهمة المسندة للطلاب، ابتداءً من تحديد فكرة البحث وطريقة
التقديم وأسلوبه، والتقييم المطلوب، وتوزيع الدرجات، وطريقة تقديم البحث (أوراق
عمل، قرص مدمج ... الخ).
v المهمة: ويعد هذا المكون محورًا أساسيًا ينطلق فيه الطلاب إلى رحلتهم لبلوغ نتاجات
المهمة المطلوبة منهم، كما يحتوي هذا الجزء من النشاط على تحديد للخطوات التي يجب
إتباعها للإجابة عن هذه الأسئلة, وهي ذات طبيعة ممتعة، تعمل على استثارة دافعية الطلاب نحو موضوع الدرس، وتكون هذه
المهمة قابلة للتطبيق، إذ بعد التمهيد يتم تحديد الأسئلة الجوهرية للمهمة والتي
تدور حولها فكرة الرحلة المعرفية.
v المصادر: وتعني الخطوات المطلوب من الطلاب إتباعها للوصول للهدف المطلوب منهم أو
تحقيق المهمة المسندة إليهم, وتأتي هذه الخطوة بعد خطوة المهمة من حيث الأهمية،
وفي هذه الخطوة يقوم المعلم بانتقاء مواقع على الشبكة ذات علاقة وثيقة بالأسئلة
المحورية(المهام) الموكلة للطلاب, ونظرا لأن الرحلات المعرفية تعتمد جزئيًا أو
كليًا على المصادر الإلكترونية المنتقاة مسبقاً، فإنه يجب تحري الدقة والحذر في
هذه الخطوة.
v تقويم الرحلة المعرفية: يعد التقويم المرحلة الأخيرة في الرحلات المعرفية إذ
بواسطته يتم توضيح توزيع الدرجات على البحث أو الفكرة وعلى المراحل السابقة كذلك،
ولمصمم الرحلة المعرفية الحرية في طريقة تصميم التقويم الذي يراه مناسبًا مراعيًا
فيه خصائص المرحلة الدراسية، وتوضيح ما هو مطلوب منهم بالتحديد وكم من الدرجة
يستلزمها القيام بعمل محدد حتى لو أدى ذلك إلى زيادة تفاصيل الخطوات, ويتطلب
التقويم ابتكار طرائق جديدة, تتعدد بتعدد المهارات التي تحتويها الرحلة المعرفية.
v الخاتمة: تعد العنصر الأخير في تصميم الرحلات المعرفية، وهي عبارة عن ملخص لفكرة
الرحلة المعرفية أو الفكرة المحورية لها والتي تم البحث حولها، وفي هذا الجزء كذلك
يتم تنبيه وتذكير الطلاب بالمهارات التي سيكتسبونها عند نهاية الرحلة وكذلك تحفيزهم
على إتمام كل مراحلها، والاستفادة من النتائج التي تم التوصل إليها.
ولاستخدام الرحلات
المعرفية في عمليتي التعليم والتعلم بصفة عامة عدة ميزات, منها أنها: (منصور الرواحي,2017, 63)
v تحتوي علي الدعامات التعليمية، ومن ثم تسمح للمتعلمين للتعلم بطرق لم تكن
تتحقق بشكل تقليدي، وتهيئ إطارًا مؤقتًا لدعم أداء الطالب فيما وراء قدراته حينما
ينتهي من الرحلة المعرفية عبر الويب.
v
تهدف إلى تطوير قدرات
الطالب الذهنية، وبناء باحث يستقصي المعلومة بنفسه، ويستطيع تقييم نفسه.
v
تسهم في استخدام
التكنولوجيا الحديثة لتحقيق الأهداف التعليمية المختلفة.
v
تنمي العمل التعاوني,
لأنها تزيد من دافعية المتعلم في الاشتراك في العمل الجماعي التعاوني.
v
تنمي المهارات العليا
للتفكير والدافعية نحو التعلم.
v تعد أداة للتمايز, فالرحلات المعرفية عبر الويب تتفق مع فلسفة التدريس
التمايزي في أنها تتيح للطلاب ولاسيما الموهوبين منهم الفرصة للاختيار القائم على
القدرة والميول ودافعية الفرد للتعلم.
v
تنمي مهارات حل
المشكلات لدى المتعلمين، وتكوّن اتجاهات إيجابية لديهم نحو المادة التي يتم
دراستها.
v
تتضمن بعض العناصر
التحفيزية كإعطاء أدوار محددة للمتعلمين، مثل تقديم موقف أو سيناريو معين لهم,
الأمر الذي يزيد من دافعيتهم للتعلم.
v
تنمي مهارات التفكير
لدى الطلاب, ولاسيما حل المشكلات، ومهارات التفكير العليا، والتفكير الناقد.
v
تهتم بتقديم وتعلم بعض
المهارات الحياتية مثل الاستكشاف والاستنتاج والاستنباط والتعميم.
v
تؤكد على العمل
التشاركي بين الطلاب من خلال بيئة تعلم إلكترونية نشطة لتحقيق أهداف محددة مسبقاً.
v
توفر بيئة تعليمية
فاعلة, تحفز الإبداع والتعلم النشط لدى الطلاب, وتساعدهم في الاتصال بالسياقات
الحقيقية.
دور المعلم عند
استخدام الرحلات المعرفية:
ويتمثل دور المعلم عند
استخدام الرحلات المعرفية في تعليم وتعلم في الآتي:
أولا: قبل البدء بالدرس: |
ثانيا: عند تنفيذ الدرس: |
ثالثا: بعد الانتهاء من الدرس: |
ü التجهيز للدرس (سيناريو أو خطوات سير الدرس). ü اختيار الروابط الالكترونية الخاصة بموضوع الدرس والتأكد من أنها تعمل. ü التأكد من وجود الانترنت بمعمل الشبكات ولدى الطلاب عينة البحث بالمنزل،
ذلك لضمان استمرار التعلم حتى خارج أسوار المدرسة. ü تقسيم الطلاب إلى مجموعات بحيث يكون بكل مجموعة خمسة طلاب، الحرص على
تحديد الأدوار قبل البدء بالعمل. |
ü يقوم المعلم بالتمهيد للرحلة المعرفية في مدة (5-7) دقائق، ثم يطلب من
الطلاب انجاز المهام الموكلة إليهم, على أن يكون مساعدا للطلاب لإنجاز تلك
المهام بطرائق تفاعلية عبر الانترنت. ü بعد انتهاء المهمة يقوم المعلم بمناقشة الطلاب، وإتاحة الفرصة للناطق
باسم المجموعة بعرض ما توصلت إليه المجموعة، وبالطريقة نفسها يسير العمل في جميع
المهام. ü يقوم المعلم بتنظيم الوقت، بحيث لا يسمح لأي مجموعة البدء في العمل في
المهمة التالية إلا بعد انتهاء جميع المجموعات من انجاز المهمة الحالية . ü يحدد المعلم للطلاب الواجبات المنزلية التي يرسلونها كناتج تعلم من خلال
الإبحار عبر الرحلة المعرفية. |
يأتي التقييم بعد الانتهاء من الرحلة المعرفية، ويهدف
إلى التأكد من تحقق الأهداف المنشودة، ويتم ذلك من خلال: ü ملاحظة أداء الطلاب وسلوكهم التشاركي أثناء العمل . ü ملاحظة إجابات الطلاب أثناء نقاش المعلم، بعد كل مهمة . ü تقييم نواتج التعلم (الواجبات المنزلية التي يرسلها الطلاب على الموقع) . ü مناقشة الطلاب للتعرف على الدرجات التي حصلوا عليها، وكذلك الصعوبات التي
واجهتهم أثناء الإجابة عن أسئلة "اختبر نفسك". |
خطوات تنفيذ استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب:
تمر عملية بناء الرحلات المعرفية عبر الويب بمجموعة من الخطوات الرئيسة
التي تندرج منها عدد من الخطوات الفرعية بدأً من اختيار الموضوع وحتى تصبح تطبيقًا
عبر الويب، وهذه الخطوات هي كالتالي: (الحلفاوي وآخرون، 2015)
1.
اختيار الموضوع الذي
سوف يتم تناوله.
2.
تحديد نموذج التصميم
الذي سوف يتم اتباعه.
3.
تحديد المهام التي
سيقوم بها المتعلم.
4.
وصف عمليات التقويم
ومقاييس التقدير.
5.
تصميم العمليات
والإجراءات التي سيتم حدوثها.
6.
تعبئة باقي مكونات
نموذج التصميم ثم نشره عبر الويب.
معوقات تطبيق استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب:
على الرغم من المميزات المتعددة لاستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب فإن
هنالك بعض الانتقادات التي وجهت لها، منها ما ذكره (صالح، 2014م، ص 144) وهي
كالتالي:
·لا تناسب طلاب الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية؛ لضعف امتلاكهم لمهارات
البحث عبر الإنترنت، وضعف القدرات القرائية لديهم.
·لا تناسب كل الموضوعات الدراسية.
·تركز الرحلات المعرفية قصيرة المدى التي على إكساب المعرفة فقط، بالتالي لا
تكون رحلات معرفية حقًا؛ لأنه لا يحدث تجهيز للمعلومات ذي مستويات عليا.
·تأخذ من المعلم وقتًا طويلاً في إعدادها.
·ضعف الاتصال بالإنترنت، او انقطاع التيار الكهربائي.
·لا تراعي خصائص جميع المتعلمين، والفروق الفردية فيما بينهم؛ لأنها تكتب
لكل أفراد الفصل.
المراجع:
·
أسماء عبدالحميد إسماعيل(2015): أثـر استخـدام الرحلات المعرفية (Web-Quests) على تنمـية مفـردات اللـغة
الفرنسـية وقـواعـدها ومهـارات التفكير العليا لدى طلاب المرحلة الثانوية, رسالة
دكتوراه, كلية الدراسات العليا للتربية, جامعة القاهرة.
·
أكرم صالح أحمد(2012): تعلم الرياضيات
باستخدام فعاليات الويب كويست للصف التاسع الأساسي(الجانب العاطفي)، رسالة
ماجستير، جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين.
·
زياد يوسف الفار(2011): مدى فاعلية استخدام
الرحلات المعرفية عبر الويب (Web-Quests) في تدريس الجغرافيا علي مستوى التفكير التأملي والتحصيل لدى
تلاميذ الصف الثامن الأساسي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة،
فلسطين.
·
فادي جمال حسنين(2011م): فاعلية استخدام
استراتيجية نقص الويب (W.Q.S)
في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب لدي طلاب الصف التاسع الأساسي، رسالة ماجستير،
كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
·
منصور ياسر الرواحي(2017): فاعلية الويب
كويست (Web-Quests) في تنمية تنمية مهارات حل
المشكلات الاحصائية وفاعلية الذات لدى طلبة الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان,
الملتقى الدولي الأول لكلية التربية ببنها: تطبيقات التكنولوجيا في التربية, قاعة
الاحتفالات بجامعة بنها, (12-13) فبراير, 60- 92.
·
صالح، صالح محمد (2014). فاعلية الرحلات
المعرفية عبر الويب لتدريس الكيمياء في تنمية التفكير التأملي والتحصيل الدراسي
لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مجلد (2)،
عدد (45).
·
الحلفاوي، وليد سالم محمد والظاهري، يحيى حميد
راشد وزكي، مروة زكي توفيق (2015). الويب 2.0 مفاهيم وتطبيقات، مركز النشر العلمي،
جامعة الملك عبد العزيز.
·
دياب, مي كمال موسى (2016).أثر استخدام
استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات الفهم التاريخي لدى طلاب
المرحلة الثانوية ,مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ,عدد (76).
·
عمر، عاصم محمد إبراهيم (2014). أثر استخدام
الويب كويست في تدريس العلوم على تنمية التنور المائي والانخراط في التعليم لدى
تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة كلية التربية بأسيوط، مجلد (30)، عدد (3).
·
March,
T.(2006): "What Web-Quests are (Really)", Retrieved from:
http://bestwebquests.com/whatwebquestsare.ssp. [3/7/2015]
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق