الأربعاء، 21 أبريل 2021

استراتيجية القصة الرقمية الإلكترونية

 

استراتيجية القصة الرقمية الإلكترونية

مفهوم القصة الرقمية:

تعرف بأنها المصدر التعليمي الذي يتم فيه دمج النص، والحركة، والصوت، والصورة، والموسيقى في العملية التعليمية (حنان عبد السلام، 2016: 123).

وعرفتها (إيمان جمعة، 2015، 10) بأنها حكاية تتم من خلال استخدام عناصر الوسائط المتعددة التي تتمثل في: التعليق الصوتي، والصورة الثابتة، والفيديوهات والموسيقى.

عناصر القصة الرقمية: (نشوان رفعت، 2014، 249).

معايير القصة الرقمية:

يتطلب إعداد القصة الرقمية لاستخدامها في العملية التعليمية، وتحقق الأهداف المرغوب فيها لدى المتعلم مجموعة من المعايير ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار وهي(سارة شاكر، 2017، 177):

1.     أن يراعى في تصميم القصة الرقمية الأهداف التعليمية المحددة.

2.     أن يتناسق محتوى القصة مع الأهداف التعليمية المحددة سابقاً.

3.     أن تضم القصة الرقمية وسائط تكنولوجية تتناسب مع المحتوى المقدم.

4.     أن يدعم تصميم القصة الرقمية بالأساليب المعرفية المتنوعة.

5.     أن توفر القصة الرقمية أنماط مختلفة من التغذية الراجعة.

6.     أن تشمل القصة الرقمية أشكال متنوعة من التقويم تناسب المتعلمين.

الوصف: https://sites.google.com/site/digitalstorytelling44/_/rsrc/1461521321344/callme/home/mhtwyat-alqste-alrqmyte/anwa-alqste-alrqmyte/2.PNGأنواع القصص الرقمية التعليمية:

 

 

 

 

 

 

الوصف: https://sites.google.com/site/digitalstorytelling44/_/rsrc/1461521321344/callme/home/mhtwyat-alqste-alrqmyte/anwa-alqste-alrqmyte/8.PNG
مستطيل مستدير الزوايا: قصص السير الذاتية:
وهي القصص التي تدور حول شخص مهم وعلاقاته بالآخرين، او دور كبير يلعبه شخص ما في حياتنا.
 

 

 

الوصف: https://lh3.googleusercontent.com/-UNMt7EazG5Y/Vt4Wf86Oy2I/AAAAAAAAAGc/HV79vIoDkNk/s269-Ic42/4.PNG,الوصف: https://sites.google.com/site/digitalstorytelling44/_/rsrc/1461521321344/callme/home/mhtwyat-alqste-alrqmyte/anwa-alqste-alrqmyte/5%20%281%29.PNG,الوصف: https://sites.google.com/site/digitalstorytelling44/_/rsrc/1461521321344/callme/home/mhtwyat-alqste-alrqmyte/anwa-alqste-alrqmyte/6.PNG?height=226&width=320
مستطيل مستدير الزوايا: القصة عن مكان في حياتي:
     الإحساس بالمكان هو الأساس في العديد من القصص العميقة ومن أهم المشروعات الاولى في هذا لمجال هو المشروع الألماني) 1000 غرفة ( والذي دعا الناس لإرسال صورة واحدة لغرفتهم في المنزل و  قصة عن علاقتهم بهذه الغرفة.  ولقد استجاب العديد بقصص معبرة وقوية. فهذه القصص يمكن أن تكون أداة تواصل مع الآخرين حول مكانك وبيتك ومدينتك ووطنك، كيف تصف المكان؟، مع من تتشارك في هذا المكان؟، ما هي الخبرات المرتبطة بهذا المكان؟، هل كان هناك تجربة محددة في هذا المكان؟، ما الدروس التي تعبر عنك وعن علاقتك بهذا المكان؟، إذا عدت لهذا المكان فماذا تغير فيه؟
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مستطيل مستدير الزوايا: القصة حول ما أقوم به:
يمكن أن تتكون القصص حول ما نقوم بعمله في وظائفنا او في هواياتنا او حياتنا الاجتماعية: ما هي مهنتك وما هو اهتمامك الأكبر؟، ما هي الخبرات او الاهتمامات السابقة في حياتك التي هيأتك لهذا النشاط؟، هل كان هناك حدث أثر على قدراتك لمتابعة عملك؟، من الذي أثر فيك وساعدك على تشكيل مهنتك، اهتمامك او مهاراتك في هذا المجال؟، كيف أثر اهتماماتك او مهنتك على حياتك كلية) الأسرة، الأصدقاء، المكان الذى عشت فيه).
الوصف: https://lh3.googleusercontent.com/-UKIl19NjV5s/Vt4XeF2IukI/AAAAAAAAAHM/UmqUw6YCfBU/s334-Ic42/7.PNG
مربع نص: https://sites.google.com/site/digitalstorytelling44/callme/home/mhtwyat-alqste-alrqmyte/anwa-alqste-alrqmyte
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الوصف: C:\Users\ebh\Pictures\صور تدريب وتعليم - تعبيرية\-5-638.jpgفوائد القصص الرقمية:

مراحل إنتاج القصة القصيرة: (إيمان ذكى، 2015؛ 258)

 

خطوات إنتاج القصة الرقمية التعليمية:

 

خطوات استخدام القصة الرقمية:

·       اختيار موضوع للقصة وتحديد الهدف منها.

·       اختيار وتحديد الأصوات والصور والرسوم والمشاهد وجميع محتويات القصة.

·    إدراج الأصوات والصور والرسوم والمشاهد في برنامج أو موقع لإنتاج القصة الرقمية ثم ترتيبها حسب تسلسل القصة.

·       تقديم القصة للجمهور وذلك لأخذ ردود فعلهم.

وبالإضافة لتلك المراحل، لابد من الالتزام بتنفيذ مراحل محددة في طريقة تقديم محتوى القصة وذلك لشد انتباه المتلقين حيث تشير (شكر، 2015) إلى خطوات تقديم محتوى القصة الرقمية: بحيث تبدأ بموقف يُشوق المتلقين -وهذا الموقف يعرض مشكلة ما- وبعد ذلك تمر لعرضٍ مفصلٍ لهذه المشكلة، ليتم -في نهاية القصة- التأكيد على ما تم سرده وعرضه.

 

 

 

مزايا القصص الرقمية التعليمية:

التعليم باستخدام طريقة القصص الرقمية مناسب لكل الأزمنة ويساعد في الاستفادة بالتكنولوجيا الجديدة. ويمكن تلخيص مزايا هذه الطريقة كما يلي:

1-      إن القصص الرقمية بصورة الفيديو القصص تشتمل الصوت والصورة والنص كما قد اشتهر اليوم.

2-   تمكن تنمية ابتكار وابداع لدى الدارس/ الدارسة بهذه الطريقة لأنهم مطالبون أن يجعلوا أمرا جديدا مناسبا بزمانهم .

3-   الدارس/ الدارسة اليوم لا تهتم الطريقة القديمة التي لم تناسب حالة الزمان حتى يشعروا بالملل، فهم مهتمون بما يناسب الزمان. فتمكن هذه الطريقة جلب اهتمام الطلاب لأنها طريقة عصرية جديدة.

4-   ساعدت هذه الطريقة ترقية مهارة الكلام لدى الدارس/الدارسة، قد يكونون مرتبك حيث يريدون تعبتَ ما في أذانهم أمام الفصل أو زملائهم. فأعطت هذه الطريقة فرصة لذى أن يدارسوا كلامهم أمام كلاهما، فواحد منهم يعبر كلامهم منفردا ولم يخش أن يراقبوا الآخرون.

5-   تناسب القصص الرقمية أيضا في مواقف متنوعة من أساليب التدريس. عندما يتم دمج متعلمي اللغة في الفصول الدراسية العادية.

سلبيات القصص الرقمية التعليمية:

1.     إن لكل طريقة عيوبا، وكذلك هذه الطريقة عيوبها كلاتي:

2.   القصص الرقمية تحتاج إلى أدوات قد يصعب على الدارس/ الدارسة اقتناءها مثل الكاميرات الحديثة التي تحتاج إلى كفاءة في الاستخدام.

3.     التكنولوجيا في هذه الطريقة تجلب إلى احتياج كفاءة إتقانها.

4.     تستغرق الطريقة الوقت الطويل لإعداد هذه الطريقة وتجهيزيها في تطبيقها وغير ذلك.

5.   يجد المعلمون الصعوبة في إعطاء التوجيهات للطلاب، لأن هذه الطريقة جديدة وليس لديهم خبرة في تطبيق هذه الطريقة.

6.     لا يمكن تطبيق جميع المواد باستخدام هذه الطريقة.

 

 

المراجع:

·    إيمان جمعة شاكر (2015). استخدام رواية القصص الرقمية في تنمية الهوية الثقافية للأطفال ذوي صعوبات التعلم، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 104(26)، 229-280.

·    سارة شاكر زغلول(2017). فاعلية تصميم قصة رقمية قائمة على مدخل الشكل الخطي "المنتظم" في تنمية التحصيل لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، العدد(35)، ص ص 164-188.

·    حنان عبد السلام حسن(2016). أثر دمج حكى القصة الرقمية في مراحل دورة التعلم لتنمية بعض نواتج تعلم الجغرافيا لدى التلاميذ ضعاف البصر بالمرحلة الابتدائية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد(83)، ص ص 119-148.

·       نشوان رفعت شحاته(2014). القصص الرقمية.

·       https://sites.google.com/site/digitalstorytelling44/callme/home/mhtwyat-alqste-alrqmyte/anwa-alqste-alrqmyte

·       https://sites.google.com/site/digitalstorytelling44/callme/home/mhtwyat-alqste-alrqmyte/fwayd-wywb-alqste-alrqmyte

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق