الخميس، 25 مارس 2021

التقويم من أجل التعلم وتوظيف التعلم الإلكتروني في عملية التقويم

 

التقويم من أجل التعلم وتوظيف التعلم الإلكتروني في عملية التقويم

إعداد/ خالد مطهر العدواني

التقويم للتقييم هو تقويم يركز على الاختبارات النهائية، والحكم عليه بالنجاح أو الرسوم، فالمتعلمون الذين ينجحون قد ينتقلون إلى صف أعلى، أما الذين يرسبون فقد يعيدون العام الدراسي نفسه مرة أخرى، أو يتوقفون عن الدراسة(الأشقر، 2015، 10).

بينما التقويم لأجل التعلم يعرفه (علام، 2007، 36) على أنه قيام المتعلم بأداء مهام مفيدة، وذات معنى ودلالة، مماثلة لأنشطة التعلم، وليس اختبارات تقليدية، وتتطلب مهارات تفكير عليا، وتنسيق نطاق واسع من المعرفة، وتخبر الطلبة بقيمة الأعمال الجيدة، وذلك بتحديد المحكات التي يستند إليها الحكم على جودة هذه الأعمال.

ويرى (الأشقر، 2015، 17) أن التقويم للتقويم لا يساعد على قياس مهارات المتعلمين من جميع الأبعاد بل يقتصر على التركيز على بعض الأبعاد التي يملكها المتعلمين مما يجعل العملية التعليمية غير متلائمة مع التقدم المعرفي والتكنولوجي، ولذا ينبغي استخدام التقويم من أجل التعلم الذي يجعل المتعلمين فاعلين وينمي لديهم روح القيادة وتحمل المسؤولية ويعدهم للمستقبل.

بينما يرى (زيتون، 2007، 519) أن هناك فوارق كثيرة بين التقويم للتقييم والتقويم من أجل التعلم منها أن التقويم من أجل التعلم يأخذ شكل مهام حقيقية مطلوب من المتعلمين إنجازها، من خلال توظيف معارفهم ومهاراتهم، وتستغرق ذلك مدة طويلة قد تمتد لعدة ساعات أو أيام، وقد يتعاون مجموعة من المتعلمين في إنجازها، وتستخدم اساليب عديدة لتقويم انجاز المتعلمين، بينما التقويم لغرض التقييم يأخذ شكل اختبار تحصيلي كتابي ويطلب من المتعلمين الإجابة عنها اجابة صحيحة، مما يتطلب تذكر معلومات سبق لهم دراستها، وتستغرق الإجابة مدة قصيرة لا تتجاوز الساعة، وتكون الإجابات فردية، وتقتصر عادة عملية التقويم على الاختبارات التحصيلية.

وكمثال لهذا النوع من التقويم في مادة الجغرافيا عندما يطلب من المتعلمين رسم خريطة بطريقة المربعات وقد يكلف اكثر من متعلم لهذه المهمة ويعطيهم الحرية في اختيار حجم الورق ونوع الأقلام والألوان المستخدمة في الرسم، ويقدم لهم التغذية الراجعة باستمرار اثناء عملية التقويم، ويستخدم بطاقة ملاحظة تقييم مهاراتهم وفق مؤشرات محددة وفق معايير وخطوات رسم الخريطة بطريقة المربعات تكون محددة سلفاً ووفق مقياس متدرج في دقة المهارات.

ويمكن للمعلم استخدام التقويم من أجل التعلم كما وردت في بعض الأدبيات والدراسات السابقة من خلال العروض التوضيحية أو الأداء العملي، والمحاكاة ولعب الأدوار، والمناقشة والمناظرات، بحيث يظهر المتعلم تعلمه من خلال توظيف مهاراته في مواقف حياتية حقيقية، أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية، أو قيامه بعروض أو أداءات عملية يظهر من خلالها مدى إتقانه لما اكتسبه من مهارات، في ضوء النتائج التعليمية المراد إنجازها (برنامج تطوير المدارس، 1434هـ، الأشقر، 2015، علام، 2009).

ويرى عبد العزيز (2008) أن بالإمكان استخدام التقويم للتعلم في التعليم الإلكتروني مثل ملف الإنجاز، واليوميات، وتقويم الأداء، والعروض، اضافة إلى الاختبارات القصيرة والمقالية.

وقد اشار (ليو جان وزملائه) في تقريرهم الخاص بالتعليم من أجل المستقبل إلى أن التقويم الالكتروني قد يساعد في كثير من المجالات المرتبطة بمهارات القرن الحادي والعشرين، كما أن العديد من الدول قد مارست التقويم من أجل التعلم لتقييم مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المتعلمين أو دمجها معها أو توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين في عملية تقويم تحصيل المتعلمين، مثلاً: يتم تقويم مهارة حل المشكلات على الواقع، كما تستخدم الاختبارات عن بعد وملفات الانجاز الإلكترونية لتقويم مهارات القرن الحادي والعشرين عند المتعلمين.

وقد اثبتت العديد من الدراسات كدراسة (الخزي والزكري، 2011م)، ودراسة (الزهراني، 2013م) أن للتقويم الالكتروني عدد من الفوائد أهمها تقليل القلق، وتكوين الاتجاهات الإيجابية، وزيادة الدافعية، والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني.

وذلك بشكل عام يجعل من التقويم للتعلم، واستخدام التكنولوجيا والتعلم الإلكتروني في عملية التقويم مسألة هامة لإيجاد طالب مبتكر وفق مهارات القرن الحادي والعشرين، وعلى المعلمين اكتساب مهارات التقويم للتعلم وتوظيفها في تدريسهم وتوظيف التقويم الإلكتروني لزيادة كفاءة المتعلمين في مهارات القرن الحادي والعشرين.

 

المراجع:

الأشقر، مهند حسن أحمد(2015). أثر توظيف التقويم البديل في تنمية التفكير الرياضي لدى طلاب الصف الرابع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية - غزة.

برنامج تطوير المدارس(1434هـ). التقويم الصفي الواقعي، المادة النظرية، مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام.

الخزي، فهد؛ والزكري، محمد بن إبراهيم.(2011). تكافؤ الاختبارات الإلكترونية مع الاختبارات الورقية في قياس التحصيل الدراسي: دراسة تجريبية على طلبة جامعة الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، العدد (143)، ص ص 1-32.

الزهراني، صالح أحمد .(2013م). أثر استخدام الاختبارات الإلكترونية في تنمية بعض مهارات القواعد النحوية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بمحافظة المندق. رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة الباحة.

زيتون، عايش محمود(2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، عمان، دار الشرق.

عبد العزيز، حمدي أحمد(2008). التعليم الإلكتروني، الفلسفة - المبادئ - الأدوات - التطبيقات، عمان، دار الفكر.

علام، صلاح الدين محمود (2007). القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

علام، صلاح الدين محمود(2009). التقويم التربوي البديل: أسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية، القاهرة، دار الفكر العربي.

ليو جان وآخرون (ب.د). التعليم من أجل المستقبل: التجربة العالمية لتطوير مهارات وكفاءات القرن الحادي والعشرين، مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم، مؤسسة قطر.

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق