الاحتياجات التدريبية للمعلمين بالجمهورية اليمنية في مجال
تعليم مهارات التفكير من وجهة نظرهم
Training needs
for teachers in the Republic of Yemen in the field of teaching thinking skills
from their point of view
خالد مطهر العدواني، باحث دكتوراه – كلية
التربية – جامعة صنعاء – الجمهورية اليمنية
Khaled Mutaher Al-Adwani
PhD Researcher - College of
Education - Sana'a University – Republic of Yemen
kadwany@gmail.com 00967777066889
مروة صالح سعيد، باحثة دكتوراه – كلية
التربية – جامعة صنعاء - الجمهورية اليمنية
Marwah Saleh Saeed,
PhD Researcher - College of Education - Sana'a University – Republic of
Yemen
Salehmarwah06@gmail.com 00967736554658
ملخص:
هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة للمعلمين
بالجمهورية اليمنية في مجال تعليم مهارات التفكير من وجهة نظرهم، ولتحقيق هدف
الدراسة استخدم المنهج الوصفي من النوع المسحي، واستخدام أداة الاستبانة والتحقق
من صدقها الظاهري وثباتها، وطبقت على عينه مكونة من (200) معلم ومعلمة من جميع
التخصصات، والخبرات، والمؤهلات، والمراحل الدراسية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى
تحديد أهم مهارات التفكير التي يحتاج المعلمين التدرب عليها؛ والتي وافقت عليها
عينة الدراسة بدرجة كبيرة، كما توصلت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات
درجات الاحتياجات التدريبية تعزى لمتغيرات الدراسة (النوع، والمؤهل، والتخصص،
والخبرة، والمرحلة الدراسية).
الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير – الاحتياجات التدريبية – تعليم التفكير.
Summary:
The study aimed to identify the training needs for teachers in the Republic
of Yemen in the field of teaching thinking skills from their point of view. To
achieve the goal of the study, descriptive approach of the survey type is used.
A questionnaire tool is also used and verified its apparent sincerity and
consistency. This tool was applied to a sample consisting of (200) teachers
from all Specializations, experiences, qualifications, and academic levels. The
results of the study identified the most important thinking skills that
teachers need to be trained in which was widely approved by a large sample of
the study. Furthermore, the study concluded that there were no statistically
significant differences between the averages of the training needs degrees due
to the study variables (type, qualification, specialization, experience, and
grade level).
Key words: thinking skills - training needs - thinking
education.
المراجع:
أبو هادي، أنور يحيى يحيى صالح(2016). تطوير نظام التدريب التربوي في
الجمهورية اليمنية في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة، رسالة دكتوراه، كلية
التربية، جامعة صنعاء.
البلوي، عبد الله بن سليمان؛ وغالب، ردمان محمد(2012). احتياجات التطور
المهني لمعلمي رياضيات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، مركز التميز
البحثي لتطوير تعليم العلوم والرياضيات – جامعة الملك سعود – السعودية، مجلة
الدراسات التربوية والنفسية – جامعة السلطان قابوس، المجلد(6)، العدد(1)، ص ص
114-132.
الثقفي، حامد بن أحمد حسين(2013). تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي
الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى.
جروان، فتحي عبد الرحمن(2002). تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، دار الكتاب
الجامعي، بيروت.
جروان، فتحي(2003). الإبداع: مفهومه، معاييره، مكوناته، نظرياته، خصائصه مراحله،
قياسه، تدريبه، الطبعة الأولى، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.
حجازي، وجدي
حامد(2010). التدريب في القرن الحادي والعشرين، دار التعليم الجامعي، الاسكندري، مصر.
حفني، مها كمال(2015). مهارات معلم القرن الـ21، المؤتمر العلمي الرابع
والعشرون: برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز، الجمعية المصرية
للمناهج وطرق التدريس، القاهرة، في الفترة 12-13 أغسطس، ص ص 288-311.
خليفة، حمادة خليفة فهمي(2019). الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس منهج
اللغة العربية المطور بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر
المعلمين، المجلد(2)، العدد(2)، ص ص 233-273.
الرويثي، إيمان محمد(2013). رؤية جديدة في التعلم.. التدريس من منظور التفكير
فوق المعرفي، ط(2)، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان.
الزهراني، عبد العزيز عثمان(2019). تصور مقترح لتطوير الممارسات التدريسية
لمعلمي الرياضيات في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة جامعة أم القرى
للعلوم التربوية والنفسية، المجلد(11)، العدد(1)، ص ص 1-47.
سعادة, جودت أحمد(2006). تدريس مهارات التفكير (مع مئات الأمثلة
التطبيقية), الطبعة الأولى، دار الشروق لنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عامر، طارق عبدالرؤوف، والمصري، إيهاب عيسى(2016). التفكير البصري، مفهومه
- مهاراته - إستراتيجيته، الطبعة الأولى، المجموعة العربية للتدريب والنشر،
القاهرة، مصر.
عبد الحميد، وفاء سعد(2019). فاعلية برنامج مقترح في ضوء مهارات القرن 21
في تنمية الأداء التدريسي للطالب معلم العلوم، مجلة البحث العلمي في التربية،
جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، المجلد(3)، العدد(20)، ص ص
169-221.
عبد العال، رشا محمود بدوي، وأحمد، عصام محمد سيد(2019). برنامج مقترح في
الكيمياء الحيوية قائم على التدريس المتمايز لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين
والمسئولية الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، مجلة البحث العلمي في
التربية، جامعة عين شمس – كلية البنات للآداب والعلوم التربوية، المجلد(2)،
العدد(20)، ص ص 185-235.
عبد العال، محمد سيد أحمد عبده(2018). فاعلية برنامج معزز بأدوات الويب 2
في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي الرياضيات بكلية التربية،
مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المجلد(21)،
العدد(6)، ص ص 214-269.
عبد العزيز, سعيد (2013). تعليم التفكير ومهاراته – تدريبات وتطبيقات عامة,
ط(3), دار الثقافة للنشر والتوزيع, عمان، الأردن.
العتوم، عدنان يوسف(2012). تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات
عملية، دار المسيرة، عمان، الأردن.
العتوم، عدنان يوسف؛ الجراح، عبد الناصر ذياب؛ بشارة، موفق(2009). تنمية مهارات
التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
عصر، حسني عبدالباري(2003). التفكير مهاراته واستراتيجيات تدريسه، مكتبة
الملك فهد الوطنية، الرياض.
عطوي، جودت عزت(2010). الإدارة التعليمية والإشراف التربوي، ط(4)، دار
الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عمر، عاصم محمد إبراهيم(2018). برنامج مقترح في التربية البيئية قائم على
استراتيجية دراسة الدرس وأثره في تنمية الثقافة البيئية ومهارات القرن الحادي
والعشرين لدى طلاب كلية التربية، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية
للتربية العلمية، مجلد(21)، العدد(7)، ص ص 83-165.
الغامدي، منى بنت سعد(2018). الاحتياجات التدريبية والتحديات التي تواجه
معلمات الرياضيات في ضوء مهارات معلمة القرن الحادي والعشرين، مجلة كلية التربية،
مجلد(70)، العدد(2)، جامعة طنطا، كلية التربية، ص ص 468-529.
غانم، تفيدة سيد أحمد(2016). برنامج تدريبي مقترح في كفايات معلم القرن
الحادي والعشرين قائم على الاحتياجات التدريبية المعاصرة لمعلمي العلوم بالمرحلة
الابتدائية وأثره في تنمية بعض الكفايات المعرفية لديهم، المؤتمر الدولي الأول:
توجهات استراتيجية في التعليم – تحديات المستقبل، مجلد(2)، كلية التربية، جامعة
عين شمس، القاهرة، في 30 سبتمبر، ص ص 175-306.
القرني، مسفر بن خفير(2015). أثر استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى
الدماغ في تدريس العلوم على تنمية التفكير عالي الرتبة وبعض عادات العقل لدى طلاب
الصف الثاني المتوسط ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة، رسالة دكتوراه، كلية
التربية الأساسية، جامعة أم القرى، السعودية.
القفعي، خميس بن عبد الرحمن بن خميس(2011). الاحتياجات التدريبية للمشرف
التربوي في مجتمع المعرفة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى.
الكحلوت، آمال عبد القادر أحمد(2012). فاعلية توظيف استراتيجية البيت الدائري
في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري بالجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة،
رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
محمود، رائد ادريس؛ وحسين، إحسان نظير(2019). أثر أنموذج بارمان في تنمية
التفكير عالي الرتبة لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي في مادة التربية الإسلامية في
دولة العراق، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد(5)، العدد(2)،
رفاد للدراسات والأبحاث، ص ص 178-192.
مسمح، وليد محمد حسن(2016). درجة ممارسة المشرفين التربويين في محافظة غزة
للتفكير الإبداعي وعلاقتها بمستوى أداء المعلمين، رسالة ماجستير، كلية التربية،
الجامعة الإسلامية - غزة.
الياور، عفاف(2005). التدريب التربوي في ضوء التحولات المعاصرة، دار الفكر
العربي، بيروت.
Keidel, s a. (2014). TEACHER DEMOGRAPHICS, PROFESSIONAL
PREPARATION, AND TRAINING NEEDS ASSOCIATED WITH CLASSROOM MANAGEMENT BASED ON
TEACHERS SELF-REPORTED SURVEY. AZUSA PACIFIC UNIVERSITY.
Almarshad, Y. O. (2017). Training Needs for the
Professional Development of Social-Studies Teachers at the Intermediate Study.
Journal of Education and Learning, 6(2), 171. https://doi.org/10.5539/jel.v6n2p171.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق