الجمعة، 19 مارس 2021

أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة العلوم الصحية في مدينة المحويت بالجمهورية اليمنية

 

أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة العلوم الصحية في مدينة المحويت بالجمهورية اليمنية

The effect of using the flipped learning strategy on developing scientific research skills among students of health sciences in Al Mahwit city, Republic of Yemen

أ. خالد مطهر حسين العدواني

 باحث دكتوراه مناهج وطرق تدريس – كلية التربية – جامعة صنعاء – الجمهورية اليمنية

أ. مروة صالح سعيد

باحثة دكتوراه مناهج وطرق تدريس – كلية التربية – جامعة صنعاء - الجمهورية اليمنية

 

ملخص:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة العلوم الصحية في مدينة المحويت، ولتحقيق ذلك استخدم المنهج التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وبلغت العينة (31) طالباً وطالبة، واستخدم اختبار تحصيلي معرفي، ومقياس لمهارات البحث العلمي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى الدلالة 0,05) بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية، وطلبة المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات البحث العلمي لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية: التعلم المقلوب - مهارات البحث العلمي – العلوم الصحية.

 

Abstract:

The study aimed to uncover the effect of the flipped learning strategy on developing scientific research skills among students of health sciences in Al Mahwit city, and to achieve this, the two-group experimental approach (experimental and control) was used. The results of the study found that there were statistically significant differences (at the level of significance 0,05) between the mean scores of the experimental group students, the control group students in the achievement test and the scale of scientific research skills in favor of the experimental group.

Key words: flipped learning - research skills - health sciences.

 

 

 

 قائمة المراجع:

1.   أبو جحجوح، يحيى محمد(2013). فاعلية التفاعل بين طريقة التعلم المتمركز حول المشكلة والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات البحث العلمي والدافعية نحو البحث العلمي لدى طلبة جامعة الأقصى، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، المجلد(13)، العدد(2)، ص ص 186-206.

2.   الرواجفة، فيصل شوكت(2019). فاعلية استخدام التعلم المقلوب في تنمية التحصيل المعرفي في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.

3.   الرويلي، فايز بن قبيل؛ الطلافحة، حامد عبد الله(2020). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب الثاني المتوسط في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمملكة العربية السعودية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد(28)، العدد(1)، ص ص 617-646.

4.   الزعبي، طلال؛ المواضية، مشارك .د. رضا؛ كنعان، أشرف(2019). أثر برنامج إثرائي باستخدام خرائط الشكل (V) في تدريس مادة مناهج البحث العلمي على تنمية مهارات البحث العلمي والتفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة الزرقاء، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد (12)، العدد(39)، جامعة العلوم والتكنولوجيا، اليمن، ص ص 85-101.

5.   الزين، حنان بنت أسعد(2015). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل الأكاديمي لطالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بينت عبد الرحمن، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد(4)، العدد(1)، ص ص 170-186.

6.   سيد، عصام محمد عبد القادر(2017). برنامج مقترح قائم على نظريتي تريز (TRIZ) والتعلم المستند على الدماغ لتنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب كلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، العدد(28)، ص ص 69-96.

7.   السيد، فاطمة خليفة(2020). فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات البحث العلمي لدى عينة من طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد(28)، العدد(3)، ص ص 138-155.

8.   شلايل، عماد عبد الجواد فارس(2018). فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.

9.   الشلبي، إلهام(2017). فاعلية برنامج تدريسي قائم على استراتيجية الصفوف المقلوبة في تنمية كفايات التقويم وعادات العقل لدى الطالبة/ المعلمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد(13)، العدد(1)، ص ص 99-118.

10. الشهراني، سعد عبدو عبد الله(2019). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في الدافعية نحو تعلم برمجة الحاسوب لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة أبها، مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية، العدد(26)، ص ص 193-225.

11. الشهراني، نحاء فايز هويدى(2020). فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس الفيزياء لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد(21)، الجزء(1)، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ص ص 250-283.

12. صهوان، إكرام حمزة (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير الناقد في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا، العلوم التربوية، العدد(1)، الجزء(3)، ص ص 435-554.

13. العرقان، العنود بنت حمادة؛ الجريوي، سهام بنت سلمان(2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الفصل الافتراضي في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا بكلية الشرق العربي، المجلة العربية للتربية النوعية، العدد(4)، ص ص 69-120.

14. العيد، أحمد محمد إبراهيم الشيخ(2019). فاعلية توظيف استراتيجية الفصول المقلوبة على التفكير المنظومي في الرياضيات والاتجاه نحوها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بمحافظة رفح، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر - غزة.

15. مصطفى، ميرفت شرف(2020). برنامج إثرائي مقترح باستخدام التعلم المقلوب لتنمية المفاهيم العلمية والتفكير التأملي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي القدرات العليا في العلوم، رسالة دكتوراه، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.

Cesar, H., M. Encarnacio, A., Jacobo, C., Olga, G., Maria, S. Guillermo, C. (2016). Effects of an educational training program on health science students' research capacity, Enfermeria Global, (44), Pp11-19.

Durmaz, H, Mutlu, S. (2014). The effects of an Instructional intervention on 7th Grade Students Science Process Skills and Science Achievement, Cukurova universities Egitim Faculties Derigs, 43(2), Pp155-168.

Sinouvassane, D. & Nalini, A. (2016). Perception of classroom model among year one and year three health science students. International Journal of Information and Education Technology, 6(3), Pp215-218.

هناك 8 تعليقات: