الجمعة، 8 مايو 2020

محاضرات WhatsApp في تنمية مهارات التفكير


عنوان الكتاب: محاضرات  WhatsApp في تنمية مهارات التفكير
إعداد: خالد مطهر العدواني. 
نوعها: محاضرات.
الناشر: مجموعة التنمية البشرية وتطوير الذات عبر الوآتس آب.
سنة النشر: 2017


مقدمة المحاضرات:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله الصادق الأمين     وبعد:
ضمن فعاليات وأنشطة مجموعة التنمية البشرية وتطوير الذات عبر الوآتس آب أقيمة محاضرات تدريبية في تنمية مهارات التفكير المختلفة، خلال الفترة 25/4/2017م وحتى 18/5/2017م، شمل البرنامج عدد من المحاضرات المتضمنة عدد من المحاور والعناصر الفرعية والمداخلات والنقاشات والحوارات البناءة والأنشطة والتمارين والتطبيقات، حول تنمية مهارات التفكير، ولقد تم تجميعها وتنسيقها ووضعها في ملف متكامل حتى يستفيد منه الجميع.

وقد اشتمل البرنامج على المحاضرات والمحاور والموضوعات الآتية: 

المحاضرة الأولى: تنمية مهارات التفكير الإبداعي
           25/4/2017م
وتناولنا من خلالها المحاور الرئيسة الآتية:
1) مفهوم الإبداع والتفكير الإبداعي.
2) المعالم الرئيسية لإبداع.
3) محركات الإبداع.
4) الافتراضات الأساسية للتفكير الإبداعي.
5) مهارات التفكير الإبداعي، وتتمثل في:
          1- مهارة الطلاقة.
          2- مهارة المرونة.
          3- مهارة الأصالة.
          4- مهارة التوسع.

المحاضرة الثانية: تنمية مهارات التفكير الناقد 
         3/ 5/ 2017م
وتناولنا من خلالها المحاور الرئيسة الآتية:
1) مفهوم التفكير الناقد.
2) الفرق بين النقد والتفكير الناقد.
3) أهمية تنمية مهارات التفكير الناقد.
4) خصائص المفكر الناقد.
5) مهارات التفكير الناقد، وتتمثل في:
          1- مهارة التسلسل المنطقي.
          2- مهارة تحري ازدواج المعايير.
          3- مهارة قوة الدليل.
          4- مهارة اكتشاف العلاقات والتشبيهات الخاطئة.

المحاضرة الثالثة: تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي    11/ 5/ 2017م
وتناولنا من خلالها المحاور الرئيسة الآتية:
  • مفهوم التفكير ما وراء المعرفي.
  • الفرق بين التفكير المعرفي والتفكير ما وراء المعرفي.
  • أهمية تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي.
  • علاقة التفكير ما وراء المعرفي بالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي.

مهارات التفكير ما وراء المعرفي:
  • مهارة التخطيط.
  • مهارة المراقبة.
  • مهارة التقييم.

المحاضرة الرابعة: تنمية مهارات التفكير البصري
          18/ 5/ 2017م
وتناولنا من خلالها المحاور الرئيسة الآتية:
1) مفهوم التفكير البصري.
2) أهمية تنمية مهارات التفكير البصري.
3) خصائص التفكير البصري.
4) مستويات قراءة الأشكال البصرية.
5) أدوات التفكير البصري.
6) مهارات التفكير البصري:
    1. مهارة القراءة البصرية.
    2. مهارة التمييز البصري.
    3. مهارة إدراك العلاقات المكانية.
    4. مهارة تحليل المعلومات.
    5. مهارة تفسير المعلومات.
    6. مهارة استنتاج المعنى.

وكانت المحاضرات من خلال التدريبات العملية على المجموعة حتى يكتسب المشاركون مهارات التفكير المختلفة واستيعاب كيفية تنفيذها وتطبيقها من خلال إجراء بعض الأنشطة؛ بحيث يستفاد منها في تنمية التفكير بأنواعه سواء لأنفسهم أو لأبنائهم بالبيت أو لطلابهم في المدارس.


وفيما يأتي المادة النظرية لتلك المحاضرات
متمنين للجميع التوفيق والسداد لما فيه الخير،،،
2017م

أخوكم / خالد مطهر العدواني
ماجستير في المناهج وطرق التدريس
مدير إدارة الجودة والاعتماد بمكتب التربية والتعليم بمحافظة المحويت- الجمهورية اليمنية
مدرس بكلية الريادة للعلوم الطبية والتقنية والهندسية
مدرب في مهارات التفكير وجودة التعليم
مؤلف وباحث في مجال التربية وإدارة الجودة الشاملة

-----------------------
لمن يرغب بالحصول على نسخة pdf   مجانية يمكن تنزيلها من حسابي  على تيليجرام..
https://t.me/kadwany

الخميس، 7 مايو 2020

فاعلية وحدة مطورة باستخدام الأفلام الوثائقية في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي لمفاهيم الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها بالجمهورية اليمنية

عنوان الدراسة: فاعلية وحدة مطورة باستخدام الأفلام الوثائقية في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي لمفاهيم الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها بالجمهورية اليمنية.

إعــداد: خالد مطهر حسين العدواني

المشرف الرئيس: أ.د. أحمد علوان المذحجي، أستاذ المناهج وطرق التدريس، كلية التربية - جامعة صنعاء.         
المشرف المشارك:  د. عبد الباقي محمد النهاري، أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد، كلية التربية - جامعة صنعاء                            
نوعها: رسالة ماجستير.
التخصص: مناهج الدراسات الاجتماعية وطرائق تدريسها.
الجامعة: جامعة صنعاء.
الكلية: كلية التربية.
سنة النشر: ديسمبر 2012
                                       
 
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر وحدة دراسية مطورة عن الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها واستخدام الأفلام الوثائقية في تدريسها على تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي لمفاهيم الكوارث الطبيعية وتنمية قدرتهم على كيفية مواجهتها.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة بمفاهيم الكوارث الطبيعية وتحليل مقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوي في ضوئها، وبناء تصور مقترح لتضمين مفاهيم الكوارث الطبيعية في الوحدة المطورة في ضوء قائمة المفاهيم ونتائج التحليل.
ومن ثم إعداد وحدة دراسية مطورة في الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها في ضوء التصور المقترح، وإعداد دليل المعلم الخاص بها، وقام الباحث بإعداد وجمع الأفلام الوثائقية المستخدمة في تدريس الوحدة المطورة.

ولجمع البيانات تم إعداد اختبارين: اختبار تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية في المستويات الثلاثة الأولى (التذكر – الفهم – التطبيق)، مكون من (39) فقرة، واختبار كيفية مواجهة الكوارث الطبيعية يقيس مهارات الطلبة في قدرتهم على مواجهة الكوارث الطبيعية عند حدوثها، مكون من (40) فقرة، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما.

واستُخدم المنهج الوصفي بغرض تحليل مقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوي؛ للتعرف على مدى تضمنه لمفاهيم الكوارث الطبيعية،  واستُخدم المنهج التجريبي لدراسة أثر المتغير المستقل الأول (الوحدة المطورة) والمتغير المستقل الثاني (استخدام الأفلام الوثائقية في تدريس الوحدة المطورة) على المتغير التابع الأول (تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية) والمتغير التابع الثاني (كيفية مواجهة الكوارث الطبيعية)، وطُبقت التجربة على عينة تكونت من (116) طالباً وطالبة،  اختيرت بطريقة عشوائية من طلبة الصف الأول الثانوي (ذكور – إناث) في مدارس مدينة المحويت، موزعة على مجموعات الدراسة: (39) طالباً وطالبة يمثلون المجموعة التجريبية الأولى دُرِّست الوحدة المطورة باستخدام الأفلام الوثائقية، و(38) طالباً وطالبة يمثلون المجموعة التجريبية الثانية، دُرِّست الوحدة المطورة بدون أفلام، و(39) طالباً وطالبة يمثلون المجموعة الضابطة، دُرِّست المقرر المدرسي، ودُرِّست جميع المجموعات لمدة شهر ونصف وبمعدل حصتين أسبوعياً، وطُبقت الاختبارات قبل التجربة وبعدها.

ولتحليل البيانات والتحقق من صحة فرضيات الدراسة استُخدمت التكرارات والمتوسطات الحسابية والنسب المئوية، ومعادلة هولستي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة سيبرمان – براون، وتحليل التباين الأحادي (ANOVA)، واختبار شيفية (Scheffe)، واختبار (T-Test) لعينتين مترابطتين، ومربع (إيتا) لحساب حجم الأثر، ومعادلة بلاك للكسب المعدل.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
  • يتناول مقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوي لمفاهيم الكوارث الطبيعية بدرجة ضعيفة.
  • توجد فاعلية للوحدة الدراسية المطورة "وحدة الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها" في زيادة تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية لدى طلبة الصف الأول الثانوي، وتنمية قدرتهم على كيفية مواجهتها.
  • هناك زيادة في الفاعلية عند استخدام الأفلام الوثائقية في تدريس الوحدة المطورة على تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية لدى طلبة الصف الأول الثانوي، وتنمية قدرتهم على كيفية مواجهتها.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0,05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى، والمجموعة الضابطة في تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية واختبار كيفية مواجهتها ولصالح المجموعة التجريبية الأولى.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0,05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الثانية، والمجموعة الضابطة في تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية واختبار كيفية مواجهتها ولصالح المجموعة التجريبية الثانية.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0,05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى ، والمجموعة التجريبية الثانية في تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية واختبار كيفية مواجهتها ولصالح المجموعة التجريبية الأولى.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0,05) بين متوسطات درجات طلبة جميع مجموعات الدراسة، في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية واختبار كيفية مواجهتها ولصالح التطبيق البعدي.

  • وأوصى الباحث عدداً من التوصيات من أهمها:
  • ضرورة تضمين مفاهيم الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها في مقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوي، وتدعيمها بالصور والأشكال التوضيحية والخرائط المفاهيمية.
  • ضرورة تنمية مفاهيم الكوارث الطبيعية لدى الطلبة وتدريبهم على كيفية مواجهتها والتصرف السليم عند حدوثها وذلك من خلال موضوعات الجغرافيا، وأن يكون ذلك بتنويع أساليب التدريس والأنشطة التعليمية المختلفة واستخدام الوسائل التعليمية مثل: الأفلام الوثائقية وغيرها.
  • تضمين الوحدة الدراسية المطورة "وحدة الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها" ضمن الوحدات الدراسية لمقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوي لما أثبتت من فاعلية في تنمية مفاهيم الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها لدى الطلبة، واستخدام الأفلام الوثائقية في تدريسها.

-----------------------
لمن يرغب بالحصول على نسخة pdf   مجانية يمكن تنزيلها من حسابي  على تيليجرام..
https://t.me/kadwany






استخدام الأفلام الوثائقية في التدريس


عنوان الدراسة: استخدام الأفلام الوثائقية في التدريس
Documentaries’ Usage in teaching
إعداد: خالد مطهر العدواني.
نوعها: بحث محكم.
المجلة: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية.
العدد: 92
الناشر: مركز جيل البحث العلمي.
البلد: الجزائر. 
سنة النشر: مارس 2020

ملخص:
يتميز الفيلم الوثائقي بخصائص عدة تجعله وسيلة تعليمية مناسبة وناجحة، تنقل الواقع كما هو، وتقرب الزمان والمكان، وتوفر الجهد والوقت، وتحتاج إلى مهارة عند استخدامها في التدريس، حيث يمر استخدامها بعددً من الخطوات بدأً باختيار الفيلم المناسب، والتخطيط لاستخدامه قبل العرض واثناء العرض وبعد العرض، وينبغي للمعلم استخدام الأفلام الوثائقية في التدريس لما لها من فوائد تربوية عدة.

كلمات مفتاحية: الأفلام الوثائقية – الأفلام التعليمية – التدريس.

Abstract:
Documentary film has several characteristics that make it an appropriate and successful educational means, which transmits the reality as it is, approximates time and space, saves effort and time, and you need skill when using it in teaching. Since its use passes through a number of steps, starting with choosing the appropriate movie, and planning to use it before, during and after the presentation. The teacher should use documentaries in teaching because of its many educational benefits.
Key words:
 documentaries - educational films - teaching.



-----------------------
لمن يرغب بالحصول على نسخة pdf   مجانية يمكن تنزيلها من حسابي  على تيليجرام..
https://t.me/kadwany


قائمة المراجع:

1.  إبراهيم زرقاني: مدارس واتجاهات في الفيلم الوثائقي: الواحد و المتعدد، المجلة الوثائقية، مجلة إلكترونية فصلية متخصصة في الفلم الوثائقي، موقع قناة الجزيرة الوثائقية، العدد(3) يوليو- أيلول 2009م، على الرابط: http://doc.aljazeera.net/magazine.html

2.   أحمد بوغابة: الفيلم الوثائقي بين وهم الموضوعية وواقع الذاتية، المجلة الوثائقية، مجلة إلكترونية فصلية متخصصة في الفلم الوثائقي، موقع قناة الجزيرة الوثائقية، العدد(2) إبريل- يونيو2009- على الرابط: http://doc.aljazeera.net/magazine.html

3.    انشراح الشال: السينما التسجيلية والفنان التسجيلي، دار الإيمان للطباعة، مصر، 2006.

4.    بشير عبد الرحيم الكلوب: التكنولوجيا في عملية التعلم والتعليم، دار الشروق، عمان، ط(2)، 1993.

5.    بشير عبد الرحيم الكلوب: الوسائل التعليمية التعلمية إعدادها وطرق استخدامها، مكتبة المحتسب، عمان، ط(5)، 1989.

6.    حسين حمدي الطوبجي: وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم، دار القلم، الكويت، ط(9)، 1987.

7.  سالم عبد الله الموسوي: أثر استخدام كل من الأفلام التعليمية والمجسمات في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة الأحياء، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد، 1989.

8.   سيد سعيد: الفيلم الوثائقي حدود الموضوعية والذاتية بين الوثيقة والحقيقة، المجلة الوثائقية، مجلة إلكترونية فصلية متخصصة في الفلم الوثائقي، موقع قناة الجزيرة الوثائقية، العدد(2) إبريل- يونيو 2009،  على الرابط: http://doc.aljazeera.net/magazine.html

9.    صباح محمود، وإبراهيم القاعود، ومحمد أحمد عقلة المومني: طرائق تدريس الجغرافيا، دار الأمل، الأردن، ط(1)، 1996.

10.   صفوت عبد الحميد علي: دور الكاميرا الوثائقية التليفزيونية وجهاز عرض البيانات في حل مشكلات أجهزة العروض الضوئية التعليمية التقليدية، علوم وفنون، المجلد العشرون، العدد الثالث، 2008.

11.      صلاح بن مبارك الدباسي: أثر استخدام الفيلم التعليمي المسجل على شريط الفيديو في تعليم مناسك الحج، مركز البحوث التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، 1992.

12.      عبد الحافظ محمد سلامة: وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم، دار الفكر، عمان، ط(6)، 2006.

13.   عبد الكريم عبد الله يحيى البكري: بناء برنامج فيديو تعليمي في مادة التاريخ ومعرفة أثره في التحصيل والاحتفاظ لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الجمهورية اليمنية، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد، 2003.

14.   عمر سيف أحمد ردمان: أثر استخدام مشاهد فيديو تعليمية على تحصيل تلامذة الصف السادس من التعليم الأساسي في مجال السيرة النبوية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة صنعاء،2011.

15.   قيس الزبيدي: فيلم المعارف والعلوم مقدمة تاريخية ، المجلة الوثائقية، مجلة إلكترونية فصلية متخصصة في الفلم الوثائقي، موقع قناة الجزيرة الوثائقية ، العدد (7) يوليو- أيلول 2010م، على الرابط: http://doc.aljazeera.net/magazine.html

16.   كمال بن سعد عطية العدواني الزهراني: تأثير استخدام أشرطة الفيديو التعليمية في تعلم بعض مهارات كرة القدم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، 2002.

17.      ماجي الحلواني حسين: تكنولوجيا الإعلام في المجال التعليمي والتربوي، دار الفكر العربي، القاهرة، 1987.

18.      محمد إبراهيم قطاوي: طرق تدريس الدراسات الاجتماعية، دار الفكر، عمان، الأردن، ط(1)، 2007.

19.   محمد أحمد صالح ثوابه: أثر استخدام الفيديو في تدريس الأحياء العملية بالمدارس الثانوية في الجمهورية اليمنية، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة أم درمان الإسلامية، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي، قسم تقنيات التعليم، 2004.

20.      محمد السيد علي: تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية، دار ومكتبة الإسراء، طنطا، 2009.

21.      محمد محمود الحيلة: تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة، عمان، ط(5)، 2007.

22.      محمد نجيب بن حمزة أبو عظمة: المدخل إلى الوسائل التعليمية وتقنياتها، مكتبة أبو عظمة للكتب والقرطاسية، المدينة المنورة، ط(2)، 2003.

23.      منى الحديدي: الأفلام الوثائقية والبرامج التسجيلية، مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، مصر، 2002.

24.      منى سعيد الحديدي، وسلوى إمام علي: أسس الفيلم التسجيلي اتجاهاته واستخداماته في السينما والتلفيزيون، دار الفكر العربي، القاهرة، 2004.


تحليل كتب الجغرافيا للصفوف الثامن والتاسع الأساسي والأول الثانوي بالجمهورية اليمنية في ضوء المشكلات المائية


عنوان الدراسة: تحليل كتب الجغرافيا للصفوف الثامن والتاسع الأساسي والأول الثانوي بالجمهورية اليمنية في ضوء المشكلات المائية
إعداد: خالد مطهر العدواني.
نوعها: بحث محكم.
المجلة: مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية.
العدد: 35
الناشر: مركز جيل البحث العلمي.
البلد: الجزائر. 
سنة النشر: أكتوبر 2017

ملخص:
هدف البحث إلى تحليل كتب الجغرافيا للصفوف الثامن والتاسع الأساسي والأول الثانوي بالجمهورية اليمنية في ضوء المشكلات المائية، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي من نوع تحليل المحتوى، حيث أعد قائمة بالمشكلات المائية التي تعاني منها اليمن، وتحويلها إلى استمارة تحليل بعد التحقق من صدقها وثباتها، تم تحليل كتب الجغرافيا في ضوئها مستخدماً وحدة الفكرة، وتوصلت نتائج التحليل إلى أن تلك الكتب لم تتناول نهائياً ثلاثة مجالات مهمة وهي: المشكلات المرتبطة بندرة أو قلة المياه، والمشكلات المرتبطة بتدهور جودة المياه،  والمشكلات المرتبطة بنقص إمدادات المياه، وأن أعلى نسبة ركزت عليها هي المشكلات المرتبطة بهدر واستنزاف المياه بنسبة (67%) من بين بقية المشكلات المحددة، تليها المشكلات المرتبطة بتلوث المياه بنسبة (46%)، وأن (61%) من تلك المشكلات مضمنة في كتاب الجغرافيا للصف التاسع الأساسي يليه كتاب الجغرافيا للصف الأول الثانوي بنسبة (25%)، يليه كتاب الجغرافيا للصف الثامن الأساسي بنسبة (14%).

الكلمات المفتاحية: التربية المائية، المشكلات المائية.


-----------------------
لمن يرغب بالحصول على نسخة pdf   مجانية يمكن تنزيلها من حسابي  على تيليجرام..
https://t.me/kadwany


المراجع:

1-    أبو زيد، محمود ( 1998). المياه مصدر للتوتر في القرن الحادي و العشـرين، طـ1، القاهـرة، مركز الأهـرام للترجمة والنشر.

2-    أبو علام، رجاء محمود (2001). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، ط(4)،  دار الناشر للجامعات.

3-  أسود، فلاح شاكر (2005). الموارد المائية في اليمن وآفاق المستقبل، مجلة الجمعية الجغرافية اليمنية، العدد الثالث، الجمعية الجغرافية اليمنية، المجلس التنفيذي، صنعاء.

4-  الحمادي، عبد الله غالب عبد الكريم (1998). المشكلات البيئية التي ينبغي تضمينها في المناهج الجغرافية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة صنعاء.

5-  الصانع، محمد إبراهيم (1997). المياه في اليمن الأوضاع الحالية والمستقبلية، دراسات المستقبل، العدد (2)، السنة الثانية، مركز دراسات المستقبل، صنعاء اليمن.

6-    طعيمة، رشدي (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية: مفهومه، أسسه، استخداماته، القاهرة، دار الفكر العربي.

7-    العجيلي، صباح، والفلفي، هناء(2005). مدخل إلى القياس والتقويم التربوي، مركز التربية للطباعة والنشر، ط(4)، صنعاء.

8-    العساف، صالح حمد (1995م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، مكتبة العبيكان، الرياض.

9-  علام ،عباس (٢٠٠٣). تصور مقترح لمنهاج الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي في ضوء قضايا المياه، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد (٩٠)، مصر.

10-   عمران، خالد(٢٠٠٧). فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل القصصي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتحقيق بعض أهداف التربية المائية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، العدد (٢٤)، مصر.

11-   العولقي، ناصر عبد الله (2000). أزمة المياه وإستراتيجية معالجتها، مجلة الثوابت، العدد التاسع عشر، المؤتمر الشعبي العام، صنعاء، اليمن.

12-   مركز دراسات وبحوث السوق والمستهلك(2006). القات واستهلاك المياه الجوفية، مجلة اقتصاد وأسواق، العدد36، السنة الثالثة، صنعاء.

13-   معروف، موفق عرفة (2010). مستوى الوعي المائي لدى الطلبة معلمي العلوم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بغزة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلي التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

14-   النجدي، أحمد عبد الرحمن ، وعبد المنعم، منصور، وعبد السميع، صلاح(2002). الدراسات الاجتماعية ومواجهة قضايا البيئة، ط1، القاهرة، دار القاهرة للنشر، الجزء الأول.

15-   نور الدين، سمير إبراهيم (2003). موضوعات التربية الجنسية في كتب التربية الإسلامية بالمرحلة الإعدادية في مملكة البحرين، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية التربية، جامعة البحرين.

16-      وحش، إبراهيم ( ٢٠٠٠). دور منهج الدراسات الاجتماعية في إنماء الوعي المائي، مجلة كلية التربية بدمياط، العدد(٣٤)، مصر.

 

 


دور المناهج المدرسية في مواجهة الكوارث الطبيعية


عنوان الدراسة: دور المناهج المدرسية في مواجهة الكوارث الطبيعية
إعداد: خالد مطهر العدواني.
نوعها: بحث محكم.
المجلة: مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية.
العدد: 32
الناشر: مركز جيل البحث العلمي.
البلد: الجزائر. 
سنة النشر: جوان 2017

الملخص:
للتربية دور كبير في مواجهة المخاطر والكوارث الطبيعية من خلال مناهجها الدراسية، سواء عن طريق التربية الوقائية أو التربية البيئية، وعلى الرغم من أن جميع المناهج الدراسية لها دور ومسؤولية في تنمية مفاهيم الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها إلا أن لمنهج الجغرافيا ومنهج العلوم الدور الأكبر من بين بقية المناهج نتيجة ارتباطها المباشر بالطبيعة وتأثيرها على الإنسان، ويمكن تناول الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها بمداخل عدة أهمها المدخل التكاملي، كما أن هناك أساليب وطرق متنوعة لتدريسها من خلال المناهج الدراسية المختلفة.
كلمات مفتاحية: الكوارث الطبيعية- المناهج الدراسية- التربية


-----------------------
لمن يرغب بالحصول على نسخة pdf   مجانية يمكن تنزيلها من حسابي  على تيليجرام..
https://t.me/kadwany


المراجع:

اولاً: المراجع باللغة العربية:

1.  أحمد، محمد بخيت السيد(2009). أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس الجغرافيا على التحصيل المعرفي وتنمية الوعي بالكوارث الطبيعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة ماجستير، غير منشورة ، كلية التربية، جامعة سوهاج.

2.  أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا(1990). المؤتمر الدولي لإدارة الكوارث، "الحاضر والمستقبل طوارئ 90 " القاهرة مـن 24-27 سبتمبر.

3.  الأهدل، أسماء زين صادق (2006). فاعلية وحدة تعليمية مطورة وأثرها على تحصيل بعض المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو مادة الجغرافيا لطالبات الصف الأول المتوسط بجدة، مجلة رسالة الخليج العربي ، العدد (100) ، السنة (28) ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض.

4.  بابطين، هدى محمد حسين(2002). مستوى الوعي ببعض المخاطر البيئية لدى طالبات كلية التربية للأقسام العلمية بمدينتي مكة المكرمة وجدة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.

5.  الدوسري، فوزية محمد (2009). تصور مقترح لأبعاد التربية الوقائية في محتوى مناهج الجغرافيا بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد(111) السنة(30)، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.

6.  سبحي، نسرين بنت حسن أحمد(2001). مدى تضمين متطلبات التربية الوقائية في مقررات العلوم لتلميذات المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.

7.  السعدني، عبد الرحمن محمد (1994). مدى معالجة مقررات العلوم للظواهر الطبيعية وتصورات الطلاب عنها، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (26).

8.  سلامة، عادل أبو العز (1995). اتجاهات طلاب المرحلة الإعدادية في مصر نحو الكوارث الطبيعية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (32).

9.  الطائي، جعفر حسن جاسم(2007). تكنولوجيا المعلومات ودورها في الحد من الكوارث الطبيعية، المكتبات الآن، العدد(7)، السنة الرابعة، يناير 2007، جامعة عمر المختار، ليبيا.

10.  الطنطاوي، رمضان عبد الحميد(1997). دور مناهج العلوم بمراحل التعليم العام بمصرفي تحقيق مفهوم التربية الوقائية للطلاب، مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد(33).

11. عبد السلام، عبد السلام مصطفي (1996). دور مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في تنمية الوعي بالكوارث الطبيعية وتأثيراتها على البيئة وفعالية وحدة مقترحة في  تنمية ذلك الوعـي، مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد(30).

12. فرحات، محمود محمد(1994). التربية الوقائية في مواجهة الكوارث وملامحها في الأصول الإسلامية، مجلة دراسات تربوية، مجلد(9)، الجزء (63).

13. لطف الله، نادية سمعان(1997). فعالية وحدة عن الزلازل على التحصيل وعمليات العلم واتخاذ القرار للطالبات المعلمات، المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للتربية العلمية(التربية العلمية للقرن الحادي والعشرين)، الإسكندرية 10-13 أغسطس، المجلد الأول.

14.  مازن، حسام محمد(2007). التربية البيئية، قراءات – دراسات – تطبيقات، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

15. محمد، حاتم محمد مرسي (2002). أثر تضمين الكوارث البيئية في مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي على التحصيل واتخاذ القرار لدى التلاميذ، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.

16.  موسى، رشاد عبد العزيز (1995). معتقدات الأطفال والمراهقين عن الزلزال، مجلة كلية التربية بالأزهر، عدد(48).

17.  يحيى، حسن بن عايل أحمد(2005). الجغرافيا التربوية، الطبعة العربية، دار اليازوري العلمية، عمان، الأردن.

ثانياً: المراجع باللغة الإنجليزية:

18.  Brody, M.(1994). Student Science Knowledge Related to Ecological Crises, International Journal of Science Education,Vol.16, No .4.

19.  Their, D.Herbert(1985). Societal Issues and Concerns: A New. P157.

20.  Watson, Pamela G(2011). When a Natural Disaster Occurs: Lessons Learned in Meeting Students Needs, Journal of Professional Nursing, Volume (27), Number (6).


مدى تضمن محتوى منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي في الجمهورية اليمنية لمفاهيم الكوارث الطبيعية


عنوان الدراسة: مدى تضمن محتوى منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي في الجمهورية اليمنية لمفاهيم الكوارث الطبيعية
إعداد: خالد مطهر العدواني.
نوعها: بحث محكم.
المجلة: مجلة إبداع التربوية.
العدد: الأول
البلد: اليمن. 
سنة النشر: سبتمبر 2014

الملخص:
     هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمن محتوى منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي بالجمهورية اليمنية لمفاهيم الكوارث الطبيعية، ولتحقيق ذلك أعد الباحث قائمة بمفاهيم الكوارث الطبيعية وتحليل محتوى كتاب الجغرافيا للصف الأول الثانوي في ضوئها بعد تحكيمها وتحويلها إلى استمارة تحليل، مستخدماً وحدة الكلمة في التحليل، وأوضحت النتائج أن مفاهيم البراكين كانت الأكثر تضميناً يليها مفاهيم الزلازل، ثم مفاهيم العواصف والأعاصير، ثم مفاهيم الانهيارات الأرضية، وفي الأخير مفاهيم السيول والفيضانات.

كلمات مفتاحية: الكوارث الطبيعية- منهج الجغرافيا- المفاهيم.

المراجع:

1.               أبو العطا، جهاد(1998). الجوانب الصحية للكوارث البيئية، المؤتمر السنوي الثالث لإدارة الأزمات والكوارث، جامعة عين شمس، القاهرة، 3-4 أكتوبر، المجلد الأول، ص ص 337-353.

2.    أحمد، محمد بخيت السيد(2009). أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس الجغرافيا على التحصيل المعرفي وتنمية الوعي بالكوارث الطبيعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة سوهاج.

3.       الأحيدب، إبراهيم بن سليمان(1993). الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها دراسة جغرافية، هجر للطباعة والنشر والتوزيع، الجيزة.

4.       آغا، شاهر جمال(1995). الزلازل حقيقتها وآثارها، عالم المعرفة، أغسطس(200)، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.

5.    الأهدل ، أسماء زين صادق (2006) . فاعلية وحدة تعليمية مطورة وأثرها على تحصيل بعض المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو مادة الجغرافيا لطالبات الصف الأول المتوسط بجدة، مجلة رسالة الخليج العربي ، العدد (100) ، السنة (28) ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض ، ص ص 49 – 101.

6.       باتريك ل . آبوت (2003). الكوارث الطبيعية، المجلد الأول، ترجمة: توفيق علي منصور، المجلس الأعلى للثقافة، المشروع القومي للترجمة، العدد(604)، القاهرة، مصر.

7.       الحمداني، موفق، وآخرون(2006). أساليب البحث العلمي، ط(1)، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

1.    الخرباش، صلاح عبد الواسع، والأهدل، أحمد عمر(1993). المفهوم الجيولوجي والجيوفيزيائي للزلازل وطرق التنبؤ بها ، الندوة الوطنية الأولى حول الزلازل ، للفترة ديسمبر 9-11 عام 1991م ، منشورات جامعة صنعاء، ص ص 9-33.

2.     الدوسري ، فوزية محمد ناصر(2009). تصور مقترح لأبعاد التربية الوقائية في محتوى مناهج الجغرافيا بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية ، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد (111) السنة (30) ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض ، ص ص 103 – 140.

3.     السعدني، عبد الرحمن محمد (1994). مدى معالجة مقررات العلوم للظواهر الطبيعية وتصورات الطلاب عنها، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (26)، يونيو 1994م، ص ص 44-73.

4.               سلامة، حسن رمضان (2004). أصول الجيومورفولوجيا، ط(1)، دار المسيرة، عمان، الأردن.

5.       سليمان، محمد محمود(2004). دور الجغرافية في حل المشكلات البيئية المعاصرة،مجلة جامعة دمشق، العدد (1+2)، المجلد (٢٠)، ص ص 163-187.

6. الشربيني، فوزي، والطناوي، عفت (1995م). " دور مقررات كلية التربية في إكساب طلاب شعبة التعليم الابتدائي المفاهيم الخاصة بالكوارث الطبيعية والصناعية " مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد28، ص ص 295-320.

7.       شعبان ، أسامة حسين (2009). الأخطار والكوارث البيئية ، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة ، مصر.

8.       شلبي ، أحمد إبراهيم(1997). تدريس الجغرافيا في مراحل التعليم العام ، القاهرة ، مدينة نصر ، مكتبة الدار العربية للكتاب.

9.       صالح ، جمال(2002). السلامة من الكوارث الطبيعية والمخاطر البشرية، دار الشروق، ط (1)، القاهرة ، مصر.

10.   طعيمة، رشدي أحمد(2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية – مفهومه، أسسه، استخدامه، القاهرة، دار الفكر العربي.

11.  عبد السلام، عبد السلام (1996م). " دور مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في تنمية الوعي بالكوارث الطبيعية وتأثيرها على البيئة، وفاعلية وحدة مقترحة في تنمية ذلك الوعي" مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد 20، ص ص125-158.



اللاللقاني، أحمد حسين، والجمل، على أحمد(1999م). معجم المصطلحات التربوية والمعرفية في المناهج وطرق التدريس، ط(2)، عالم الكتب، القاهرة.

13.   محسوب، محمد، وأرباب، محمد (2002). الأخطار والكوارث الطبيعية – الحدث والمواجهة معالجة جغرافية، دار الفكر العربي ، القاهرة.

14.  محمد، حاتم محمد مرسي (2002). أثر تضمين الكوارث البيئية في مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي على التحصيل واتخاذ القرار لدى التلاميذ، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.

15.   المطلس، عبده(1997). تحليل المناهج النظرية والتطبيق، المنار للطباعة، صنعاء.

16.  نور الدين، وداد عبد السميع إسماعيل (2007). التربية الوقائية في مناهج علوم المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، مجلة كليات المعلمين (العلوم التربوية)، العدد (2)، المجلد (7)، أغسطس 2007م، ص ص 1-23.

17.   يحيى، حسن بن عايل أحمد(2005). الجغرافيا التربوية، الطبعة العربية، دار اليازوري العلمية، عمان، الأردن.

18.  المركز الوطني للمعلومات، إدارة الكوارث الطبيعية ، http://www.yemen-nic.info/procesafe/imp-bales/disaster.pdf

19.  Jaradat, Mohammed Waheed(1991). An Earthquake hazard reduction program for Yemen. The first national symposium on earthquakes. Sana'a  Yemen. Pp69-97.

 




-----------------------
لمن يرغب بالحصول على نسخة pdf   مجانية يمكن تنزيلها من حسابي  على تيليجرام..
https://t.me/kadwany