- مفهوم التفكير ما وراء المعرفي.
- الفرق بين التفكير المعرفي والتفكير ما وراء المعرفي.
- أهمية تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي.
- علاقة التفكير ما وراء المعرفي بالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي.
- مهارة التخطيط.
- مهارة المراقبة.
- مهارة التقييم.
تهتم بموضوعات التعليم والمناهج وطرائق التدريس ومهارات التفكير والتنمية المهنية المستدامة والجودة الشاملة في التعليم وكل ما يتعلق بالعلوم التربوية.
قائمة المراجع:
1. إبراهيم زرقاني: مدارس واتجاهات في الفيلم الوثائقي:
الواحد و المتعدد، المجلة الوثائقية، مجلة إلكترونية فصلية متخصصة في الفلم
الوثائقي، موقع قناة الجزيرة الوثائقية، العدد(3) يوليو- أيلول 2009م، على الرابط:
http://doc.aljazeera.net/magazine.html
2. أحمد بوغابة: الفيلم الوثائقي بين وهم الموضوعية وواقع
الذاتية، المجلة الوثائقية، مجلة إلكترونية فصلية متخصصة في الفلم الوثائقي، موقع
قناة الجزيرة الوثائقية، العدد(2) إبريل- يونيو2009- على الرابط: http://doc.aljazeera.net/magazine.html
3. انشراح الشال: السينما التسجيلية والفنان التسجيلي، دار
الإيمان للطباعة، مصر، 2006.
4. بشير عبد الرحيم الكلوب: التكنولوجيا في عملية التعلم
والتعليم، دار الشروق، عمان، ط(2)، 1993.
5. بشير عبد الرحيم الكلوب: الوسائل التعليمية التعلمية
إعدادها وطرق استخدامها، مكتبة المحتسب، عمان، ط(5)، 1989.
6. حسين حمدي الطوبجي: وسائل الاتصال والتكنولوجيا في
التعليم، دار القلم، الكويت، ط(9)، 1987.
7. سالم عبد الله الموسوي: أثر استخدام كل من الأفلام
التعليمية والمجسمات في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة الأحياء، رسالة
ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد، 1989.
8. سيد سعيد: الفيلم الوثائقي حدود الموضوعية والذاتية بين
الوثيقة والحقيقة، المجلة الوثائقية، مجلة إلكترونية فصلية متخصصة في الفلم
الوثائقي، موقع قناة الجزيرة الوثائقية، العدد(2) إبريل- يونيو 2009، على الرابط: http://doc.aljazeera.net/magazine.html
9. صباح محمود، وإبراهيم القاعود، ومحمد أحمد عقلة المومني:
طرائق تدريس الجغرافيا، دار الأمل، الأردن، ط(1)، 1996.
10. صفوت عبد الحميد علي: دور الكاميرا الوثائقية
التليفزيونية وجهاز عرض البيانات في حل مشكلات أجهزة العروض الضوئية التعليمية
التقليدية، علوم وفنون، المجلد العشرون، العدد الثالث، 2008.
11. صلاح بن مبارك الدباسي: أثر استخدام الفيلم التعليمي
المسجل على شريط الفيديو في تعليم مناسك الحج، مركز البحوث التربوية، كلية
التربية، جامعة الملك سعود، 1992.
12. عبد الحافظ محمد سلامة: وسائل الاتصال والتكنولوجيا في
التعليم، دار الفكر، عمان، ط(6)، 2006.
13. عبد الكريم عبد الله يحيى البكري: بناء برنامج فيديو
تعليمي في مادة التاريخ ومعرفة أثره في التحصيل والاحتفاظ لدى طلبة الصف السادس
الأساسي في الجمهورية اليمنية، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة
بغداد، 2003.
14. عمر سيف أحمد ردمان: أثر استخدام مشاهد فيديو تعليمية
على تحصيل تلامذة الصف السادس من التعليم الأساسي في مجال السيرة النبوية، رسالة
ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة صنعاء،2011.
15. قيس الزبيدي: فيلم المعارف والعلوم مقدمة تاريخية ،
المجلة الوثائقية، مجلة إلكترونية فصلية متخصصة في الفلم الوثائقي، موقع قناة
الجزيرة الوثائقية ، العدد (7) يوليو- أيلول 2010م، على الرابط: http://doc.aljazeera.net/magazine.html
16. كمال بن سعد عطية العدواني الزهراني: تأثير استخدام
أشرطة الفيديو التعليمية في تعلم بعض مهارات كرة القدم لدى تلاميذ الصف السادس
الابتدائي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، 2002.
17. ماجي الحلواني حسين: تكنولوجيا الإعلام في المجال
التعليمي والتربوي، دار الفكر العربي، القاهرة، 1987.
18. محمد إبراهيم قطاوي: طرق تدريس الدراسات الاجتماعية، دار
الفكر، عمان، الأردن، ط(1)، 2007.
19. محمد أحمد صالح ثوابه: أثر استخدام الفيديو في تدريس
الأحياء العملية بالمدارس الثانوية في الجمهورية اليمنية، رسالة ماجستير، غير
منشورة، جامعة أم درمان الإسلامية، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي، قسم تقنيات
التعليم، 2004.
20. محمد السيد علي: تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية،
دار ومكتبة الإسراء، طنطا، 2009.
21. محمد محمود الحيلة: تكنولوجيا التعليم بين النظرية
والتطبيق، دار المسيرة، عمان، ط(5)، 2007.
22. محمد نجيب بن حمزة أبو عظمة: المدخل إلى الوسائل التعليمية
وتقنياتها، مكتبة أبو عظمة للكتب والقرطاسية، المدينة المنورة، ط(2)، 2003.
23. منى الحديدي: الأفلام الوثائقية والبرامج التسجيلية،
مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، مصر، 2002.
24. منى سعيد الحديدي، وسلوى إمام علي: أسس الفيلم التسجيلي
اتجاهاته واستخداماته في السينما والتلفيزيون، دار الفكر العربي، القاهرة، 2004.
المراجع:
1-
أبو زيد،
محمود ( 1998). المياه مصدر للتوتر في القرن الحادي و العشـرين، طـ1، القاهـرة،
مركز الأهـرام للترجمة والنشر.
2-
أبو علام،
رجاء محمود (2001). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، ط(4)، دار الناشر للجامعات.
3-
أسود، فلاح
شاكر (2005). الموارد المائية في اليمن وآفاق المستقبل، مجلة الجمعية الجغرافية
اليمنية، العدد الثالث، الجمعية الجغرافية اليمنية، المجلس التنفيذي، صنعاء.
4-
الحمادي،
عبد الله غالب عبد الكريم (1998). المشكلات البيئية التي ينبغي تضمينها في المناهج
الجغرافية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة صنعاء.
5-
الصانع،
محمد إبراهيم (1997). المياه في اليمن الأوضاع الحالية والمستقبلية، دراسات
المستقبل، العدد (2)، السنة الثانية، مركز دراسات المستقبل، صنعاء اليمن.
6-
طعيمة، رشدي
(2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية: مفهومه، أسسه، استخداماته، القاهرة،
دار الفكر العربي.
7-
العجيلي،
صباح، والفلفي، هناء(2005). مدخل إلى القياس والتقويم التربوي، مركز التربية
للطباعة والنشر، ط(4)، صنعاء.
8-
العساف،
صالح حمد (1995م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، مكتبة العبيكان، الرياض.
9-
علام
،عباس (٢٠٠٣). تصور مقترح لمنهاج الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي في
ضوء قضايا المياه، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق
التدريس، العدد (٩٠)، مصر.
10-
عمران، خالد(٢٠٠٧).
فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل القصصي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتحقيق
بعض أهداف التربية المائية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، المجلة التربوية، كلية
التربية، جامعة سوهاج، العدد (٢٤)، مصر.
11-
العولقي،
ناصر عبد الله (2000). أزمة المياه وإستراتيجية معالجتها، مجلة الثوابت، العدد
التاسع عشر، المؤتمر الشعبي العام، صنعاء، اليمن.
12-
مركز
دراسات وبحوث السوق والمستهلك(2006). القات واستهلاك المياه الجوفية، مجلة اقتصاد
وأسواق، العدد36، السنة الثالثة، صنعاء.
13-
معروف،
موفق عرفة (2010). مستوى الوعي المائي لدى الطلبة معلمي العلوم بكليات التربية في
الجامعات الفلسطينية بغزة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلي التربية، الجامعة
الإسلامية، غزة.
14-
النجدي، أحمد
عبد الرحمن ، وعبد المنعم، منصور، وعبد السميع، صلاح(2002). الدراسات الاجتماعية
ومواجهة قضايا البيئة، ط1، القاهرة، دار القاهرة للنشر، الجزء الأول.
15-
نور الدين،
سمير إبراهيم (2003). موضوعات التربية الجنسية في كتب التربية الإسلامية بالمرحلة
الإعدادية في مملكة البحرين، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية التربية، جامعة
البحرين.
16-
وحش،
إبراهيم ( ٢٠٠٠). دور منهج الدراسات الاجتماعية في إنماء الوعي المائي، مجلة كلية
التربية بدمياط، العدد(٣٤)، مصر.
اولاً: المراجع باللغة
العربية:
1. أحمد، محمد بخيت السيد(2009). أثر استخدام
نموذج التعلم التوليدي في تدريس الجغرافيا على التحصيل المعرفي وتنمية الوعي
بالكوارث الطبيعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة ماجستير، غير منشورة ، كلية
التربية، جامعة سوهاج.
2. أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا(1990). المؤتمر
الدولي لإدارة الكوارث، "الحاضر والمستقبل طوارئ 90 " القاهرة مـن 24-27
سبتمبر.
3. الأهدل، أسماء زين صادق (2006). فاعلية وحدة
تعليمية مطورة وأثرها على تحصيل بعض المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو مادة
الجغرافيا لطالبات الصف الأول المتوسط بجدة، مجلة رسالة الخليج العربي ، العدد
(100) ، السنة (28) ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض.
4. بابطين، هدى محمد حسين(2002). مستوى الوعي ببعض
المخاطر البيئية لدى طالبات كلية التربية للأقسام العلمية بمدينتي مكة المكرمة
وجدة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
5. الدوسري، فوزية محمد (2009). تصور مقترح لأبعاد
التربية الوقائية في محتوى مناهج الجغرافيا بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية
السعودية، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد(111) السنة(30)، مكتب التربية العربي
لدول الخليج، الرياض.
6. سبحي، نسرين بنت حسن أحمد(2001). مدى تضمين
متطلبات التربية الوقائية في مقررات العلوم لتلميذات المرحلة المتوسطة، رسالة
ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
7. السعدني، عبد الرحمن محمد (1994). مدى معالجة
مقررات العلوم للظواهر الطبيعية وتصورات الطلاب عنها، دراسات في المناهج وطرق
التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس،
العدد (26).
8. سلامة، عادل أبو العز (1995). اتجاهات طلاب
المرحلة الإعدادية في مصر نحو الكوارث الطبيعية، دراسات في المناهج وطرق التدريس،
الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (32).
9. الطائي، جعفر حسن جاسم(2007). تكنولوجيا
المعلومات ودورها في الحد من الكوارث الطبيعية، المكتبات الآن، العدد(7)، السنة
الرابعة، يناير 2007، جامعة عمر المختار، ليبيا.
10. الطنطاوي، رمضان عبد الحميد(1997). دور مناهج
العلوم بمراحل التعليم العام بمصرفي تحقيق مفهوم التربية الوقائية للطلاب، مجلة
كلية التربية بالمنصورة، العدد(33).
11. عبد السلام، عبد السلام مصطفي (1996). دور
مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في تنمية الوعي بالكوارث الطبيعية وتأثيراتها على
البيئة وفعالية وحدة مقترحة في تنمية ذلك
الوعـي، مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد(30).
12. فرحات، محمود محمد(1994). التربية الوقائية في
مواجهة الكوارث وملامحها في الأصول الإسلامية، مجلة دراسات تربوية، مجلد(9)، الجزء
(63).
13. لطف الله، نادية سمعان(1997). فعالية وحدة عن
الزلازل على التحصيل وعمليات العلم واتخاذ القرار للطالبات المعلمات، المؤتمر
العلمي الأول للجمعية المصرية للتربية العلمية(التربية العلمية للقرن الحادي
والعشرين)، الإسكندرية 10-13 أغسطس، المجلد الأول.
14. مازن، حسام محمد(2007). التربية البيئية،
قراءات – دراسات – تطبيقات، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
15. محمد، حاتم محمد مرسي (2002). أثر تضمين
الكوارث البيئية في مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي على التحصيل
واتخاذ القرار لدى التلاميذ، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين
شمس.
16. موسى، رشاد عبد العزيز (1995). معتقدات الأطفال
والمراهقين عن الزلزال، مجلة كلية التربية بالأزهر، عدد(48).
17. يحيى، حسن بن عايل أحمد(2005). الجغرافيا
التربوية، الطبعة العربية، دار اليازوري العلمية، عمان، الأردن.
ثانياً: المراجع باللغة الإنجليزية:
18. Brody, M.(1994). Student Science Knowledge Related to
Ecological Crises, International Journal of Science Education,Vol.16, No .4.
19. Their, D.Herbert(1985). Societal Issues and Concerns: A
New. P157.
20. Watson, Pamela G(2011). When a Natural Disaster Occurs:
Lessons Learned in Meeting Students Needs, Journal of Professional Nursing,
Volume (27), Number (6).
1.
أبو العطا، جهاد(1998). الجوانب الصحية للكوارث البيئية، المؤتمر
السنوي الثالث لإدارة الأزمات والكوارث، جامعة عين شمس، القاهرة، 3-4 أكتوبر، المجلد الأول، ص ص 337-353.
2. أحمد، محمد بخيت السيد(2009). أثر استخدام
نموذج التعلم التوليدي في تدريس الجغرافيا على التحصيل المعرفي وتنمية الوعي
بالكوارث الطبيعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، رسالة ماجستير ، غير منشورة
، كلية التربية ، جامعة سوهاج.
3. الأحيدب، إبراهيم بن سليمان(1993). الكوارث
الطبيعية وكيفية مواجهتها دراسة جغرافية، هجر للطباعة والنشر والتوزيع،
الجيزة.
4. آغا، شاهر جمال(1995). الزلازل حقيقتها
وآثارها، عالم المعرفة، أغسطس(200)، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب،
الكويت.
5. الأهدل ، أسماء زين صادق (2006) . فاعلية وحدة
تعليمية مطورة وأثرها على تحصيل بعض المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو مادة
الجغرافيا لطالبات الصف الأول المتوسط بجدة، مجلة رسالة الخليج العربي ،
العدد (100) ، السنة (28) ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض ، ص ص 49 –
101.
6. باتريك ل . آبوت (2003). الكوارث الطبيعية،
المجلد الأول، ترجمة: توفيق علي منصور، المجلس الأعلى للثقافة، المشروع القومي
للترجمة، العدد(604)، القاهرة، مصر.
7.
1. الخرباش، صلاح عبد الواسع، والأهدل، أحمد
عمر(1993). المفهوم الجيولوجي والجيوفيزيائي للزلازل وطرق التنبؤ بها ،
الندوة الوطنية الأولى حول الزلازل ، للفترة ديسمبر 9-11 عام 1991م ، منشورات
جامعة صنعاء، ص ص 9-33.
2.
الدوسري ، فوزية محمد
ناصر(2009). تصور مقترح لأبعاد التربية الوقائية في محتوى مناهج الجغرافيا
بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية ، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد (111) السنة (30) ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض ، ص ص 103 – 140.
3.
السعدني، عبد الرحمن
محمد (1994). مدى معالجة مقررات العلوم للظواهر الطبيعية وتصورات الطلاب عنها، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية
للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (26)، يونيو
1994م، ص ص 44-73.
4.
سلامة، حسن رمضان
(2004). أصول الجيومورفولوجيا، ط(1)، دار المسيرة،
عمان، الأردن.
5.
سليمان، محمد محمود(2004). دور الجغرافية في حل المشكلات البيئية المعاصرة،مجلة جامعة دمشق، العدد (1+2)، المجلد (٢٠)،
ص ص 163-187.
6. الشربيني،
فوزي، والطناوي، عفت (1995م). " دور مقررات كلية التربية في إكساب طلاب شعبة
التعليم الابتدائي المفاهيم الخاصة بالكوارث الطبيعية والصناعية " مجلة
كلية التربية بالمنصورة، العدد28، ص ص 295-320.
7.
شعبان ، أسامة حسين (2009). الأخطار
والكوارث البيئية ،
دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة ، مصر.
8.
شلبي ، أحمد إبراهيم(1997). تدريس
الجغرافيا في مراحل التعليم العام ، القاهرة ، مدينة نصر ، مكتبة الدار
العربية للكتاب.
9.
صالح ، جمال(2002). السلامة
من الكوارث الطبيعية والمخاطر البشرية، دار الشروق، ط (1)، القاهرة ، مصر.
10.
طعيمة، رشدي أحمد(2004). تحليل
المحتوى في العلوم الإنسانية – مفهومه، أسسه، استخدامه، القاهرة، دار الفكر العربي.
11. عبد
السلام، عبد السلام (1996م). " دور مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في
تنمية الوعي بالكوارث الطبيعية وتأثيرها على البيئة، وفاعلية وحدة مقترحة في تنمية
ذلك الوعي" مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد 20، ص ص125-158.
13.
محسوب، محمد، وأرباب، محمد (2002). الأخطار
والكوارث الطبيعية – الحدث والمواجهة معالجة جغرافية، دار الفكر العربي ، القاهرة.
14. محمد،
حاتم محمد مرسي (2002). أثر تضمين الكوارث البيئية في
مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي على التحصيل واتخاذ القرار لدى
التلاميذ، رسالة
ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
15.
المطلس، عبده(1997). تحليل
المناهج النظرية والتطبيق، المنار للطباعة، صنعاء.
16. نور
الدين، وداد عبد السميع إسماعيل (2007). التربية الوقائية في مناهج علوم المرحلة
الابتدائية في المملكة العربية السعودية، مجلة
كليات المعلمين (العلوم التربوية)، العدد (2)، المجلد (7)، أغسطس 2007م، ص ص 1-23.
17.
يحيى، حسن بن عايل أحمد(2005). الجغرافيا
التربوية، الطبعة
العربية، دار اليازوري العلمية، عمان، الأردن.
18. المركز الوطني للمعلومات، إدارة الكوارث
الطبيعية ، http://www.yemen-nic.info/procesafe/imp-bales/disaster.pdf
19. Jaradat, Mohammed Waheed(1991).
An Earthquake hazard reduction program for Yemen. The first national
symposium on earthquakes. Sana'a
Yemen. Pp69-97.