وهناك أنواع مختلفة من طرق الاستفادة من مصادر
المعلومات، والتي يمكن أن نلخصها بالآتي:
1) الاقتباس المباشر.
2) الاستشهاد المرجعي.
فالاقتباس يعني النقل الحرفي لمعلومة أو معلومات محددة، في ضوء
أهميتها للباحث، وحاجته البحثية لأن يظهرها بشكلها الأصلي.
وهناك عدد من الاعتبارات المهمة في الاقتباس وهي كالآتي:
1. عدم التصرف والتغيير في أية عبارة أو كلمة أو إشارة وردت
في البيانات والمعلومات المتوفرة في أصل المادة المقتبس منها.
2. حجم الاقتباس يكون في العادة محدوداً، أي استخدام عبارات
أو جمل أو مقاطع محددة بعدد معقول من الأسطر قد لا تزيد عن أربة أسطر فقط.
3. تستخدم علامة التنصيص "..." في بداية ونهاية
البيانات والمعلومات المقتبسة.
4. أن تكون المعلومات المقتبسة ذات أهمية خاصة للبحث.
مثال: "الاقتباس الحرفي هو أن ينقل الباحث المادة حرفياً.
ولذا يجب تغير الكلمات والصياغات إلا إذا وجدت ضرورة لذلك وتوفرت أسباب
مقنعة"(زوليف، 1998: 141).
أما الاستشهاد المرجعي فيعني أن
الباحث يستفيد من فكرة، أو معلومة، أو معلومات محددة، ومن ثم يعيد صياغتها أو
اختصارها بأسلوبه، ويجري بعض التغييرات التي يراها مناسبة، لغوياً أو تعبيرياً،
بشرط أن يحافظ على معنى ومغزى المعلومات المستشهد بها.
مثال: يرى بعض الكتاب أنه في حالة
الاقتباس لا ينبغي إجراء أي تغيير أو تعديل على النص المقتبس بتاتاً(قنديلجي،
2014: 374)، في حين يرى كتاب آخرون يمكن إجراء بعض التغييرات في النص المقتبس إذا
وجد الباحث ضرورة لذلك وتفرت له أسباب وافية (زويلف، 1998: 141).
توثيق الاستشهاد المرجعي والاقتباس:
قد تختلف طرق
واشكال الإشارات إلى الاستشهادات المرجعية والاقتباسات المستخدمة في البحوث، ونتناول
هنا كيفية توثيق الاقتباسات والاستشهادات في متن البحث.
·
توثيق الاستشهاد أو الاقتباس لمؤلف معروف وتاريخ معروف:
يتبع عند
الاقتباس في متن البحث طريقة (المؤلف، التاريخ، ورقم الصفحة)، فيذكر الاسم الأخير
للمؤلف وتاريخ النشر ورقم الصفحة، ويمكن صياغة ذلك كما في المثال الآتي:
مثال:
- ويسعى العلم إلى تفسير
الظواهر وجميع الوقائع وتكوين الحقائق والمبادئ العامة التي يمكن فهم السلوك على
ضوئها(الصيرفي، 2005: 30).
- كما يشير (المذحجي،
2008، 65) إلى عدد من الصعوبات التي تواجه الباحث وتحد من قدرته على استكمال البحث.....
·
توثيق الاستشهاد أو الاقتباس لأكثر من مؤلف:
ü إذا كان الاقتباس من مصدر ألفه اثنان فيذكر الاسم الأخير
لهما كلما ورد اقتباس عنهما.
ü أما إذا كان الاقتباس عن عمل لأكثر من أثنان فيكتفي بذكر
الاسم الأخير للأول مع كلمة (وآخرون).
مثال:
يحتاج الإنسان في حياته
إلى مزيد من المعلومات حول الأمور التي يعالجها والمشكلات التي يواجهها حتى يتمكن
من اتخاذ القرارات المناسبة، واختيار ما يتناسب والأهداف التي يسعى إلى
تحقيقها(الصيرفي، وآخرون، 2012: 156).
·
توثيق الاستشهاد أو الاقتباس من الانترنت:
ü إذا كان المادة المستشهد بها يوجد لها كاتب فيوضع (لقب
الكاتب ورابط المادة).
ü إذا لم يعرف كاتب المادة يوضع الرابط فقط نهاية
الاقتباس.
مثال:
فالأفلام الوثائقية هي
تلك الأعمال المنجزة انطلاقا من مادة محددة، تشتمل على لقطات مصورة قريبة من
التجربة المعاشة (زرقاني، :http://doc.aljazeera.net/magazine.html). كما أن
الفيلم الوثائقي يعطينا إثباتات واضحة، مما يعطي لهذا الفيلم حق تغيير الناس نحو
الأفضل(http://doc.aljazeera.net/magazine.html).
بعد نهاية فصول
البحث مباشرة تأتي قائمة المراجع التي استعان بها الباحث في متن بحثه، بحيث يتم
ترتيب قائمة المراجع وفق الضوابط التالية حيث تمت الاستفادة من الدليل الصادر عن
الجمعية الأمريكية (APA) النسخة
الخامسة:
1. عدم ترقيم المراجع.
2. يتم ترتيب المراجع حسب الأحرف الهجائية للاسم الأخير مع
إهمال (أل) التعريف في الترتيب.
3. يكون تباعد أسطر المرجع الواحد مفردا (1سم).
4. يكون تباعد الأسطر بين كل مرجعين مزدوجا (2سم).
5. عندما يطول توثيق المرجع الواحد لأكثر من سطر فيجب أن
تكون الأسطر الأخرى بعيدة (خمس مسافات) عن هامش السطر الأول.
مثال:
أبو علام، رجاء محمود(2001). مناهج البحث في العلوم
النفسية والتربوية، ط(4)، دار الناشر للجامعات، مصر.
وفيما يلي
كيفية توثيق هذه المراجع بأشكالها التالية:
الاسم
الأخير، الاسم الأول.(التاريخ). عنوان الكتاب(بخط أسود غامق). بلد النشر:
الناشر.
مثال:
السميري، لطيفة.(2003). النماذج في بناء المناهج.
الرياض: دار عالم الكتب.
الاسم الأخير، الاسم
الأول للمؤلف الأول؛ ثم الاسم الأخير، والاسم الأول للمؤلف الثاني.(التاريخ). عنوان
الكتاب(بخط أسود غامق). بلد النشر: الناشر.
مثال:
الشافعي، إبراهيم؛ والكثيري، راشد؛ وسر الختم، علي.(1416). المنهج
المدرسي من منظور جديد. الرياض: مكتبة
العبيكان.
q كتاب
بدون تاريخ:
الاسم الأخير، الاسم
الأول. عنوان الكتاب(بخط أسود غامق).(الطبعة). بلد النشر: الناشر.
مثال:
قطب، محمد.(ب. د). دراسات في النفس الإنسانية. دار القلم، بيروت.
q عدة
أعمال لمؤلف واحد وطريقة ترتيبها:
حين تتعدد
المراجع لمؤلف واحد فيتم ترتيبها وفق التاريخ الأقدم فالأقدم، فإن تطابقا في
التاريخ فيتم الترتيب وفق عنوان المرجع مع إهمال (أل) التعريف في الترتيب وإضافة
حرف هجائي للترتيب بعد التاريخ مباشرة:
مثال:
أبو علام، رجاء محمود(1987). قياس وتقويم التحصيل الدراسي،
دار القلم، الكويت.
أبو علام، رجاء محمود(2001). مناهج البحث في العلوم النفسية
والتربوية، ط(4)، دار الناشر للجامعات، مصر.
q كتاب
من تأليف منظمة أو جمعية:
المنظمة.(التاريخ).عنوان
الكتاب(بخط أسود غامق).(رقم الطبعة).بلد النشر: الناشر.
مثال:
الجمعية السعودية
للعلوم التربوية والنفسية.(1425). تربية الأطفال، (ط2). الرياض: جامعة
الملك سعود.
الاسم
الأخير، الاسم الأول.(التاريخ). عنوان الرسالة(بخط أسود غامق). معلومات
توضيحية. القسم، الكلية، الجامعة: اسم البلد.
مثال:
العدواني،
خالد مطهر.(2012). فاعلية وحدة مطورة باستخدام الأفلام الوثائقية في تحصيل طلبة
الصف الأول الثانوي لمفاهيم الكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها بالجمهورية اليمنية.
رسالة ماجستير غير منشورة. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة صنعاء.
الاسم
الأخير، الاسم الأول.(التاريخ). عنوان الكتاب(بخط أسود غامق). اسم السلسلة(بخط
أسود غامق). بلد النشر: الناشر.
مثال:
آغا، شاهر جمال(1995). الزلازل حقيقتها وآثارها، عالم
المعرفة، أغسطس(200)، الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
الاسم
الأخير للمؤلف، الاسم الأول.(التاريخ). عنوان الكتاب(بخط أسود غامق).(ترجمة
الاسم الأول والأخير للمترجم). بلد النشر: الناشر.
مثال:
تايلور، رالف. (1982). أساسيات المناهج (ترجمة أحمد كاظم،
وجابر عبدالحميد). مصر: دار النهضة العربية.
q
وثيقة حكومية:
الجهة
المؤلفة.(التاريخ). عنوان الوثيقة (بخط أسود غامق). المدينة: الناشر. رقم
النشر.
مثال:
عمادة الدراسات العليا.(1998). اللائحة الموحدة للدراسات
العليا في الجامعات اليمنية والقواعد والإجراءات التنظيمية والتنفيذية للدراسات
العليا. صنعاء: جامعة صنعاء. (بدون رقم نشر).
عنوان التقرير(بخط
أسود غامق).(التاريخ). بلد النشر: الناشر.
مثال:
التقرير السنوي لمكتب التربية والتعليم محافظة
المحويت.(2016).
اليمن: مكتب التربية والتعليم بالمحويت.
الاسم الأخير، الاسم الأول.(التاريخ).
عنوان البحث. اسم المجلة. المجلد، العدد(بخط أسود غامق)، جهة النشر، الصفحات.
مثال(1):
سليمان، محمد محمود(2004). دور الجغرافية في حل المشكلات البيئية المعاصرة، مجلة جامعة دمشق، المجلد (٢٠)،
العدد (1+2)، ص ص 163-187.
مثال(2):
سلامة،
حسن علي حسن(2004). الدلالة الإحصائية والدلالة العلمية في البحوث التربوية، المجلة
التربوية، العدد(20)، كلية التربية بسوهاج، ص ص 3-14.
q بحث
أو ورقة عمل في مؤتمر:
الاسم
الأخير، الاسم الأول.(السنة والشهر). عنوان البحث(بخط أسود غامق). عنوان
المؤتمر. البلد. مكان انعقاد المؤتمر.
الشامي،
يحيى زيد، وثابت، محمد عبد الله(1993، ديسمبر). الأضرار الناتجة عن الهزات
الأرضية في العدين أسس التقييم والنتائج الأولية، الندوة الوطنية الأولى حول
الزلازل ، اليمن: جامعة صنعاء.
الاسم الأخير، الاسم
الأول.(السنة والشهر واليوم). عنوان المقال. اسم الصحيفة(بخط أسود غامق).عنوان
الصفحة رقم الصفحة.
مثال:
الكثيري، محمد.(2011 يناير
28). تطوير المناهج: رؤى في الميزان. جريدة الثورة. مقالات19.
ثالثاً: توثيق المصادر الإلكترونية:
الاسم الأخير، الاسم الأول.(السنة
والشهر). عنوان البحث(بخط أسود غامق). عنوان المؤتمر. البلد. مكان انعقاد
المؤتمر. تم استرجاعه في ] التاريخ الهجري[ على الرابط ]يوضع
الرابط كاملا[
.
مثال(1):
النصار،
صالح.(2001). دراسة مقياس فون (Vaughan)
المطور لقياس اتجاهات المعلمين نحو تدريس القراءة في المواد الدراسية. بحث مقدم إلى مؤتمر جمعية القراءة
والمعرفة. القاهرة. تم استرجاعه في 1/11/2001 على الرابط http://www.arabicl.org/
seerah/Vaughan1.php
مثال(2):
سعيد،
سيد(2009). الفيلم الوثائقي حدود الموضوعية والذاتية بين الوثيقة والحقيقة، المجلة
الوثائقية، مجلة إلكترونية فصلية متخصصة في الفلم الوثائقي ، موقع قناة
الجزيرة الوثائقية، العدد (2) إبريل- يونيو 2009، تم استرجاعه في 12/6/2009م على
الرابط: http://doc.aljazeera.net/magazine.html
إذا كانت
الصفحة غير معروفة المؤلف أو ليست مجلة علمية على الانترنت فيمكن الاكتفاء برابط
الموضوع مع تاريخ الاسترجاع.
مثلاً: تم
استرجاعه في 12/6/2009م على الرابط: http://doc.aljazeera.net/magazine.html
توثيق المراجع الأجنبية
يتبع في كتابة المراجع الأجنبية الأسلوب نفسه
الموضح في كتابة قائمة المراجع العربية، وإليك أخي الطالب– أختي الطالبة عرضا لبعض
النماذج في كتابة المراجع الأجنبية:
Books:
Gall, M., Borg, W. &
Gall, J. (1996). Educational research: An introduction. 6th
Ed.
Journals:
Bean, J.,
& Kuh, G. (1988). The relationship between author gender and the methods
and topics used in the study of college students. Research in Higher
Education, 28 (2), 130-144.
Dissertations:
Alhassan, R. (2004). The effect of assigned achievement goals, self-monitoring, interest in the subject matter, and goal orientations on students’ computer skill achievement, use of learning strategies, and computer self-efficacy beliefs (Doctoral dissertation, The Florida State University, 2004).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق