الجمعة، 3 ديسمبر 2021

دور التعليم الرقمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين في الوطن العربي

 دور التعليم الرقمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين في الوطن العربي

خالد مطهر حسين العدواني

باحث دكتوراه في المناهج وطرائق التدريس

كلية التربية - جامعة صنعاء

مجلة الدراسات الانسانية والتربوية في عددها الأول للعام 2021م


ملخص:

تستعرض هذه الورقة البحثية، مجموعة من العناصر المرتبطة بالتعليم الرقمي ودوره في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين والمدربين في الوطن العربي.

وسعت الورقة البحثية إلى تحقيق الأهداف الآتية:

1.     التعرف على مفهوم التعليم الرقمي، وأهميته.

2.     الوقوف على واقع التعليم الرقمي في الوطن العربي.

3.     التعرف على تحديات التعليم الرقمي في الوطن العربي.

4.     تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة للمعلمين في الوطن العربي.

5.     توضيح دور التعليم الرقمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين في الوطن العربي.

ومن خلال تحليل الدراسات السابقة والأدبيات المرتبطة بالتعليم الرقمي وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين في الوطن العربي، خرجة الورقة بالمحاور الآتية:

1.     مقدمة واسئلة الورقة البحثية والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الورقة البحثية.

2.     التعليم الرقمي: مفهومه، أنواعه، أهميته، الأسباب الدافعة نحو اعتماد التعلم الرقمي في الوطن العربي.

3.     واقع التعليم الرقمي في الوطن العربي.

4.     تحديات التعليم الرقمي في الوطن العربي.

5.     سبل مواجهة تحديات التعليم الرقمي في الوطن العربي:

6.     مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة للمعلمين في الوطن العربي.

7.     دور التعليم الرقمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين في الوطن العربي.

8.     الاستنتاجات والتوصيات.

وتوصلت الورقة البحثية إلى أن التعليم الرقمي أصبح ضرورة لا بد منها في نظام التعليم والتنمية المهنية للمعلمين في الوطن العربي، وأن التعليم الرقمي متطلب أساسي من متطلبات مهارات القرن الحادي والعشرين، وأن لهذا النوع من التعليم دور كبير في التنمية المهنية للمعلمين في الوطن العربي بشكل عام، وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لديهم بشكل خاص.

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق