الأربعاء، 29 ديسمبر 2021

مهارة عرض البيانات في البحث الإجرائي


أساليب عرض البيانات في البحوث الإجرائية

على الرغم من أن الفهم الصحيح لخطوات إعداد التقرير للبحث الإجرائي سيقود حتماً إلى أن يظهر بالصورة المرضية أو يجب أن يكون كذلك إلا أننا سنورد هنا بعض الأمثلة الخاصة بكيفية عرض البيانات بطرق مختلفة.

فتجميع البيانات والمعلومات على الرغم من أهميته الكبرى في الحصول على نتائج للتقرير، إلا أننا قد لا نبالغ إذا قلنا إن الاستفادة من تلك النتائج تبقى مرهونة بالكيفية التي تعرض بها ضمن ثنايا تقرير البحث، وهناك العديد من الوسائل والطرق الخاصة بعرض تلك النتائج، ولقد وفرت مجموعة برامج مايكروسوفت أوفيس وغيرها من البرامج وكذلك وسائل العرض التقنية العديد من طرائق العرض المختلفة والتي تتيح لقارئ التقرير الفهم السريع لمحتويات ذلك التقرير، ويمكن الإشارة إلى بعض تلك الأساليب على النحو الآتي:


1) عرض البيانات بأسلوب الجداول:

تحتوي الجداول على أرقام وبيانات توضح ظاهرة أو معلومات معينة تختصر الكثير من الكلام، ويعتمد عليها ايضاً في تفسير وتحليل النتائج؛ لذا يفضل عند التعامل والحديث عن الأرقام استخدام الجداول في عرضها وتوضيحها.

ويراعى عند استخدام الجداول أن تكون واضحة وغير مزدحمة بالأرقام والبيانات، وأن تحقق فكرة واحدة أو هدف محدد، وأن يكون حجمها مناسب، والا تكون فيها أعمدة وصفوف كثيرة.

ولزيادة فاعلية الجدول يستخدم التمييز البصري له من خلال التضليل للمحاور والعناوين الرئيسية داخل الجدول وتغيير الخطوط والتنسيقات الفنية له.

وينبغي ترقيم الجدول وكتابة موضوعه في أعلى الجدول، كأن أقول جدول رقم (27) يبين قيمة "T" للتطبيق القبلي والبعدي لاختبار تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية للمجموعة التجريبية مثلاً، وفي حالة اقتباس الجدول من مرجع أو مصدر معين يشار للمصدر أسفل الجدول.

جدول رقم (27)

جدول يبين قيمة "T" للتطبيق القبلي والبعدي لاختبار تحصيل مفاهيم الكوارث الطبيعية للمجموعة التجريبية

الاختبار

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجة الحرية

 df

قيمة "T" المحسوبة

مستوى الدلالة عند  0,05

الدلالة اللفظية

قبلي

39

13,97

2,06

38

32,09

0,00

دالة

بعدي

39

33,62

3,13

2) عرض البيانات بالأشكال التوضيحية:

وهي عبارة عن أشكال ورسوم توضيحية للبيانات تعمل على توضيحها واختصارها في شكل توضيحي أو رسوم بيانية وهي على أنواع منها:

 أ) العرض بالأعمدة البسيطة:

يستطيع القارئ معرفة المعلومة التي يريدها بمجرد النظر إلى الأعمدة والبيانات التي توضحها، ويحصل على ما يريد من معلومات، وتستخدم الأعمدة البسيطة في حالة نقل المعلومات البسيطة التي لا تحتاج إلى مقارنات فيما بينها، وغير متشعبة، وتصمم من خلال برنامج الوورد بالاعتماد على الأرقام والبيانات المطلوبة.

 وعند استخدام هذا النوع من العروض ينبغي مراعات الدقة في إدخال البيانات، وحجم الشكل على الورقة، وفي حالة سيتم طباعة التقرير بالألوان يمكن التمييز بين الأعمدة بالألوان، مالم يستخدم النقش بدلاً من الألوان؛ لأن الألوان عند الطباعة باللون الأسود يصعب التمييز فيما بينها، ويفضل إدراج الأرقام فوق الأعمدة حتى تسهل على القارئ معرفة العدد بشكل أكثر دقة.


ب) العرض بأسلوب الأعمدة المجزأة:

هي نفسها الأعمدة البسيطة وتعد بنفس الطريقة ولنفس الغرض، إلا أنها هنا تأخذ شكلاً أخر توفيراً للمساحة من ناحية ومن ناحية أخرى عندما تكون البيانات مكملة لبعضها البعض في نفس المنطقة أو الظاهرة، كأن تكون البيانات لأعداد الطلبة (ذكور، وإناث) في المديريات وبالتالي مجموع الذكور مع الإناث هو الشكل الإجمالي للطلبة في نفس المديرية، لذا يمكن استخدام الأعمدة المجزأة في تمثيل بيانات كهذه، ويراعى في إعدادها ما ذكر في إعداد الأعمدة البسيطة.


ج) العرض بأسلوب الدائرة:

وهي عبارة عن دائرة نسبية تمثل البيانات بالنسبة المئوية؛ لذا تستخدم في حالة النسب المئوية، بحيث تمثل إجمالي الدائرة (100%) ويتم تمثيل البيانات بالنسبة على الدائرة، ويراعى عند إعدادها دقة حساب النسب المئوية، ودقة إدخال البيانات واختيار النموذج الأكثر مناسبة وجاذبية لتمثيل البيانات من خلال النماذج المتاحة على البرنامج، كما يمكن استخدام الألوان وكذلك النقش، وبالإمكان إضافة أرقام النسب على الشكل نفسه.


د) العرض الخطي (لمعرفة التطور):

وتستخدم في حالة عرض البيانات التي توضح تطور ظاهرة معينة خلال فترات زمنية مختلفة، كأن أبين تطور أعداد الطلبة خلال الخمس السنوات الماضية، وهذا يأخذ شكل خط يبدأ من أقل عدداً وحتى أكثر عدداً والعكس، وأحياناً بشكل منحنى في حالة تراجع الأعداد، وهو يوضح جوانب التطور أو التراجع على العرض الخطي، فيوحي للقارئ بمدى تطور تلك الأعداد أو تراجعها من خلال نظرة واحدة للشكل.


هـ) العرض الخطي (للمقارنات):

وهو ذاته الذي يستخدم لمعرفة التطور ولكنه هنا يقارن بين أكثر من خط من خطوط التطور على شكل بياني واحد يسهل على القارئ معرفة التطور لظاهرة معينة وفي نفس الوقت يقارنها بتطور ظاهرة أخرى على نفس الشكل، كأن يقارن أعداد العاملين بحسب المؤهلات العلمي  بين مديريات المحافظة.


3) استخدام الصور في عرض البيانات:

تعد الصورة لغة بصرية تختزل وتختصر الكثير من المعلومات، وتنفع بالدرجة الأساس في عرض المعلومات التي لا يكون فيها أرقام وإنما معلومات مجردة، فبالصورة تنقل الحدث والنشاط بواقعية وأكثر تأثير.

لذا ينبغي مراعات الآتي عند استخدام الصور في تقرير البحث:

1.    أن تكون واضحة في إخراجها ومضمونها.

2.    أن تحقق هدف محدد وليست عشوائية.

3.    تنقل النشاط أو الفعالية كما هي دون تعديل.

4.    أن تبرز النشاط ذاته وليس الأشخاص.

5.    تحتوي على أفكار يستطيع القارئ من فهمها وتفسيرها.

6.    يراعى فيها الجوانب الفنية في التصوير (زاوية التقاط الصورة، المساحة التي تغطيها الصورة، نوعية الكامري، الاضاءة .... وغيرها).

7.    تكون الصورة المرفقة في التقرير تصب في مضمون التقرير وهدفه.

8.    عدم تكرار الصور لنفس النشاط أو نفس الهدف.

9.    ترقيم الصور عندما تكون كثيرة مع كتابة توضيح لمضمون كل صورة، ويفضل أن يكون تحت الصورة مباشرة.

10.     يكون حجم الصورة ضمن مساحة التقرير مناسبة لحجم الورقة وأهمية المضمون التي تمثله.

11.     يمكن ارفاق الصورة كتوضيح للشرح الكتابي، بحيث توضع الصورة بعد النص المكتوب.

12.     وضع اطار واضح ومناسب للصورة بحيث لا يكون ضئيل جداً ولا سميك جداً.










الجمعة، 3 ديسمبر 2021

دور التعليم الرقمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين في الوطن العربي

 دور التعليم الرقمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين في الوطن العربي

خالد مطهر حسين العدواني

باحث دكتوراه في المناهج وطرائق التدريس

كلية التربية - جامعة صنعاء

مجلة الدراسات الانسانية والتربوية في عددها الأول للعام 2021م


ملخص:

تستعرض هذه الورقة البحثية، مجموعة من العناصر المرتبطة بالتعليم الرقمي ودوره في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين والمدربين في الوطن العربي.

وسعت الورقة البحثية إلى تحقيق الأهداف الآتية:

1.     التعرف على مفهوم التعليم الرقمي، وأهميته.

2.     الوقوف على واقع التعليم الرقمي في الوطن العربي.

3.     التعرف على تحديات التعليم الرقمي في الوطن العربي.

4.     تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة للمعلمين في الوطن العربي.

5.     توضيح دور التعليم الرقمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين في الوطن العربي.

ومن خلال تحليل الدراسات السابقة والأدبيات المرتبطة بالتعليم الرقمي وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين في الوطن العربي، خرجة الورقة بالمحاور الآتية:

1.     مقدمة واسئلة الورقة البحثية والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الورقة البحثية.

2.     التعليم الرقمي: مفهومه، أنواعه، أهميته، الأسباب الدافعة نحو اعتماد التعلم الرقمي في الوطن العربي.

3.     واقع التعليم الرقمي في الوطن العربي.

4.     تحديات التعليم الرقمي في الوطن العربي.

5.     سبل مواجهة تحديات التعليم الرقمي في الوطن العربي:

6.     مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة للمعلمين في الوطن العربي.

7.     دور التعليم الرقمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين في الوطن العربي.

8.     الاستنتاجات والتوصيات.

وتوصلت الورقة البحثية إلى أن التعليم الرقمي أصبح ضرورة لا بد منها في نظام التعليم والتنمية المهنية للمعلمين في الوطن العربي، وأن التعليم الرقمي متطلب أساسي من متطلبات مهارات القرن الحادي والعشرين، وأن لهذا النوع من التعليم دور كبير في التنمية المهنية للمعلمين في الوطن العربي بشكل عام، وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لديهم بشكل خاص.

 


الأحد، 17 أكتوبر 2021

الاتجاهات المعاصرة في التعليم والتدريب

 الاتجاهات المعاصرة في التعليم والتدريب

تقديم/ خالد مطهر العدواني
ورقة عمل مقدمة للملتقى التدريبي بمحافظة المحويت الذي أقامه البورد العربي للاستشارات والتدريب والتنمية البشرية
الخميس 14/10/2021م – 8/3/1443هـ
تناولت المحاور الاتية:
1. المتغيرات العالمية المعاصرة وتأثيرها على التعليم والتدريب.
2. تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لصناعة جيل مبتكر.
3. التعليم والتدريب الرقمي وتنمية الثقافة الرقمية.
4. البحوث الإجرائية كمدخل للتنمية المهنية المستدامة.
5. التوجيه الشخصي (الكوتشنج) مهنة المستقبل.



الجمعة، 3 سبتمبر 2021

أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة علم الاجتماع على التحصيل الدراسي لدى طلبة قسم التمريض بمدينة المحويت

 

أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة علم الاجتماع على التحصيل الدراسي لدى طلبة قسم التمريض بمدينة المحويت

أ. خالد مطهر حسين العدواني

أ. مروة صالح سعيد علوي


الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة علم الاجتماع على التحصيل الدراسي لدى طلبة التمريض بمدينة المحويت، ولتحقيق أهداف الدراسة اُسْتخدم المنهج التجريبي والتصميم ذي المجموعتين (تجريبية وضابطة) لمناسبته لأهداف الدراسة، وطبقت التجربة على جميع طلبة قسم التمريض بالمعهد العالي للعلوم الصحية والبالغ عددهم (51) طالب وطالبة، ولمدة فصل دراسي كامل بمعدل (16) محاضرة، واستخدم الاختبار التحصيلي لجمع البيانات، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى الدلالة 0,05) بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية، وطلبة المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لمادة علم الاجتماع ولصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى الدلالة 0,05) بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي لمادة علم الاجتماع تعزى لمتغير النوع (ذكور – إناث) ولصالح الإناث.

الكلمات المفتاحية: علم الاجتماع – التعلم النشط – التحصيل - التمريض.

 

Abstract: The study aimed to reveal the effect of using active learning strategies in teaching sociology on the academic achievement of nursing students in Al-Mahwit city. At the Higher Institute of Health Sciences, which numbered (51) male and female students, for a full semester, at an average of (16) lectures, and the achievement test was used to collect data. After conducting the appropriate statistical treatments, the study concluded that there are statistically significant differences (at the significance level of 0.05) between The mean scores of the experimental group students and the control group students in the achievement test for sociology in favor of the experimental group, and there are statistically significant differences (at significance level 0.05) between the mean scores of the experimental group students in the achievement test for sociology due to the gender variable (males). Females) and in favor of females.

Key words: sociology - active learning - achievement - nursing.


https://jser-kw.com/%d8%a3%d8%ab%d8%b1-%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%af%d8%a7%d9%85-%d8%a5%d8%b3%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d8%aa%d9%8a%d8%ac%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b4%d8%b7/






الأربعاء، 25 أغسطس 2021

مبادرة معلم القرن الحادي والعشرين لصناعة طالب مبتكر

 


بفضل الله تعالى

وبعد 4 شهور من الاجتهاد والمتابعة والدراسة من (1 مارس وحتى 10 أغسطس 2021)

و70 ساعة تدريبية، و 45 ورشة قدمت من قبل أكثر من 25 مدرب.

وبعد اجتياز الواجبات والتطبيقات والاختبارات ومشروع التخرج

انهينا مبادرة معلم القرن21 لصناعة طالب مبتكر

وبرفقة أكثر من 650  معلم ومعلمة وتخرج منهم 200 مشارك ومشاركة وحصلت على الترتيب الرابع من بين جميع المشاركين من جميع دول الوطن العربي

وكان من البرامج التدريبية التي تضمنتها المبادرة ما يأتي:

1.      أداة جينيلي Genially

2.      إدارة التعلّم   Leading Learning

3.      أدوات Google Drive

4.      استخدام  برنامج open board

5.      استخدام برنامج Microsoft teams

6.      استخدام برنامج ZOOM

7.      استخدام برنامج المنتميتر لتدريب تفاعلي

8.      استراتيجيات تريز للإبداع

9.      إعداد اختبار مع شهادة تلقائية باستخدام Google Forms

10.  افضل طريقه يتعلم بها الطلاب

11.  الألعاب التعليمية

12.  أهمية التكنولوجيا الرقمية والتواصل الرقمي في التعليم الإلكتروني

13.  أوراق العمل التفاعلية Wizer me

14.  برنامج book creator

15.  برنامج jambored

16.  برنامج power point

17.  بناء تطبيقات الموبايل بدون برمجة (باستخدامGlide)

18.  تصميم كتاب تفاعلي بتطبيق Kotobee

19.  تصميم موقع احترافي

20.  تطبيق Pixel lAB لتعليم الإنفوجرافيك التعليمي والشهادات التقديرية

21.  تطبيقات تعليمية: الواقع المعزز EYE JACK + السبورة التفاعلية White board

22.  التعلم باللعب عبر المواقع والمنصات

23.  التقنيات والبرمجيات التكنولوجية لتطوير أسلوب التعليم لدى الطالب المبدع والمبتكر.. لإعمار ٧سنوات لغاية ١٤ سنة

24.  التقويم التفاعلي الالكتروني كأداة تعلمية

25.  التقييم الذاتي للمعلم

26.  تنشيط الغرف الصفية عن بعد

27.  تنمية التفكير الإبداعي الابتكاري لدي المتعلمين

28.  رعاية الطالب الموهوب

29.  الروبوتات التعليمية والتطبيقات التكنولوجيا في المناهج الدراسية

30.  ساعة برمجة

31.  صناعة الفيديو التعليمي

32.  عملية التعلّم وتطبيقات عملية على استراتيجيات التعلم الفعال

33.  فلاشات في التعلم النشط عن بعد

34.  قياس الاحتياج التدريبي

35.  كيف تبنى الثقة الإبداعية لدى الطلبة؟

36.  مدخل إلى مهارات القرن الـ21

37.  معالم التربية القيادية المتوازنة

38.  مفهوم الاتصال الفعال ومهاراته كأداة فعالة بين المدرب والمتدرب

39.  مميزات إدارة التعليم الناجح لمعلم القرن 21

40.  مميزات الأمن المعلوماتي والسلوك المعرفي الناجح لمعلم القرن ٢١

41.  مهارات التواصل الرقمي الفعال في تعليم الأطفال (لنعلم بحب)

42.  مهارات فن طرح الأسئلة في النقاشات الفعالة

43.  نمط التعلم الرقمي من سن 7 الى 14 سنة واليه التعامل معه

44.  نموذج حمدان في استخدام الصف الافتراضي المقلوب

45.  هل نحن فعلا نتعلم بطريقة صحيحة تتماشى مع القدرات الفعلية للدماغ البشري؟

46.  الواجب الفعال

 

شاكرين ومقدرين لمنظمي المبادرة والرعاة الرسميين لها ولجميع المدربين وكل المشاركين