صدور كتاب المؤتمر التربوي الدولي الثالث للدراسات التربوية والنفسية (ICDEPS 2021) والذي شاركت به ببحث علمي بعنوان (دور البحث الإجرائي كمدخل قائم على التطوير المدرسي في التنمية المهنية المستدامة للمعلم).
والذي نفذته كلية التربية بجامعة المدينة العالمية - ماليزيا
خلال الفترة 16-17 ديسمبر 2021م
لمن يرغب بنسخة من البحث يجده في قناتي على التيليجرام
دور البحث الإجرائي كمدخل قائم على التطوير المدرسي في التنمية المهنية
المستدامة للمعلم
خالد مطهر حسين العدواني
Khaled Mutahar Hussein Al-Adwani
باحث دكتوراه بقسم مناهج الدراسات الاجتماعية
وطرائق تدريسها - كلية التربية – جامعة صنعاء
مروة صالح سعيد علوي
Marwah Saleh Saeed ALwei
باحثة دكتوراه بقسم مناهج الدراسات الاجتماعية
وطرائق تدريسها - كلية التربية – جامعة صنعاء
ملخص:
هدفت الورقة البحثية إلى التعرف دور البحث الإجرائي
كمدخل قائم على التطوير المدرسي في التنمية المهنية المستدامة للمعلم من واقع
نتائج الدراسات السابقة، ولتحقيق أهداف البحث تم الرجوع للأدبيات والدراسات
السابقة التي تناولت فاعلية البحث الإجرائي في التنمية المهنية للمعلمين وتحليلها
والوقوف على أدوار البحث الإجرائي في تحقيق التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، وخرجت
نتائج الورقة البحثية بأن للبحث الإجرائي دور في التنمية المهنية المستدامة للمعلم
تتمثل في (تنمية المعارف التربوية للمعلم، تنمية الممارسات التدريسية لدى المعلم، مساعدة
المعلم على مواجهة المشكلات التربوية، تنمية الدافعية والاتجاهات الإيجابية للمعلم،
خفض قلق التدريس، تنمية التفكير لدى المعلم، زيادة الكفاءة المهنية للمعلم، تنمية
المسؤولية الاجتماعية للمعلم). وفي ضوء ما توصلت إليه من نتائج أوصى الباحثان
بضرورة تبني البحث الإجرائي كمدخل قائم على التطوير المدرسي في إعداد وتأهيل
وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة لما له من أدوار مهمة في التنمية المهنية
المستدامة للمعلمين.
كلمات مفتاحية: البحث ألإجرائي – التنمية المهنية – التطوير المدرسي – التنمية المستدامة.
The role of action research as an input based on school development in
teacher sustainable professional development
summary:
The research paper aimed to identify the
role of procedural research as an approach based on school development in the sustainable
professional development of teachers from the reality of the results of
previous studies. Sustainable professionalism for teachers, and the results of
the research paper came out that procedural research has a role in the
sustainable professional development of the teacher represented in (developing
the teacher’s educational knowledge, developing the teacher’s teaching
practices, helping the teacher to confront educational problems, developing
motivation and positive attitudes of the teacher, reducing teaching anxiety,
developing thinking The teacher, increasing the professional competence of the
teacher, developing the social responsibility of the teacher). In light of its
findings, the researchers recommended the necessity of adopting action research
as an approach based on school development in preparing, qualifying and
training teachers before and during service because of its important roles in
the sustainable professional development of teachers.
Keywords: action research - professional
development - school development - sustainable development.
المراجع:
أبو طالب، صفاء علام محمد(2017) اتجاهات حديثة في تدريب
المعلمين داخل المدرسة، مجلة البحث العلمي في التربية، عدد (18)، 267-286.
أبو عواد، فريال محمد، ونوفل، محمد بكر(2012). البحث
الإجرائي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
أبو هادي، أنور يحيى يحيى صالح(2016). تطوير نظام
التدريب التربوي في الجمهورية اليمنية في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة،
رسالة دكتوراه، قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة صنعاء.
أحمد، زينب السيد إبراهيم(2015). فاعلية بحوث الفعل في
تنمية الأداء التدريسي وتحسين الكفاءة الذاتية لدى الطالب المعلم شعبة التعليم
التجاري بكلية التربية جامعة حلوان في ضوء المعايير المهنية للمعلم، دراسات
تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، 21(3)، 499-564.
أحمد، كمال عبد الوهاب(2012).
تحسين أداء المدرسة باستخدام بحوث العمل في محافظة شمال سيناء "دراسة
ميدانية"، مجلة التربية، كلية التربية ببورسعيد، 15(37)، 27-119.
بخاري، خلود إسحاق إبراهمي(2019). دور البحث الإجرائي في
تحسين الممارسات التعليمية من وجهة نظر القيادات المدرسية بمدينة الرياض، مجلة
كلية التربية، جامعة أسيوط، 35(8)، 543-559.
الجنوبي، موضي علي(2017). إعداد معلم التعليم الأساسي في
ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد(29)،
71-87.
حسين، ابتسام ياسين؛ وعطية، حنان عبد الغفار؛ وعلوان،
رانيا حمدي أحمد(2019). تدريس مقرر البحث الإجرائي ودوره في تحسين التعليم والتعلم
ببرنامج بكالوريوس رياض الأطفال في ضوء رؤية 2030 (دراسة وصفية تقويمية)، المجلة
العربية للعلوم التربوية والنفسية، عدد(6)، 145-168.
حمزة، ميساء محمد مصطفى
أحمد(2018). برنامج تدريبي مقترح قائم على مدخل بحوث الفعل لتنمية الاستقصاء
الفلسفي والمسئولية الاجتماعية لدى معلمي الفلسفة والاجتماع بالمرحلة الثانوية، مجلة
الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، عدد(103)، 1-66.
حيدر، عبد اللطيف حسين(2016). البحث الإجرائي منهجية
فاعلة للتفكر في المشكلات التربوية وحلها، ط(2)، الجيل الجديد، صنعاء.
خجا، بارعه بنت بهجت(2016). تصور مقترح لتطوير برامج
التنمية المهنية لمعلمات العلوم في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، رسالة
دكتوراه، كلية التربية، جامعة طيبة، السعودية.
الذبياني، منى سليمان(2014). تجارب
بعض الدول في إعداد المعلم وتنميته مهنياً وإمكانية الإفادة منها في المملكة
العربية السعودية، دراسات تربوية ونفسية (مجلة كلية التربية بالزقازيق)،
عدد(85)، الجزء(2)، 103-159.
رزق، فاطمة مصطفى محمد(2019). توظيف بحوث الفعل المستندة
إلى الفكر البنائي لتحسين أداء معلم العلوم ومعتقداته نحو التعليم والتعلم، دراسات
عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، عدد(114)، 439-492.
السعود، راتب سلامة، وحسنين، إبراهيم علي(2016). التنمية
المهنية للقيادات الإدارية التربوية "اتجاهات معاصرة"، ط(1)، دار صفاء
للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
السويطي، سهير سليمان محمد(2019). ممارسة معلمي
المرحلة الأساسية (1-4) للبحث الإجرائي التشاركي وعلاقته بمجتمعات التعلم المهنية
في مديرية تربية جنوب الخليل، رسالة ماجستير، عمادة الدراسات العليا، جامعة
القدس.
الشافعي، جيهان أحمد محمود(2013). تدريب الطلاب المعلمين
بشعبة البيولوجي بكلية التربية جامعة حلوان على إجراءات بحوث الفعل كأساس لتحسن
الكفاءة الذاتية وممارستهم التدريسية واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس، المجلة
التربوية، 27(106)، 183-235.
شاهين، نجاة حسن أحمد(2013).
التنمية المهنية لمعلم العلوم قبل الخدمة باستخدام البحث الإجرائي: دراسة حالة، دراسات
عربية في التربية وعلم النفس، عدد(40)، الجزء(4)، 211-244.
الصالحية، فاطمة بنت محمد بن سالم(2010).
واقع تطبيق برامج التنمية المهنية المستدامة في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة
نظر مديري المدارس ومساعديهم بسلطنة عمان، الإداري، عدد(122)، 89-99.
صلاح الدين، نسرين صالح محمد؛ والمسكرية، تهاني بنت حمود
جابر(2017). تطوير برامج الإنماء المهني للمعلمين بسلطنة عمان في ضوء متطلبات
التنمية المستدامة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، عدد(174)، 559-635.
عبد الرحمن، حسنية حسين(2018). مجتمعات التعلم مدخل
لتحقيق التنمية المهنية لمعلمي المدارس الثانوية العامة في مصر على ضوء خبرتي
الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة، مجلة التربية المقارنة والدولية، عدد(10)،
263-351.
عبد المجيد، ابتسام محمد محمد؛ ومحمود، يوسف سيد؛ وعبد
الرحمن، حسنية حسين(2019). التدريب والتنمية المهنية المستدامة على مستوى المدرسة
في ضوء مدخل الإدارة الذاتية بسنغافورة "دروس مستفادة"، مجلة جامعة
الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، عدد(12) الجزء الأول، 1-54.
علي، زينب بدر عبد الوهاب(2016). فاعلية برنامج تدريبي
مقترح قائم على بحوث الفعل في تنمية الوعي بمعارفها ومهاراتها والاتجاه نحوها لدى
الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة الاجتماعية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات
الاجتماعية، عدد(82)، 91-140.
عمر، حسام سمير(2010). البحوث الإجرائية كاستراتيجية
مقترحة للتنمية المهنية لمعلمي رياض الأطفال في مصر، مجلة العلوم التربوية،
2(1)، 59-103.
عمر، عاصم محمد إبراهيم(2018). برنامج مقترح في التربية
البيئية قائم على استراتيجية دراسة الدرس وأثره في التنمية الثقافة البيئية ومهارات
القرن الحادي والعشرين لدى طلاب كلية التربية، المجلة المصرية للتربية العلمية،
21(7)، 83-165.
عملة، آلاء بهجت يوسف(2018). إدراك
معلمي العلوم والرياضيات في المرحلة الأساسية العليا لمهارات البحث الإجرائي
وعلاقته بالمنظومة القيمية السائدة لديهم، رسالة ماجستير، عمادة الدراسات
العليا، جامعة القدس.
غباري، ثائر أحمد، وأبو شندي، يوسف عبد القادر، وأبو
شعيرة، خالد محمد(2015)، البحث النوعي في التربية وعلم النفس، مكتبة المجمع
العربي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
فرغلي، جميل السيد أحمد(2011). تصور
مقترح لمتطلبات استخدام البحوث الموقفية كمدخل للتنمية المهنية لمعلمي التعليم
الثانوي الصناعي في مصر، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أسيوط كلية التربية.
قاسم، إبراهيم صابر عبد
الرحمن(2018). تصميم برنامج تدريبي قائم على تطبيقات بحوث الفعل لتنمية كل من مهارات
التفكير التأملي والكفاءة المهنية لدى الطلاب/ المعلمين شعبة التعليم الصناعي
بكلية التربية جامعة حلوان، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية،
رابطة التربويين العرب، عدد(9)، 11-61.
قورة، علي عبد السميع(2016). بحوث الفعل كمدخل للتنمية
المهنية للمعلم، المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية،
عدد(4)، 246-266.
متولي، شادية عبد الحكيم
تمام(2019). برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي في ضوء أهداف التنمية المهنية
المستدامة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمي الدراسات الاجتماعية، مجلة
الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، عدد(111)، 216-311.
محمد، رشا هاشم عبد الحميد(2018). برنامج مقترح في
البحوث الاجرائية قائم على التعلم بالمشروعات عبر الويب لتنمية الوعي البحثي وخفض
القلق التدريسي لدى الطالبات معلمات الرياضيات، مجلة تربويات الرياضيات، 21(3)،
الجزء الأول، 1-63.
محمد، هناء عميرة محمد(2015). استخدام البحث الإجرائي في
تعديل اتجاه المعلمين نحو دمج المعوقين بمدارس الدمج الشامل بمدينة أسيوط، الثقافة
والتنمية، عدد(91)، 269-288.
مدبولي،
محمد عبد الخالق (2013). إدراك المعلمين للعلاقة بين البحوث الإجرائية والنمو
المهني – دراسة ميدانية، المجلة العربية للتربية، 33(2)، 51-78.
المزيني، تهاني بنت عبد الرحمن، والمزروع، هيا بنت محمد
(2012). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات البحث الإجرائي ومفهوم تعليم العلوم
لدى معلمات العلوم اثناء الخدمة، مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية
والدراسات الإسلامية (2)، مجلد (24)، 585-617.
مكتب الخليج (2011). التكوين المهني للمعلم الإطار
النظري، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.
يوسف، فاطمة مصطفى سويلم(2020). المعلم العصري وتحديات
القرن الواحد والعشرين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(19)، 110-130.
Kim, Mina;
Kang, Bokyung (2012). Teacher Research in South Korean Early Childhood
Education: New Initiative as Professional Development, Online Submission, US-China
Education Review A 10p903-9162012. http://eric.ed.gov/?q=Development+Action+Research+for+Teachers+Skills&id=ED546485
Martell,
Christopher C (2014). Action Research as Empowering Professional Development
Examining a District-Based Teacher Research Course, Paper Presented at the
Annual Meeting of the American Educational Research Association Philadelphia,
Pennsylvania April 4. http://files.eric.ed.gov/fulltext/ED545386.pdf
Morales,
marie paz E.(2016). Participatory action research (par) cum action research
(ar) in teacher professional development:A Literature review, international
journal of research in education and science, v2 n1 p156-165win.
Seider, S. & Lemma, P. (2015). Perceived Effects of Action Research on
Teachers’ Professional Efficacy, Inquiry Mindsets and the Support They Received
While Conducting Projects to Intervene into Student Learning, Educational
Action Research, 12(2), pp.219- 238.
Volansky,
A. (2014): International study on school Autonomy, Curriculum Reform, 21st
century skills, chief scientist office, first draft summary, synthesis, and
concluding Remarks un six Education system reports, ministry of Education,
Israel.
Yigit,
C., & Bagceci, B. (2017). Teachers opinions regarding the usage of action
research in professional development. Journal of education and training
studies, 5(2), 243 – 252.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق