الأربعاء، 9 نوفمبر 2022

فاعلية مقرر البحث العلمي في تنمية مهارات الوعي المعلوماتي الرقمي لدى طلبة العلوم الصحية بمحافظة المحويت

فاعلية مقرر البحث العلمي في تنمية مهارات الوعي المعلوماتي الرقمي لدى طلبة العلوم الصحية بمحافظة المحويت إعداد خالد مطهر حسين العدواني باحث دكتوراه في المناهج وطرائق التدريس– كلية التربية – جامعة صنعاء 777066889 – kadwany@gmail.com الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية مقرر البحث العلمي في تنمية مهارات الوعي المعلوماتي الرقمي لدى طلبة العلوم الصحية بمحافظة المحويت، ولتحقيق ذلك استخدم المنهج شبه التجريبي ذو التطبيق القبلي والبعدي، وإعداد أداة تمثلت في مقياس للوعي المعلوماتي الرقمي، وطبقت قبل تدريس مقرر البحث العلمي وبعد الانتهاء من تدريسه على طلبة العلوم الصحية المستوى الثالث في الأقسام (مساعد طبيب – مساعد طبيب أسنان – قبالة – وصيدلة) وبلغ عددهم (151) طالب وطالبة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعي المعلومات الرقمي لصالح التطبيق البعدي، وأن حجم تأثير مقرر البحث العلمي على تنمية الوعي المعلوماتي الرقمي كان بدرجة كبيرة. كلمات مفتاحية: البحث العلمي – الوعي المعلوماتي – الثقافة الرقمية. The effectiveness of the scientific research course in developing the skills of digital information awareness among students of health sciences in Al-Mahwit Governorate Summary: The study aimed to reveal the effectiveness of the scientific research course in developing the skills of digital information awareness among students of health sciences in Al-Mahwit Governorate. The course was taught to health sciences students at the third level in the departments (doctor assistant - dental assistant - midwifery - and pharmacy) and their number reached (151) students, and the results of the study revealed that there are statistically significant differences between the pre and post application of the digital information awareness scale in favor of the application The dimension, and that the impact of the scientific research course on the development of digital information awareness was to a large extent. Keywords: scientific research - information awareness - digital culture. قائمة المراجع: - إبراهيم، عفاف محمد الحسن وأحمد، نادية مصطفى العيدروس. (2020). الوعي المعلوماتي لدى طلاب جامعة الخرطوم: بالتركيز على مهارتهم في البيئة الرقمية، إعلم، العدد(25)، ص ص 229-266. - إبراهيم، مها أحمد. (2010). الوعي المعلوماتي ضرورة ملحة في القرن الحادي والعشرين: دراسة نظرية وإطلالة على الإنتاج الفكري العربي والأجنبي، مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات، العدد(4)، ص ص 291-325. - أبو جحجوح، يحيى محمد. (2013). فاعلية التفاعل بين طريقة التعلم المتمركز حول المشكلة والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات البحث العلمي والدافعية نحو البحث العلمي لدى طلبة جامعة الأقصى، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، المجلد(13)، العدد(2)، ص ص 186-206. - أبو زيد، ثناء سعيد حسن؛ شماخي، هند علي حسين. (2019). فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتطوير بعض كفايات البحث العلمي لدى طالبات كلية التربية بجامعة جازان، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، العدد(9)، ص ص 63-92. - أحمد، أحمد فرج. (2015). دور البرامج التدريبية الأكاديمية تجاه تطوير مهارات الوعي المعلوماتي: دراسة تجريبية على منسوبي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية، اعلم، العدد (14)، ص ص 149-167. - أحمد، عبد الرحمن إبراهيم سيد. (2019). الوعي المعلوماتي لطلاب جامعة الأزهر بالقاهرة: دراسة ميدانية، المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، مجلد(6)، العدد(3)، ص ص 366-371. - الأشوح، زينب. (2014). طرق وأساليب البحث العلمي وأهم ركائزه، ط(1)، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة: مصر. - بدر، أحمد أنور. (2002). محو الأمية المعلوماتية والدخول إلى القرن الحادي والعشرين، في كتاب "التكامل المعرفي لعلوم المعلومات والمكتبات"، دار غريب، القاهرة: مصر. - البياتي، وفاء أحمد سعيد. (2015). الوعي المعلوماتي للمجتمع الأكاديمي في جامعة بغداد: دراسة تطبيقية، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، العدد(2)، ص ص 542-565. - الدبيان، موضي بنت إبراهيم. (2011). تنمية اتجاهات الوعي المعلوماتي الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتأثيرها على تطوير البحث العلمي، دراسات المعلومات، العدد(10)، ص ص 101-156. - رمضان، أحمد صابر هنداوي. (2017). فاعلية بيئة تفاعلية لتوظيف تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية بعض مهارات البحث العلمي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الدراسات العليا، رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية، قسم تكنولوجيا التعليم، جامعة عين شمس. - الزعبي، طلال والمواضية، رضا وكنعان، أشرف. (2019). أثر برنامج إثرائي باستخدام خرائط الشكل (V) في تدريس مادة مناهج البحث العلمي على تنمية مهارات البحث العلمي والتفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة الزرقاء، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، مجلد (12)، العدد(39)، ص ص 85-101. - الزيات، فاطمة محمود. (2015). برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير الناقد التمييزية لتنمية الوعي المعلوماتي لدى طلاب الدراسات العليا، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد(62)، ص ص 331-370. - السويط، عبد العزيز مطيران. (2018). استخدام التعلم التشاركي القائم على الشبكة العالمية لتنمية مهارات البحث العلمي الرقمي لدى طلبة كلية التربية الأساسية في الكويت وتفكيرهم الناقد، المجلة العربية للتربية النوعية، العدد(2)، ص ص 175-227. - السيد، فاطمة خليفة. (2020). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات البحث العلمي لدى عينة من طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مجلد(28)، العدد(3)، ص ص 138-155. - شلايل، عماد عبد الجواد فارس. (2018). فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة. - صالح، مدثر أحمد محمد ورابح، حمد أحمد وعثمان، فردوس عمر. (2018). دور مصادر المعلومات الرقمية في تشكيل الوعي المعلوماتي: دراسة مسحية على الأساتذة بجامعة ولاية كردفان الكبرى، مجلة جامعة السلام، العدد(6)، ص ص 181-204. - صهوان، إكرام حمزة. (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير الناقد في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا، العلوم التربوية، العدد(1)، الجزء(3)، ص ص 435-554. - صياد، سامية محمد علي. (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعليم المدمج في تنمية الوعي المعلوماتي بإدارة المراجع إلكترونياً لدى طلبة الدراسات العليا، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد(20)، العدد(9)، ص ص 101-144. - عبد الرزاق، لمى فاخر وحمودي، ثناء شاكر. (2015). درجة الوعي المعلوماتي لدى طلبة الماجستير في جامعة الزرقاء والجامعة الهاشمية في مدى تحديد طبيعة ومحتوى المعلومات المطلوبة لديهم من وجهة نظرهم وفق المعيار الدولي (ACRLS)، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، مجلد(35)، العدد(1)، ص ص 113-127. - عبد الله، خديجة أحمد. (2017). تصور مقترح لبرنامج تدريبي لاستخدام بيئات التعلم الشخصية المتنقلة لدعم مهارات البحث العلمي لطلبة المرحلة الجامعية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد(1)، العدد(5)، ص ص 89-104. - العدواني، خالد مطهر حسين وعلوي، مروة صالح سعيد. (2022). أثر استخدام بعض الأدوات الرقمية في تدريس مقرر البحث العلمي في تنمية الثقافة الرقمية لدى طلاب العلوم الصحية بالجمهورية اليمنية، المؤتمر العلمي الثاني لطلبة الدراسات العليا في الجامعات اليمنية، جامعة إب، الجمهورية اليمنية، 20 - 21 ديسمبر 2021م، كتاب المؤتمر الطبعة الأولى 2022- الجزء الأول، ص ص 102-137. - العرقان، العنود بنت حمادة والجريوي، سهام بنت سلمان. (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الفصل الافتراضي في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا بكلية الشرق العربي، المجلة العربية للتربية النوعية، العدد(4)، ص ص 69-120. - علي، أشرف رجب عطا. (2017). أثر استخدام استراتيجيتي التعلم المدمج وحل المشكلات في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا، بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، العدد(8)، ص ص 177-220. - علي، محمد. (2011). موسوعة المصطلحات التربوية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان: الأردن. - المالكي، فاطمة عبد مالح. (2012). قياس الوعي بتكنولوجيا المعلومات وأثره في التحصيل المعرفي لحل مشكلات مادة البحث العلمي لطالبات المرحلة الرابعة، مجلة كلية التربية الأساسية - جامعة بابل، العدد (7)، ص ص 390-400. - محمد، وليد يوسف. (2014). أثر استخدام دعامات التعلم العامة والموجهة في بيئة شبكات الويب الاجتماعية التعليمية في تنمية مهارات التخطيط للبحوث الإجرائية لدلا طلاب الدراسات العليا، وتنمية اتجاهاتهم نحو البحث العلمي، وفاعلية الذات لديهم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، العدد (53)، ص ص 17-100. - مرسي، نادية سعد (2016). الوعي المعلوماتي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة طنطا: دراسة ميدانية، المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، المجلد (3)، العدد (1)، ص ص 228-278. - يونس، عبد الرزاق مصطفى. (2017). مقررات ثقافة المعلومات في برامج علم المكتبات والمعلومات بالجامعات العربية، الطريق إلى الوعي المعلوماتي في المجتمع العربي في البيئة الرقمية، المؤتمر الثامن: مؤسسات المعلومات في المملكة العربية السعودية ودورها في دم اقتصاد ومجتمع المعرفة - المسؤولية - التحديات - الآليات - التطلعات، مجلد (1)، الجمعية السعودية للمكتبات والمعلومات، ص ص 213-236. Bernard. C., Maureen A. (2012). Research Methods and Statistics. United States of America: Pearson Education. Inc. Cesar, H., M. Encarnacio, A., Jacobo, C., Olga, G., Maria, S. Guillermo, C. (2016). Effects of an educational training program on health science students' research capacity, Enfermeria Global, (44), Pp11-19.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق