مهارات القرن الحادي
والعشرين اللازمة لمعلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية من
وجهة نظرهم
Twenty-first century skills needed for geography
teachers at the secondary stage in the Republic of Yemen from their point of
view
الباحث/ خالد مطهر
حسين العدواني
باحث دكتوراه - قسم مناهج
الدراسات الاجتماعية وطرائق تدريسها – كلية التربية – جامعة صنعاء
Email: kadwany@gmail.com
د. عبد السلام
محمد أحمد الصلاحي
أستاذ مناهج الدراسات
الاجتماعية وطرائق تدريسها المشارك – كلية التربية – جامعة صنعاء
د. نجاة حسن حسن
الفقيه
أستاذ الجغرافيا المشارك –
كلية التربية – جامعة صنعاء
ملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لمعلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية من وجهة نظرهم، واستخدم المنهج الوصفي من نوع المسح الاجتماعي، وتمثلت الأداة في استبانة مكونة من (42) مهارة موزعة على ثلاثة مجالات رئيسة، وطبقت على عينة بلغت (202) معلم ومعلمة من معلمي ومعلمات الجغرافيا في المرحلة الثانوي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة أهمية مهارات القرن الحادي والعشرين تتراوح ما بين درجة كبيرة جداً ودرجة متوسطة، وأن المجالات الرئيسة كانت بدرجة كبيرة جداً، وكان مجال التعليم والإبداع الأكثر أهمية يليه مجال الثقافة الرقمية ثم مجال المهارات الحياتية والمهنية.
كلمات مفتاحية: مهارات القرن الحادي والعشرين – معلم الجغرافيا –
المرحلة الثانوية.
Abstract:
The study aimed to identify the twenty-first century
skills necessary for geography teachers in the secondary stage in the Republic
of Yemen from their point of view, and used the descriptive approach of the
type of social survey (202) A male and female geography teacher at the
secondary level, and the results of the study concluded that the degree of
importance of the skills of the twenty-first century ranged between a very
large degree and a medium degree, and that the main areas were to a very large
degree, and the field of education and creativity was the most important,
followed by the field of digital culture Then the field of life and
professional skills.
Keywords:
Twenty-first century skills - geography teacher - secondary stage.
المراجع:
الباز، مروة محمد(2013). تطوير
منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين، مجلة
التربية العلمية، 16(6)، 191 – 231.
بطين، عبد الرحمن عبد الهادي عبد الرحمن(2019). تقويم
محتوى الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في ضوء مهارات القرن الحادي
والعشرين ومدى اكتساب طلبة الصف التاسع لها، رسالة ماجستير، كلية التربية،
الجامعة الإسلامية - غزة.
البلوي، عواطف فالح سالم؛ والبلوي،
عائشة محمد خليفة(2019). تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض مهارات القرن
الحادي والعشرين لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمدينة تبوك، دراسات
عربية في التربية وعلم النفس، العدد(107)، 387-433.
الجراح، عبد الله عزام؛ المعايطة، لينا محمد(2021).
تقدير معلمات الدراسات الاجتماعية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الكرك لدرجة
امتلاكهم لمهارات القرن الحادي والعشرين في ضوء متغيري التخصص وعدد سنوات الخدمة، مجلة
الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(1)، 263-287.
جمال الدين، نادية يوسف(2020). التعلم الوجداني
الاجتماعي ضرورة لاكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين ولجودة الحياة في مجتمع
المعرفة، بحوث في التربية النوعية، العدد(37)، 65-89.
الحارثي، عبد الرحمن بن محمد بن نفيز(2020). آليات تضمين
مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج الإعداد التربوي للمعلم من وجهة نظر أعضاء
هيئة التدريس، المجلة الدولية، جامعة سوهاج، العدد(72)، 9-50.
الحربي، عبد الله بن عبد الكريم؛ والجبر، جبر بن
محمد(2016). وعي معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في محافظة الرس بمهارات
المتعلمين للقرن الحادي والعشرين، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5(5)،
24-38
الحربي، علي بن سعد(2013). دراسة تشخيصية لمهارات معلمي
القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المعلمين والمشرفين بالمملكة العربية السعودية،
مجلة جامعة شقراء، العدد(1)، 16-51.
خليل، هبه صادق محمود محمد(2019). استخدام الصف المقلوب
في تنمية بعض مهارات القرن الواحد والعشرين في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول
الثانوي، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، العدد(28)، 582-616.
خميس، ساما فؤاد عباس(2018). مهارات القرن ال 21: إطار
عمل للتعليم من أجل المستقبل، مجلة الطفولة والتنمية، 9(31)، 149-163.
راصع، بجاش حميد(2022). الاحتياجات التدريبية لمعلمي
الرياضيات في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين في مدارس محافظة إب، المؤتمر
العلمي الثاني لطلبة الدراسات العليا في الجامعات اليمنية، المنعقد خلال
الفترة 20-21 ديسمبر 2021، جامعة إب، كتاب المؤتمر الطبعة الأولى - الجزء الأول،
167-195.
رزق، فاطمة مصطفى محمد(2015). استخدام مدخل STEM التكاملي
لتعلم العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات اتخاذ القرار لدى
طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس،
العدد(62)، 79-128.
رضا، حنان؛ ورجاء، عبد السلام (2014). فاعلية البرمجيات
الاجتماعية في تنمية الوعي الصحي وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات
جامعة جازان، مجلة التربية العلمية، 16(3)، 199-270.
الزهراني، عتيقة بن علي بن عطية؛ الدعيس، رقية ناجي
إسماعيل؛ عيسى، كوسوبي(2020). واقع مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي اللغة
العربية بالمرحلة الثانوية بمدينة الدمام، المؤتمر التربوي الدولي الثاني
للدراسات التربوية والنفسية: التربية ومستجدات العصر - نحو تربية أكثر
إبداعاً، كلية التربية، جامعة المدينة العالمية - ماليزيا، المجلد(2)، 389-405.
شلبي، نوال(2014). إطار مقترح لدمج
مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر، المجلة
الدولية التربوية المتخصصة، 3(10)، 1-19.
الشمراني، صالحة سعيد محمد(2020)، أثر استخدام
استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات القرن
الواحد والعشرين لدى طالبات الصف الأول الثانوي، دراسات عربية في التربية وعلم
النفس، العدد(124)، 151-170.
الشهراني، نحاء فايز هويدي(2020). فاعلية استراتيجية
التعلم المقلوب في تدريس الفيزياء لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات
الصف الثاني الثانوي، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس،
العدد(21)، الجزء(1)، 250-283.
عبد العال، رشا محمود بدوي، وأحمد، عصام محمد سيد(2019).
برنامج مقترح في الكيمياء الحيوية قائم على التدريس المتمايز لتنمية مهارات القرن
الحادي والعشرين والمسئولية الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، مجلة
البحث العلمي في التربية، 2(20)، 185-235.
عبد القادر، مها محمد أحمد
محمد(2014). إعادة توجيه التنمية المهنية للمعلم في ضوء مهارات القرن الحادي
والعشرين، مجلة التربية، جامعة الأزهر، العدد(159)، جزء(4)، 671-794.
عبد الله، هناء عبد الله محمد(2019). برنامج مقترح في
ضوء مدخل الإنسانيات والعلوم الاجتماعية HASS لتنمية بعض
القيم ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية
التربية، جامعة بنها، 30(119)، 401-450.
العتيبي، ريم بنت حمود بن
قبال(2020). واقع مهارات القرن الحادي والعشرين في التعليم من وجهة نظر المعلمات، مجلة
القراءة والمعرفة، العدد(230)، 323-354.
العدواني، خالد مطهر؛ سعيد، مروة
صالح(2020). الاحتياجات التدريبية للمعلمين بالجمهورية اليمنية في مجال تعليم
مهارات التفكير من وجهة نظرهم، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية،
العدد(11)، ص ص 222-256.
الغامدي، منى بنت سعد(2018). الاحتياجات التدريبية
والتحديات التي تواجه معلمات الرياضيات في ضوء مهارات معلمة القرن الحادي
والعشرين، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 70(2)، 468-529.
غندورة، ريمين بنت عباس حسن(2018). الاحتياجات التدريبية
اللازمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات الدراسات الاجتماعية من
وجهة نظرهن بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، مجلة الفنون
والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، العدد(31)، 376-394.
فريج، أماني سمير داود(2018). رؤية مقترحة لكفايات طالب
كلية التربية الفنية في ضوء مهارات القرن ال21، مجلة امسيا، العدد(13، 14)،
262-291.
متولي، شادية عبد الحكيم
تمام(2019). برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي في ضوء أهداف التنمية المهنية
المستدامة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمي الدراسات الاجتماعية، مجلة
الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،
العدد(111)، 216-311.
محمد، كريمة عبد اللاه
محمود(2018). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات الأداء التدريسي لمعلمي الفيزياء
بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، المجلة المصرية
للتربية العلمية، 21(8)، 81-129.
محمود، أحمد حسن أبو
المعاطي(2018). فاعلية برنامج إثرائي قائم على بعض مهارات القرن الحادي والعشرين
لتنمية القوة الرياضية والتفكير الرياضي لدى الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة
الإعدادية، مجلة تربويات الرياضيات، 21(11)، 326-340.
الهويش، يوسف بن محمد بن إبراهيم(2018). التنمية المهنية
لمعلمي المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة
كلية التربية في العلوم التربوية، 42(1)، 246-282.
يوسف، فاطمة مصطفى سويلم(2020). المعلم العصري وتحديات
القرن الواحد والعشرين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(19)، 110-130.
Farisi. M(2016). Developing the 21st-Century Social
Studies Skills through Technology Integration, Turkish Online Journal of
Distance Education, 17(1), 16-30.
Hoaglund. A, Birkenfeld. K, & Box. J(2014).
Professional Learning Communities: Creating a Foundation For Collaboration
Skills in Pre-Service Teachers, Education, 134(4), 521-528.
Turhan, Gülcan Mıhladız &
Demirci, Isil Açık (2021). What Are the 21st-Century Skills for Pre-service
Science and Mathematics Teachers: Discussion in the Context of Defined
21st-Century Skills, Self-skills and Education Curricula, Journal of
Educational Issues, 7(1), 92-112.
Witte. S, Gross. M, & Latham.
D (2015). Mapping 21st Century Skills: Investigating the Curriculum Preparing
Teachers and Librarians, Education For information, 31(4), 209-225.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق