الجمعة، 30 ديسمبر 2022

المساواة في النوع الاجتماعي في التعليم وتحقيق التنمية المستدامة

بفضل من الله وتوفيقه نختم عام 2022م بنشر بحث علمي جديد باللغة الإنجليزية بعنوان (Gender equality in education and achieving sustainable development) والذي نشرته مجلة (Journal of Human and Educational Studies) الصادرة عن المجلس العربي للتعليم والتدريب الإلكتروني في المجلد (3) العدد(2)، حيث هدف البحث إلى إبراز المساواة في النوع الاجتماعي في التعليم وتحقيق التنمية المستدامة، والعلاقة بين التعليم والمساواة في النوع الاجتماعي، ودور التعليم في تحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة.
References: Abu al-Nasser, Medhat; Mohammed, Jasmine Medhat (2017). Sustainable Development Concept - Dimensions - Indicators, Arab Group for Publication and Distribution, Cairo. Al-Haiti, Nawaz Abd al-Rahman; Al-Mahdi, Hassan Ibrahim (2008). Qatar's Development Achievements and Challenges, Standing Committee on Population, Qatar. Alhaji, Ahmed Ali (2009). The Relationship between Education and Sustainable Human Development and Impediments to its Achievement in Yemen, University Researcher Journal, No. 24, Ibb University. Al-Saida, Minim Abdul-Karim (2011). The content of vocational education curricula must vary according to the gender of students: students' and teachers' perceptions, pedagogical science studies, vol. 38. No. 1, pp. 25-44. Badawi, Abd al-Raouf Mohammed (2008). Education and Gender Re-production, Journal of the Faculty of Education, United Arab Emirates University, Year (23), No. 25, pp. 43-85. Bouzid, Bouhafs; Fazil, Abdul Karim (2017). Reality and prospects for achieving gender equality and eradicating extreme poverty and hunger in the social dimension of sustainable development of Algeria's population, Journal of the Humanities and Social Sciences, No. 29, pp. 41-52. Commission on the Status of Women (2016). Women's empowerment and its relevance to sustainable development, Commission on the Status of Women, 14-24 March 2016 (agreed conclusions 2016), UN-Women. Douglas, Muschet (2000). Principles of sustainable development, translation: Baha 'i Shaheen, International House of Cultural Investments, Cairo, Egypt. Economic and Social Commission for Western Asia (2018). 2030 Agenda and Sustainable Development Goals through Gender Equality Lens, Part II, Regional Workshop to Build the Sub-Committee's Capacity on Gender Equality to Support National Efforts to Prepare Voluntary National Review Reports on Sustainable Development Agenda 2030, Alexandria 16-17 October 2018. UN-Women. Hamadin, India Moses (2020). The reality of technical and vocational education and training and its suitability for gender requirements from the perspective of students in the cane of the governorate of Balqa 'in Jordan, Journal of Educational and Psychological Sciences, vol. 4, No. 29, pp. 27-55. Jameel, Abdul Latif (2021). Creating opportunities through education, United Nations sustainable development goals: https://alj.com/ar/perspective/creating-opportunity-through-education/ Osman, Amani Abdullah (2011). The role of university education in changing gender roles, master's thesis, Faculty of Arts, Department of Sociology, Sana'a University. Shaja al-Din, Ahmed; Al Awdi, Hamoud (2006). Gender in Arab and Islamic society with applied study on Yemeni society, Center for Training and Population Studies, Sana'a University. Taya, Anis Ahmed (2004). Gender roles and related values in basic education books in the Republic of Yemen, Women's Research and Training Centre, University of Aden. UNESCO (2017). Education for Sustainable Development Goals - Learning Goals, United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization, Education Sector, UNESCO - France. UNESCO: https://ar.unesco.org/themes/tlym-lns-wlftyt World Education Monitoring Report (2020). Inclusive education: all without exception, United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization, UNESCO. https://campaignforeducation.org/ar/2020/03/03/gender-equality-in-education-vital-to-achieving-sdg-4/

الخميس، 22 ديسمبر 2022

المهارات الرقمية اللازمة لإعداد البحوث العلمية في ضوء التحول الرقمي

بفضل من الله وتوفيقه شاركت ببحث علمي بعنوان (المهارات الرقمية اللازمة لإعداد البحوث العلمية في ضوء التحول الرقمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات اليمنية) في المؤتمر العلمي الثالث حول "المعرفة التكنولوجية والتحول الرقمي في التعليم العالي" المنعقد في صنعاء والذي نظمه في يومين مركز تقنية المعلومات بوزارة التعليم العالي. وشارك في المؤتمر عدد من الخبراء والباحثين والمختصين من مختلف الجامعات اليمنية، و(13) دولة عربية وإقليمية ودولية، وقد سلط الضوء على القضايا المعاصرة في التعليم العالي والبحث العلمي في اليمن والبلدان العربية، بالتزامن مع مطلع الألفية الثالثة، والإطلاع على آخر الخبرات والتجارب والممارسات التطبيقية العربية والدولية في مجال التحول الرقمي. وناقش نحو (75) ورقة عمل بحثية محلية وعربية ودولية موزعة على تسعة محاور تتمثل في "التحول الرقمي الواقع والطموح، والتحول الرقمي ومتطلبات الاعتماد الأكاديمي والمعرفة التكنولوجية ومتطلبات التحول الرقمي، وجودة التعليم والتحول الرقمي والرهانات المستقبلية، فضلاً عن الأتمتة والدمج التكنولوجي والتحول الرقمي وعلاقته بالبحث العلمي ومؤسسات التعليم العالي".

الأربعاء، 9 نوفمبر 2022

فاعلية مقرر البحث العلمي في تنمية مهارات الوعي المعلوماتي الرقمي لدى طلبة العلوم الصحية بمحافظة المحويت

فاعلية مقرر البحث العلمي في تنمية مهارات الوعي المعلوماتي الرقمي لدى طلبة العلوم الصحية بمحافظة المحويت إعداد خالد مطهر حسين العدواني باحث دكتوراه في المناهج وطرائق التدريس– كلية التربية – جامعة صنعاء 777066889 – kadwany@gmail.com الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية مقرر البحث العلمي في تنمية مهارات الوعي المعلوماتي الرقمي لدى طلبة العلوم الصحية بمحافظة المحويت، ولتحقيق ذلك استخدم المنهج شبه التجريبي ذو التطبيق القبلي والبعدي، وإعداد أداة تمثلت في مقياس للوعي المعلوماتي الرقمي، وطبقت قبل تدريس مقرر البحث العلمي وبعد الانتهاء من تدريسه على طلبة العلوم الصحية المستوى الثالث في الأقسام (مساعد طبيب – مساعد طبيب أسنان – قبالة – وصيدلة) وبلغ عددهم (151) طالب وطالبة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعي المعلومات الرقمي لصالح التطبيق البعدي، وأن حجم تأثير مقرر البحث العلمي على تنمية الوعي المعلوماتي الرقمي كان بدرجة كبيرة. كلمات مفتاحية: البحث العلمي – الوعي المعلوماتي – الثقافة الرقمية. The effectiveness of the scientific research course in developing the skills of digital information awareness among students of health sciences in Al-Mahwit Governorate Summary: The study aimed to reveal the effectiveness of the scientific research course in developing the skills of digital information awareness among students of health sciences in Al-Mahwit Governorate. The course was taught to health sciences students at the third level in the departments (doctor assistant - dental assistant - midwifery - and pharmacy) and their number reached (151) students, and the results of the study revealed that there are statistically significant differences between the pre and post application of the digital information awareness scale in favor of the application The dimension, and that the impact of the scientific research course on the development of digital information awareness was to a large extent. Keywords: scientific research - information awareness - digital culture. قائمة المراجع: - إبراهيم، عفاف محمد الحسن وأحمد، نادية مصطفى العيدروس. (2020). الوعي المعلوماتي لدى طلاب جامعة الخرطوم: بالتركيز على مهارتهم في البيئة الرقمية، إعلم، العدد(25)، ص ص 229-266. - إبراهيم، مها أحمد. (2010). الوعي المعلوماتي ضرورة ملحة في القرن الحادي والعشرين: دراسة نظرية وإطلالة على الإنتاج الفكري العربي والأجنبي، مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات، العدد(4)، ص ص 291-325. - أبو جحجوح، يحيى محمد. (2013). فاعلية التفاعل بين طريقة التعلم المتمركز حول المشكلة والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات البحث العلمي والدافعية نحو البحث العلمي لدى طلبة جامعة الأقصى، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، المجلد(13)، العدد(2)، ص ص 186-206. - أبو زيد، ثناء سعيد حسن؛ شماخي، هند علي حسين. (2019). فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتطوير بعض كفايات البحث العلمي لدى طالبات كلية التربية بجامعة جازان، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، العدد(9)، ص ص 63-92. - أحمد، أحمد فرج. (2015). دور البرامج التدريبية الأكاديمية تجاه تطوير مهارات الوعي المعلوماتي: دراسة تجريبية على منسوبي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية، اعلم، العدد (14)، ص ص 149-167. - أحمد، عبد الرحمن إبراهيم سيد. (2019). الوعي المعلوماتي لطلاب جامعة الأزهر بالقاهرة: دراسة ميدانية، المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، مجلد(6)، العدد(3)، ص ص 366-371. - الأشوح، زينب. (2014). طرق وأساليب البحث العلمي وأهم ركائزه، ط(1)، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة: مصر. - بدر، أحمد أنور. (2002). محو الأمية المعلوماتية والدخول إلى القرن الحادي والعشرين، في كتاب "التكامل المعرفي لعلوم المعلومات والمكتبات"، دار غريب، القاهرة: مصر. - البياتي، وفاء أحمد سعيد. (2015). الوعي المعلوماتي للمجتمع الأكاديمي في جامعة بغداد: دراسة تطبيقية، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، العدد(2)، ص ص 542-565. - الدبيان، موضي بنت إبراهيم. (2011). تنمية اتجاهات الوعي المعلوماتي الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتأثيرها على تطوير البحث العلمي، دراسات المعلومات، العدد(10)، ص ص 101-156. - رمضان، أحمد صابر هنداوي. (2017). فاعلية بيئة تفاعلية لتوظيف تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية بعض مهارات البحث العلمي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الدراسات العليا، رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية، قسم تكنولوجيا التعليم، جامعة عين شمس. - الزعبي، طلال والمواضية، رضا وكنعان، أشرف. (2019). أثر برنامج إثرائي باستخدام خرائط الشكل (V) في تدريس مادة مناهج البحث العلمي على تنمية مهارات البحث العلمي والتفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة الزرقاء، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، مجلد (12)، العدد(39)، ص ص 85-101. - الزيات، فاطمة محمود. (2015). برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير الناقد التمييزية لتنمية الوعي المعلوماتي لدى طلاب الدراسات العليا، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد(62)، ص ص 331-370. - السويط، عبد العزيز مطيران. (2018). استخدام التعلم التشاركي القائم على الشبكة العالمية لتنمية مهارات البحث العلمي الرقمي لدى طلبة كلية التربية الأساسية في الكويت وتفكيرهم الناقد، المجلة العربية للتربية النوعية، العدد(2)، ص ص 175-227. - السيد، فاطمة خليفة. (2020). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات البحث العلمي لدى عينة من طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مجلد(28)، العدد(3)، ص ص 138-155. - شلايل، عماد عبد الجواد فارس. (2018). فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة. - صالح، مدثر أحمد محمد ورابح، حمد أحمد وعثمان، فردوس عمر. (2018). دور مصادر المعلومات الرقمية في تشكيل الوعي المعلوماتي: دراسة مسحية على الأساتذة بجامعة ولاية كردفان الكبرى، مجلة جامعة السلام، العدد(6)، ص ص 181-204. - صهوان، إكرام حمزة. (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير الناقد في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا، العلوم التربوية، العدد(1)، الجزء(3)، ص ص 435-554. - صياد، سامية محمد علي. (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعليم المدمج في تنمية الوعي المعلوماتي بإدارة المراجع إلكترونياً لدى طلبة الدراسات العليا، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد(20)، العدد(9)، ص ص 101-144. - عبد الرزاق، لمى فاخر وحمودي، ثناء شاكر. (2015). درجة الوعي المعلوماتي لدى طلبة الماجستير في جامعة الزرقاء والجامعة الهاشمية في مدى تحديد طبيعة ومحتوى المعلومات المطلوبة لديهم من وجهة نظرهم وفق المعيار الدولي (ACRLS)، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، مجلد(35)، العدد(1)، ص ص 113-127. - عبد الله، خديجة أحمد. (2017). تصور مقترح لبرنامج تدريبي لاستخدام بيئات التعلم الشخصية المتنقلة لدعم مهارات البحث العلمي لطلبة المرحلة الجامعية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد(1)، العدد(5)، ص ص 89-104. - العدواني، خالد مطهر حسين وعلوي، مروة صالح سعيد. (2022). أثر استخدام بعض الأدوات الرقمية في تدريس مقرر البحث العلمي في تنمية الثقافة الرقمية لدى طلاب العلوم الصحية بالجمهورية اليمنية، المؤتمر العلمي الثاني لطلبة الدراسات العليا في الجامعات اليمنية، جامعة إب، الجمهورية اليمنية، 20 - 21 ديسمبر 2021م، كتاب المؤتمر الطبعة الأولى 2022- الجزء الأول، ص ص 102-137. - العرقان، العنود بنت حمادة والجريوي، سهام بنت سلمان. (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الفصل الافتراضي في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا بكلية الشرق العربي، المجلة العربية للتربية النوعية، العدد(4)، ص ص 69-120. - علي، أشرف رجب عطا. (2017). أثر استخدام استراتيجيتي التعلم المدمج وحل المشكلات في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا، بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، العدد(8)، ص ص 177-220. - علي، محمد. (2011). موسوعة المصطلحات التربوية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان: الأردن. - المالكي، فاطمة عبد مالح. (2012). قياس الوعي بتكنولوجيا المعلومات وأثره في التحصيل المعرفي لحل مشكلات مادة البحث العلمي لطالبات المرحلة الرابعة، مجلة كلية التربية الأساسية - جامعة بابل، العدد (7)، ص ص 390-400. - محمد، وليد يوسف. (2014). أثر استخدام دعامات التعلم العامة والموجهة في بيئة شبكات الويب الاجتماعية التعليمية في تنمية مهارات التخطيط للبحوث الإجرائية لدلا طلاب الدراسات العليا، وتنمية اتجاهاتهم نحو البحث العلمي، وفاعلية الذات لديهم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، العدد (53)، ص ص 17-100. - مرسي، نادية سعد (2016). الوعي المعلوماتي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة طنطا: دراسة ميدانية، المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، المجلد (3)، العدد (1)، ص ص 228-278. - يونس، عبد الرزاق مصطفى. (2017). مقررات ثقافة المعلومات في برامج علم المكتبات والمعلومات بالجامعات العربية، الطريق إلى الوعي المعلوماتي في المجتمع العربي في البيئة الرقمية، المؤتمر الثامن: مؤسسات المعلومات في المملكة العربية السعودية ودورها في دم اقتصاد ومجتمع المعرفة - المسؤولية - التحديات - الآليات - التطلعات، مجلد (1)، الجمعية السعودية للمكتبات والمعلومات، ص ص 213-236. Bernard. C., Maureen A. (2012). Research Methods and Statistics. United States of America: Pearson Education. Inc. Cesar, H., M. Encarnacio, A., Jacobo, C., Olga, G., Maria, S. Guillermo, C. (2016). Effects of an educational training program on health science students' research capacity, Enfermeria Global, (44), Pp11-19.

السبت، 20 أغسطس 2022

دور البحث الإجرائي كمدخل قائم على التطوير المدرسي في التنمية المهنية المستدامة للمعلم

صدور كتاب المؤتمر التربوي الدولي الثالث للدراسات التربوية والنفسية (ICDEPS 2021) والذي شاركت به ببحث علمي بعنوان (دور البحث الإجرائي كمدخل قائم على التطوير المدرسي في التنمية المهنية المستدامة للمعلم).

والذي نفذته كلية التربية بجامعة المدينة العالمية - ماليزيا 

خلال الفترة 16-17 ديسمبر 2021م

لمن يرغب بنسخة من البحث يجده في قناتي على التيليجرام

أو في صفحتي على منصة أريد



دور البحث الإجرائي كمدخل قائم على التطوير المدرسي في التنمية المهنية المستدامة للمعلم

خالد مطهر حسين العدواني

Khaled Mutahar Hussein Al-Adwani

باحث دكتوراه بقسم مناهج الدراسات الاجتماعية وطرائق تدريسها - كلية التربية – جامعة صنعاء

 مروة صالح سعيد علوي

Marwah Saleh Saeed ALwei

باحثة دكتوراه بقسم مناهج الدراسات الاجتماعية وطرائق تدريسها - كلية التربية – جامعة صنعاء

ملخص:

هدفت الورقة البحثية إلى التعرف دور البحث الإجرائي كمدخل قائم على التطوير المدرسي في التنمية المهنية المستدامة للمعلم من واقع نتائج الدراسات السابقة، ولتحقيق أهداف البحث تم الرجوع للأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت فاعلية البحث الإجرائي في التنمية المهنية للمعلمين وتحليلها والوقوف على أدوار البحث الإجرائي في تحقيق التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، وخرجت نتائج الورقة البحثية بأن للبحث الإجرائي دور في التنمية المهنية المستدامة للمعلم تتمثل في (تنمية المعارف التربوية للمعلم، تنمية الممارسات التدريسية لدى المعلم، مساعدة المعلم على مواجهة المشكلات التربوية، تنمية الدافعية والاتجاهات الإيجابية للمعلم، خفض قلق التدريس، تنمية التفكير لدى المعلم، زيادة الكفاءة المهنية للمعلم، تنمية المسؤولية الاجتماعية للمعلم). وفي ضوء ما توصلت إليه من نتائج أوصى الباحثان بضرورة تبني البحث الإجرائي كمدخل قائم على التطوير المدرسي في إعداد وتأهيل وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة لما له من أدوار مهمة في التنمية المهنية المستدامة للمعلمين.

كلمات مفتاحية: البحث ألإجرائي – التنمية المهنية – التطوير المدرسي – التنمية المستدامة.

 

The role of action research as an input based on school development in teacher sustainable professional development

 

summary:

The research paper aimed to identify the role of procedural research as an approach based on school development in the sustainable professional development of teachers from the reality of the results of previous studies. Sustainable professionalism for teachers, and the results of the research paper came out that procedural research has a role in the sustainable professional development of the teacher represented in (developing the teacher’s educational knowledge, developing the teacher’s teaching practices, helping the teacher to confront educational problems, developing motivation and positive attitudes of the teacher, reducing teaching anxiety, developing thinking The teacher, increasing the professional competence of the teacher, developing the social responsibility of the teacher). In light of its findings, the researchers recommended the necessity of adopting action research as an approach based on school development in preparing, qualifying and training teachers before and during service because of its important roles in the sustainable professional development of teachers.

Keywords: action research - professional development - school development - sustainable development.

 


المراجع:

أبو طالب، صفاء علام محمد(2017) اتجاهات حديثة في تدريب المعلمين داخل المدرسة، مجلة البحث العلمي في التربية، عدد (18)، 267-286.

أبو عواد، فريال محمد، ونوفل، محمد بكر(2012). البحث الإجرائي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

أبو هادي، أنور يحيى يحيى صالح(2016). تطوير نظام التدريب التربوي في الجمهورية اليمنية في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة صنعاء.

أحمد، زينب السيد إبراهيم(2015). فاعلية بحوث الفعل في تنمية الأداء التدريسي وتحسين الكفاءة الذاتية لدى الطالب المعلم شعبة التعليم التجاري بكلية التربية جامعة حلوان في ضوء المعايير المهنية للمعلم، دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، 21(3)، 499-564.

أحمد، كمال عبد الوهاب(2012). تحسين أداء المدرسة باستخدام بحوث العمل في محافظة شمال سيناء "دراسة ميدانية"، مجلة التربية، كلية التربية ببورسعيد، 15(37)، 27-119.

بخاري، خلود إسحاق إبراهمي(2019). دور البحث الإجرائي في تحسين الممارسات التعليمية من وجهة نظر القيادات المدرسية بمدينة الرياض، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 35(8)، 543-559.

الجنوبي، موضي علي(2017). إعداد معلم التعليم الأساسي في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد(29)، 71-87.

حسين، ابتسام ياسين؛ وعطية، حنان عبد الغفار؛ وعلوان، رانيا حمدي أحمد(2019). تدريس مقرر البحث الإجرائي ودوره في تحسين التعليم والتعلم ببرنامج بكالوريوس رياض الأطفال في ضوء رؤية 2030 (دراسة وصفية تقويمية)، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، عدد(6)، 145-168.

حمزة، ميساء محمد مصطفى أحمد(2018). برنامج تدريبي مقترح قائم على مدخل بحوث الفعل لتنمية الاستقصاء الفلسفي والمسئولية الاجتماعية لدى معلمي الفلسفة والاجتماع بالمرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، عدد(103)، 1-66.

حيدر، عبد اللطيف حسين(2016). البحث الإجرائي منهجية فاعلة للتفكر في المشكلات التربوية وحلها، ط(2)، الجيل الجديد، صنعاء.

خجا، بارعه بنت بهجت(2016). تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية لمعلمات العلوم في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة طيبة، السعودية.

الذبياني، منى سليمان(2014). تجارب بعض الدول في إعداد المعلم وتنميته مهنياً وإمكانية الإفادة منها في المملكة العربية السعودية، دراسات تربوية ونفسية (مجلة كلية التربية بالزقازيق)، عدد(85)، الجزء(2)، 103-159.

رزق، فاطمة مصطفى محمد(2019). توظيف بحوث الفعل المستندة إلى الفكر البنائي لتحسين أداء معلم العلوم ومعتقداته نحو التعليم والتعلم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، عدد(114)، 439-492.

السعود، راتب سلامة، وحسنين، إبراهيم علي(2016). التنمية المهنية للقيادات الإدارية التربوية "اتجاهات معاصرة"، ط(1)، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

السويطي، سهير سليمان محمد(2019). ممارسة معلمي المرحلة الأساسية (1-4) للبحث الإجرائي التشاركي وعلاقته بمجتمعات التعلم المهنية في مديرية تربية جنوب الخليل، رسالة ماجستير، عمادة الدراسات العليا، جامعة القدس.

الشافعي، جيهان أحمد محمود(2013). تدريب الطلاب المعلمين بشعبة البيولوجي بكلية التربية جامعة حلوان على إجراءات بحوث الفعل كأساس لتحسن الكفاءة الذاتية وممارستهم التدريسية واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس، المجلة التربوية، 27(106)، 183-235.

شاهين، نجاة حسن أحمد(2013). التنمية المهنية لمعلم العلوم قبل الخدمة باستخدام البحث الإجرائي: دراسة حالة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد(40)، الجزء(4)، 211-244.

الصالحية، فاطمة بنت محمد بن سالم(2010). واقع تطبيق برامج التنمية المهنية المستدامة في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر مديري المدارس ومساعديهم بسلطنة عمان، الإداري، عدد(122)، 89-99.

صلاح الدين، نسرين صالح محمد؛ والمسكرية، تهاني بنت حمود جابر(2017). تطوير برامج الإنماء المهني للمعلمين بسلطنة عمان في ضوء متطلبات التنمية المستدامة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، عدد(174)، 559-635.

عبد الرحمن، حسنية حسين(2018). مجتمعات التعلم مدخل لتحقيق التنمية المهنية لمعلمي المدارس الثانوية العامة في مصر على ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة، مجلة التربية المقارنة والدولية، عدد(10)، 263-351.

عبد المجيد، ابتسام محمد محمد؛ ومحمود، يوسف سيد؛ وعبد الرحمن، حسنية حسين(2019). التدريب والتنمية المهنية المستدامة على مستوى المدرسة في ضوء مدخل الإدارة الذاتية بسنغافورة "دروس مستفادة"، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، عدد(12) الجزء الأول، 1-54.

علي، زينب بدر عبد الوهاب(2016). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على بحوث الفعل في تنمية الوعي بمعارفها ومهاراتها والاتجاه نحوها لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة الاجتماعية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، عدد(82)، 91-140.

عمر، حسام سمير(2010). البحوث الإجرائية كاستراتيجية مقترحة للتنمية المهنية لمعلمي رياض الأطفال في مصر، مجلة العلوم التربوية، 2(1)، 59-103.

عمر، عاصم محمد إبراهيم(2018). برنامج مقترح في التربية البيئية قائم على استراتيجية دراسة الدرس وأثره في التنمية الثقافة البيئية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب كلية التربية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(7)، 83-165.

عملة، آلاء بهجت يوسف(2018). إدراك معلمي العلوم والرياضيات في المرحلة الأساسية العليا لمهارات البحث الإجرائي وعلاقته بالمنظومة القيمية السائدة لديهم، رسالة ماجستير، عمادة الدراسات العليا، جامعة القدس.

غباري، ثائر أحمد، وأبو شندي، يوسف عبد القادر، وأبو شعيرة، خالد محمد(2015)، البحث النوعي في التربية وعلم النفس، مكتبة المجمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

فرغلي، جميل السيد أحمد(2011). تصور مقترح لمتطلبات استخدام البحوث الموقفية كمدخل للتنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي الصناعي في مصر، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أسيوط كلية التربية.

قاسم، إبراهيم صابر عبد الرحمن(2018). تصميم برنامج تدريبي قائم على تطبيقات بحوث الفعل لتنمية كل من مهارات التفكير التأملي والكفاءة المهنية لدى الطلاب/ المعلمين شعبة التعليم الصناعي بكلية التربية جامعة حلوان، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، عدد(9)، 11-61.

قورة، علي عبد السميع(2016). بحوث الفعل كمدخل للتنمية المهنية للمعلم، المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية، عدد(4)، 246-266.

متولي، شادية عبد الحكيم تمام(2019). برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي في ضوء أهداف التنمية المهنية المستدامة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمي الدراسات الاجتماعية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، عدد(111)، 216-311.

محمد، رشا هاشم عبد الحميد(2018). برنامج مقترح في البحوث الاجرائية قائم على التعلم بالمشروعات عبر الويب لتنمية الوعي البحثي وخفض القلق التدريسي لدى الطالبات معلمات الرياضيات، مجلة تربويات الرياضيات، 21(3)، الجزء الأول، 1-63.

محمد، هناء عميرة محمد(2015). استخدام البحث الإجرائي في تعديل اتجاه المعلمين نحو دمج المعوقين بمدارس الدمج الشامل بمدينة أسيوط، الثقافة والتنمية، عدد(91)، 269-288.

 مدبولي، محمد عبد الخالق (2013). إدراك المعلمين للعلاقة بين البحوث الإجرائية والنمو المهني – دراسة ميدانية، المجلة العربية للتربية، 33(2)، 51-78.

المزيني، تهاني بنت عبد الرحمن، والمزروع، هيا بنت محمد (2012). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات البحث الإجرائي ومفهوم تعليم العلوم لدى معلمات العلوم اثناء الخدمة، مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية (2)، مجلد (24)، 585-617.

مكتب الخليج (2011). التكوين المهني للمعلم الإطار النظري، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.

يوسف، فاطمة مصطفى سويلم(2020). المعلم العصري وتحديات القرن الواحد والعشرين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(19)، 110-130.

Kim, Mina; Kang, Bokyung (2012). Teacher Research in South Korean Early Childhood Education: New Initiative as Professional Development, Online Submission, US-China Education Review A 10p903-9162012. http://eric.ed.gov/?q=Development+Action+Research+for+Teachers+Skills&id=ED546485

Martell, Christopher C (2014). Action Research as Empowering Professional Development Examining a District-Based Teacher Research Course, Paper Presented at the Annual Meeting of the American Educational Research Association Philadelphia, Pennsylvania April 4. http://files.eric.ed.gov/fulltext/ED545386.pdf

Morales, marie paz E.(2016). Participatory action research (par) cum action research (ar) in teacher professional development:A Literature review, international journal of research in education and science, v2 n1 p156-165win.

Seider, S. & Lemma, P. (2015). Perceived Effects of Action Research on Teachers’ Professional Efficacy, Inquiry Mindsets and the Support They Received While Conducting Projects to Intervene into Student Learning, Educational Action Research, 12(2), pp.219- 238.

Volansky, A. (2014): International study on school Autonomy, Curriculum Reform, 21st century skills, chief scientist office, first draft summary, synthesis, and concluding Remarks un six Education system reports, ministry of Education, Israel.

Yigit, C., & Bagceci, B. (2017). Teachers opinions regarding the usage of action research in professional development. Journal of education and training studies, 5(2), 243 – 252.

 


الثلاثاء، 9 أغسطس 2022

مدى إلمام العاملين الصحيين بالتكنولوجيا الطبية في المستشفى الجمهوري

ملخص البحث

عنوان البحث :مدى إلمام العاملين الصحيين بالتكنولوجيا الطبية في المستشفى الجمهوري .

إعداد الطالبة /

 خديجة خالد الصيراني

المشرف:

د/خالد مطهر العدواني

     هدفت الدراسة لتعرف على مدى إلمام العاملين الصحيين في المستشفى  بالتكنولوجيا الطبية ،ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي القائم على المسح الاجتماعي ، وتم استخدام المقياس كأداة لجمع البيانات ، وتم تطبيق البحث  على عينة غير عشوائية متاحة بلغ عددها (30) ؛حيث تم توزيع (40) مقياس وتم استرجاع (30) فقط ،وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية :

1)     أن مدى إلمام العاملين الصحيين  باستخدام التكنولوجيا الطبية والغرض منها بلغ المتوسط الحسابي العام (0.71)وانحراف معياري (0.16) وبدلالة لفظية يوجد وعي.

2)     أنم مدى إلمام العاملين الصحيين بإيجابيات التكنولوجيا الطبية وآثارها الجانبية بلغ  المتوسط الحسابي العام (0.62) وانحراف معياري (0.23) وبدلالة لفظية يوجد وعي.

3)      لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لمستوى  مدى إلمام العاملين الصحيين في المستشفى الجمهوري بالتكنولوجيا الطبية حسب متغير الجنس .

4)    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لمستوى مدى إلمام العاملين الصحيين في المستشفى الجمهوري بالتكنولوجيا الطبية حسب متغير العمر.

5)     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لمستوى  مدى إلمام العاملين الصحيين في المستشفى الجمهوري بالتكنولوجيا الطبية حسب متغير المؤهل العلمي .

6)     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لمستوى مدى إلمام العاملين الصحيين في المستشفى الجمهوري بالتكنولوجيا الطبية حسب متغير التخصص .