الجمعة، 3 ديسمبر 2021

دور التعليم الرقمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين في الوطن العربي

 دور التعليم الرقمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين في الوطن العربي

خالد مطهر حسين العدواني

باحث دكتوراه في المناهج وطرائق التدريس

كلية التربية - جامعة صنعاء

مجلة الدراسات الانسانية والتربوية في عددها الأول للعام 2021م


ملخص:

تستعرض هذه الورقة البحثية، مجموعة من العناصر المرتبطة بالتعليم الرقمي ودوره في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين والمدربين في الوطن العربي.

وسعت الورقة البحثية إلى تحقيق الأهداف الآتية:

1.     التعرف على مفهوم التعليم الرقمي، وأهميته.

2.     الوقوف على واقع التعليم الرقمي في الوطن العربي.

3.     التعرف على تحديات التعليم الرقمي في الوطن العربي.

4.     تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة للمعلمين في الوطن العربي.

5.     توضيح دور التعليم الرقمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين في الوطن العربي.

ومن خلال تحليل الدراسات السابقة والأدبيات المرتبطة بالتعليم الرقمي وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين في الوطن العربي، خرجة الورقة بالمحاور الآتية:

1.     مقدمة واسئلة الورقة البحثية والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الورقة البحثية.

2.     التعليم الرقمي: مفهومه، أنواعه، أهميته، الأسباب الدافعة نحو اعتماد التعلم الرقمي في الوطن العربي.

3.     واقع التعليم الرقمي في الوطن العربي.

4.     تحديات التعليم الرقمي في الوطن العربي.

5.     سبل مواجهة تحديات التعليم الرقمي في الوطن العربي:

6.     مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة للمعلمين في الوطن العربي.

7.     دور التعليم الرقمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين في الوطن العربي.

8.     الاستنتاجات والتوصيات.

وتوصلت الورقة البحثية إلى أن التعليم الرقمي أصبح ضرورة لا بد منها في نظام التعليم والتنمية المهنية للمعلمين في الوطن العربي، وأن التعليم الرقمي متطلب أساسي من متطلبات مهارات القرن الحادي والعشرين، وأن لهذا النوع من التعليم دور كبير في التنمية المهنية للمعلمين في الوطن العربي بشكل عام، وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لديهم بشكل خاص.

 


الأحد، 17 أكتوبر 2021

الاتجاهات المعاصرة في التعليم والتدريب

 الاتجاهات المعاصرة في التعليم والتدريب

تقديم/ خالد مطهر العدواني
ورقة عمل مقدمة للملتقى التدريبي بمحافظة المحويت الذي أقامه البورد العربي للاستشارات والتدريب والتنمية البشرية
الخميس 14/10/2021م – 8/3/1443هـ
تناولت المحاور الاتية:
1. المتغيرات العالمية المعاصرة وتأثيرها على التعليم والتدريب.
2. تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لصناعة جيل مبتكر.
3. التعليم والتدريب الرقمي وتنمية الثقافة الرقمية.
4. البحوث الإجرائية كمدخل للتنمية المهنية المستدامة.
5. التوجيه الشخصي (الكوتشنج) مهنة المستقبل.



الجمعة، 3 سبتمبر 2021

أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة علم الاجتماع على التحصيل الدراسي لدى طلبة قسم التمريض بمدينة المحويت

 

أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة علم الاجتماع على التحصيل الدراسي لدى طلبة قسم التمريض بمدينة المحويت

أ. خالد مطهر حسين العدواني

أ. مروة صالح سعيد علوي


الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة علم الاجتماع على التحصيل الدراسي لدى طلبة التمريض بمدينة المحويت، ولتحقيق أهداف الدراسة اُسْتخدم المنهج التجريبي والتصميم ذي المجموعتين (تجريبية وضابطة) لمناسبته لأهداف الدراسة، وطبقت التجربة على جميع طلبة قسم التمريض بالمعهد العالي للعلوم الصحية والبالغ عددهم (51) طالب وطالبة، ولمدة فصل دراسي كامل بمعدل (16) محاضرة، واستخدم الاختبار التحصيلي لجمع البيانات، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى الدلالة 0,05) بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية، وطلبة المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لمادة علم الاجتماع ولصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى الدلالة 0,05) بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي لمادة علم الاجتماع تعزى لمتغير النوع (ذكور – إناث) ولصالح الإناث.

الكلمات المفتاحية: علم الاجتماع – التعلم النشط – التحصيل - التمريض.

 

Abstract: The study aimed to reveal the effect of using active learning strategies in teaching sociology on the academic achievement of nursing students in Al-Mahwit city. At the Higher Institute of Health Sciences, which numbered (51) male and female students, for a full semester, at an average of (16) lectures, and the achievement test was used to collect data. After conducting the appropriate statistical treatments, the study concluded that there are statistically significant differences (at the significance level of 0.05) between The mean scores of the experimental group students and the control group students in the achievement test for sociology in favor of the experimental group, and there are statistically significant differences (at significance level 0.05) between the mean scores of the experimental group students in the achievement test for sociology due to the gender variable (males). Females) and in favor of females.

Key words: sociology - active learning - achievement - nursing.


https://jser-kw.com/%d8%a3%d8%ab%d8%b1-%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%af%d8%a7%d9%85-%d8%a5%d8%b3%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d8%aa%d9%8a%d8%ac%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b4%d8%b7/






الأربعاء، 25 أغسطس 2021

مبادرة معلم القرن الحادي والعشرين لصناعة طالب مبتكر

 


بفضل الله تعالى

وبعد 4 شهور من الاجتهاد والمتابعة والدراسة من (1 مارس وحتى 10 أغسطس 2021)

و70 ساعة تدريبية، و 45 ورشة قدمت من قبل أكثر من 25 مدرب.

وبعد اجتياز الواجبات والتطبيقات والاختبارات ومشروع التخرج

انهينا مبادرة معلم القرن21 لصناعة طالب مبتكر

وبرفقة أكثر من 650  معلم ومعلمة وتخرج منهم 200 مشارك ومشاركة وحصلت على الترتيب الرابع من بين جميع المشاركين من جميع دول الوطن العربي

وكان من البرامج التدريبية التي تضمنتها المبادرة ما يأتي:

1.      أداة جينيلي Genially

2.      إدارة التعلّم   Leading Learning

3.      أدوات Google Drive

4.      استخدام  برنامج open board

5.      استخدام برنامج Microsoft teams

6.      استخدام برنامج ZOOM

7.      استخدام برنامج المنتميتر لتدريب تفاعلي

8.      استراتيجيات تريز للإبداع

9.      إعداد اختبار مع شهادة تلقائية باستخدام Google Forms

10.  افضل طريقه يتعلم بها الطلاب

11.  الألعاب التعليمية

12.  أهمية التكنولوجيا الرقمية والتواصل الرقمي في التعليم الإلكتروني

13.  أوراق العمل التفاعلية Wizer me

14.  برنامج book creator

15.  برنامج jambored

16.  برنامج power point

17.  بناء تطبيقات الموبايل بدون برمجة (باستخدامGlide)

18.  تصميم كتاب تفاعلي بتطبيق Kotobee

19.  تصميم موقع احترافي

20.  تطبيق Pixel lAB لتعليم الإنفوجرافيك التعليمي والشهادات التقديرية

21.  تطبيقات تعليمية: الواقع المعزز EYE JACK + السبورة التفاعلية White board

22.  التعلم باللعب عبر المواقع والمنصات

23.  التقنيات والبرمجيات التكنولوجية لتطوير أسلوب التعليم لدى الطالب المبدع والمبتكر.. لإعمار ٧سنوات لغاية ١٤ سنة

24.  التقويم التفاعلي الالكتروني كأداة تعلمية

25.  التقييم الذاتي للمعلم

26.  تنشيط الغرف الصفية عن بعد

27.  تنمية التفكير الإبداعي الابتكاري لدي المتعلمين

28.  رعاية الطالب الموهوب

29.  الروبوتات التعليمية والتطبيقات التكنولوجيا في المناهج الدراسية

30.  ساعة برمجة

31.  صناعة الفيديو التعليمي

32.  عملية التعلّم وتطبيقات عملية على استراتيجيات التعلم الفعال

33.  فلاشات في التعلم النشط عن بعد

34.  قياس الاحتياج التدريبي

35.  كيف تبنى الثقة الإبداعية لدى الطلبة؟

36.  مدخل إلى مهارات القرن الـ21

37.  معالم التربية القيادية المتوازنة

38.  مفهوم الاتصال الفعال ومهاراته كأداة فعالة بين المدرب والمتدرب

39.  مميزات إدارة التعليم الناجح لمعلم القرن 21

40.  مميزات الأمن المعلوماتي والسلوك المعرفي الناجح لمعلم القرن ٢١

41.  مهارات التواصل الرقمي الفعال في تعليم الأطفال (لنعلم بحب)

42.  مهارات فن طرح الأسئلة في النقاشات الفعالة

43.  نمط التعلم الرقمي من سن 7 الى 14 سنة واليه التعامل معه

44.  نموذج حمدان في استخدام الصف الافتراضي المقلوب

45.  هل نحن فعلا نتعلم بطريقة صحيحة تتماشى مع القدرات الفعلية للدماغ البشري؟

46.  الواجب الفعال

 

شاكرين ومقدرين لمنظمي المبادرة والرعاة الرسميين لها ولجميع المدربين وكل المشاركين


الاثنين، 5 يوليو 2021

محاضرات وفعاليات في مجال البحث العلمي

 منصة الباحثين والأكاديميين - إيفاد

تقدم محاضرات وبرامج عن البحث العلمي رائعة ومتميزة في موضوعاتها والمحاضرين الذين يقدمونها.

ومن تلك المحاضرات التي حضرتها في هذا المجال:

1) تقنيات إعداد البحث العلمي للنشر.

2) جودة التعليم والبحث العلمي.

3) إشكالية المفاهيم والمصطلحات في البحث العلمي.

4) اعتبارات منهجية في النشر الأكاديمي باللغة العربية.

5) البحث العلمي:  معرفة وفن ومهارة.

6) البحث العلمي بين فلسفة العلم وتاريخه.

7) مهارات استخدام تطبيقات الإنترنت في البحث العلمي.

أنصح بمتابعة المنصة وما تقدمه من محاضرات وأنشطة علمية.

نتمنى لهم التوفيق





الأحد، 27 يونيو 2021

ملتقى التربية العربي الأول

 ملتقى التربية العربي الأول

ضمن فعاليات ملتقى التربية العربي الأول، والذي نفذته مؤسسة الخبرات التربوية للاستشارات التربوية والتعليم

خلال الفترة 23 مايو 2021م وحتى 14 يونيو 2021م.

واشتمل على عدد من المحاضرات والدورات في مجال التربية والتعليم.

وكانت تلك المحاور على النحو الآتي:

1) التخطيط الاستراتيجي التربوي وترتيبات الأولويات.

2) الذكاء العاطفي.

3) منهج حياة.

4) قيمة التغيير في حياتنا.

5) دور المرافق التربوية في تذليل صعوبات التعلم.

6) فن التحفيز الذاتي.

7) حل المشكلات واتخاذ القرارات.

8) انعكاس القيادة التربوية الملهمة على بيئة العمل.

9) المشروع التربوي: توعية الطلبة للطلبة.

10) أبناؤنا جواهر.. لكننا حدادون.

11) الاستثمار الأسري في التصميم.

12) التربية الواعية.

13) اسرار مراحل نمو الطفل.

14) تحليل شخصية الطفل من خلال الرسم والتوقيع.

نشكر جهود القائمين والمحاضرين والمتحدثين والمشاركين في هذا اللقاء الرائع والمتميز على مستوى الوطن العربي.

https://arid.my/0006-1725





الجمعة، 25 يونيو 2021

من أجل حكومات وشركات رائدة في الابتكار

(من أجل حكومات وشركات رائدة في الابتكار)

ندوة افتراضية مقدمة من مؤشر عمران

ندوة متميزة وغزيرة بالمعلومات والخبرات

وكانت محاور الندوة كالآتي:

الجزء الأول:

1.     مدارس التفكير والابتكار.

2.     لماذا الابتكار في الحكومات والشركات؟

3.     أهمية الابتكار في المؤسسات.

4.     خيارات البحث والتطوير في المؤسسات.

 

الجزء الثاني:

1.     إدارة الابتكار المؤسسي.

2.     الابتكار الحكومي.

3.     تحديات الابتكار في القطاع الحكومي.

4.     التحديات التي تواجه الابتكار في المؤسسات.

 

الجزء الثالث:

1.     استراتيجيات وآليات التحول إلى الابتكار.

2.     الابتكار في الشركات الناشئة \ اليات ونماذج.

3.     النظم الإيكولوجية للابتكار.

4.     مؤشرات الابتكار وكيفية قياسه في المؤسسات.

 

نشكر القائمين على الندوة والمتحدثين والمشاركين لما فيه مصلحة الأمة العربية والإسلامية