استراتيجية التعلم الذاتي المبرمج
التعلم الذاتي:
يعد التعلم الذاتي واحد من الأنماط التي بدأت في الانتشار حول العالم
مدفوعة بحاجة الفرد الى التعلم . فهو من أهم أساليب التعلم التي تتيح توظيف
مهارات التعلم بفاعلية عالية مما يسهم في تطوير الإنسان سلوكياً ومعرفياً
ووجدانياً، وتزويده بسلاح هام يمكنه من استيعاب معطيات العصر القادم، وهو نمط من
أنماط التعلم الذي نعلم فيه التلميذ كيف يتعلم ما يريد هو بنفسه أن يتعلمه .( مرعي
و الحيلة ، 1998).
تعريف التعلم الذاتي:
يعرف بأنه العملية الاجرائية المقصودة التي يحاول فيها المتعلم أن
يكتسب بنفسه القدر المقنن من المعارف والمفاهيم والمبادئ والاتجاهات والقيم
والمهارات والممارسات التي تحددها البرامج المطروحة من خلال التقنيات التعليمية
المتمثلة في الكتب المبرمجة والرسائل وآلات التعلم والتقنيات المختلفة كالإذاعة
والتليفزيون والمسجلات الصوتية وغيرها من التقنيات الحديثة المصممة على اساس
استكشاف القوانين العلمية التي تحكم ظاهرة تغيير السلوك وتفسيره (الساعي والنعيمى
، 2001)
أساليب التعلم الذاتي:
هناك العديد من التقسيمات لأساليب التعلم الذاتي، منها: الرزم
التعليمية أو الحقائب التعليمية متعددة الوسائل، الخطو الذاتي عن طريق وسيلة
واحدة، الوحدات المصغرة للتدريس (الموديل) التعليم المبرمج أعماله بأنواعه،
البرامج المتفرعة، البرامج الخطية، البرامج الأفقية، التعليم المصغر الذاتي، التعليم
بالمراسلة (وتأخذ صورتين، مرشد للدراسة ، والبرامج الشاملة ) التعليم المنزلي أو
الجماعة المفتوحة، الألعاب التعليمية . (البحيري ، 2008 م )
التعلم الذاتي المبرمج:
التعلم الذاتي المبرمج لاوجود
للمعلم يتعلم الفرد بنفسه باكتسابه قدر من
المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التي يحددها برنامج التعلم من خلال وسائط
وتقنيات التعلم منها (مواد تعليمية
مطبوعة أو مبرمجة على الحاسوب أو على أشرطة صوتية أو مرئية في موضوع معين أو مادة
أو جزء من مادة ) ، وتتيح هذه البرامج الفرص أمام كل فرد بأن يسير في دراسته وفقاً
لسرعته الذاتية مع توافر تغذية راجعة مستمرة وتقديم التعزيز المناسب لزيادة
الدافعية. (صلاح عبد السميع ، 2006(.
مفهوم التعليم المبرمج:
يعرف على انه: طريقة من طرق التعلم الذاتي تمكن الفرد من تعليم نفسه بدون
وجود معلم من خلال برامج خاصة او مقررات صممت وفقا
لاستراتيجية التعليم المبرمج لتحقيق نواتج تعلم ايجابية بقدرات الفرد الذاتية.
كما عرف بأنه: هي طريقة فردية في
التعلم تقوم علي التسلسل المنطقي في عرض
المعلومة وفق خطوات محددة تتيح للمتعلم التفاعل الايجابي مع المعرفة والمعلومة
واكتساب خبرات التعلم من خلال التقييم والتقويم الذاتي (اللقاني، 1999).
طرق البرمجية في التعلم الذاتي المبرمج:
و ظهرت أكثر من طريقة لبرمجة المواد الدراسية:
أ – البرمجة الخطية:
وتقوم على تحليل المادة الدراسية إلى أجزاء تسمى كل منها إطارا وتتوالى في
خط مستقيم وتقدم الأسئلة بحيث يفكر المتعلم ويكتب إجابته ثم ينتقل إلى الإطار
التالي حيث يجد الإجابة الصحيحة ثم يتابع وهكذا…
ب – البرمجة التفريعية:
وهنا الإطارات تتصل بإطارات فرعية تضم أكثر من فكرة ، ويكون السؤال من نمط
الاختيار من متعدد ، والمتعلم يختار الإجابة فإذا كانت صحيحة يأخذ الإطار التالي
في التتابع الرئيسي ، وإذا كانت الإجابة غير صحيحة يأخذ الإطار الذي يفسر له الخطأ
من بين الإطارات الفرعية ثم يوجه لإطار عمل محاولات أخرى لاختيار الإجابة الصحيحة
وبعد المرور على الإطار العلاجي يعود إلى الإطار الرئيسي ويتابع . (صلاح عبد
السميع ، 2006(.
المبادئ الاساسية للتعليم الذاتي المبرمج:
1.
يركز علي عملية التعلم الذاتي أي تعلم المتعلم بمفرده بدون وجود معلم.
2.
تحديد الأهداف التدريبية بشكل واضح وتحديد المعارف والمهارات المطلوب
تعلمها .
3.
تنظيم المادة العلمية وفق التسلسل المنطقي للمعلومة من السهل الي الصعب .
4.
يقوم علي تجزئة المعلومة الي مفاهيم وتحديد اطار لكل مفهوم وتحقيق نواتج
تعلم الاطار.
5.
التركيز علي دافعية الفرد للتعلم من خلال استخدام طرق عرض مشوقة ومتنوعة
تحفيزا للتعلم.
6.
اتباع استراتيجية التعزيز الفوري عند تعلم المعلومة باتباع الارشادات
والتوجيهات اثناء التعلم .
7.
حرية تحكم الفرد في سرعة تعلمه
وفقا لقدراته الذاتية وللفروق الفردية في عملية التعلم.
8.
استراتيجية ذاتية للتقييم والتقويم باتباع الاساليب التالية:
§
اختبار قبلي واختبار بعدي
§
تطبيقات وانشطة وفعاليات وفق المستويات المعرفية والمهارية في التعلم
§
تحقيق نواتج تعلم من خلال تفاعل الفرد المتعلم مع المادة العلمية
§
عمية التقييم ذاتية فسلوك الفرد هو الذي يحدد درجة التعلم.
خطوات استخدام التعليم الذاتي المبرمج:
·
تحليل المادة العلمية
وتفسيرها إلى أجزاء صغيرة.
·
إخضاع عملية البرمجة للقاعدة
التي تستوجب تكييف المادة لتتناسب مع أعداد كبيرة من الطلاب عن طريق التقويم أو
المراجعة المستمرة.
·
عمل البرنامج على هيئة مواقف
تعليمية مصممة لتعليم الطلاب المنهج.
·
تحديد الهدف من البرنامج .
·
تحديد مستوى المتعلمين.
·
كتابة الإطار.
·
كتابة البرنامج بصورة أولية.
·
مرحلة التقويم .
وتذكر أسماء شاكر الخطوات الآتية:
·
العمل على تجزئة المحتوى إلى
أقسام صغيرة يسمى كل قسم إطار، ويحتوي كل القسم على هدف وغاية وتقويم.
·
العمل على تعيين وتحديد
التعلم القبلي لكل جزء.
·
العمل على إعداد نشاط لكل
جزء بهدف علاج التعليم القبلي.
·
العمل على نقل الأجزاء على
شرائح إلكترونية، ومن ثم إدخالها إلى جهاز الكمبيوتر بشكل متسلسل ومترابط بناء على
الموضوع الأساسي.
·
يبدأ الشخص المتعلم
وبالاعتماد على نفسه بشكل متتابع بالطاقة التي تحمل الرقم واحد ومن ثم يقوم على
تنفيذ المطلوب.
·
عند قيام الشخص المتعلم
بالإجابة عن الأسئلة بنجاح يتحول الى البطاقة التي بعدها بشكل تلقائي، وعند عدم
تمكنه يحول إلى النشاط العلاجي.
·
عند انتهاء الشخص المتعلم من
عملية تنفيذ جميع الأجزاء ينتقل إلى أداة تقويم ختامية لجميع المحتوى. https://e3arabi.com/?p=412294
مزايا التعليم الذاتي المبرمج:
1.
تجاوز قيود المكان و الزمان في العملية التعلمية فالمعلم يختار الزمان والمكان الذي
يناسبه.
2.
كثافة معلوماتية غزيرة ومصادر
متنوعة تحت تصرف المعلم في التطوير والتحديث والتجديد.
3.
مراعاة الفروق الفردية في التعلم الإيجابي حسب القدرات الذاتية.
4.
إتاحة الفرصة للتفاعل الفوري إلكترونيا بين المعلمين في التخصص والمسؤولين
في الإدارات التربوية من خلال وسائل البريد الإلكتروني و مجالس
النقاش و غرف الحوار لتبادل الخبرات.
5.
نشر ثقافة التعليم الذاتي و
التدريب الذاتي في المجتمع و التي تهدف الي تنمية قدرات الأفراد العاملين بأقل تكلفة و بأدنى مجهود.
6.
فتح مجالات التعلم للجميع بيسر وسهولة و تمكين الدارسين من التعبير عن
أفكارهم و البحث عن الحقائق و المعلومات بوسائل متطورة وحديثة.
7.
تخفيض الأعباء الإدارية للعملية التعليمية
من خلال استغلال الوسائل و الأدوات الالكترونية في إيصال المعلومات
والفعاليات والمناشط و ادوات التقييم
والتقويم ونتائجها
8.
يساعد المعلم في عرض المادة العلمية بأسلوب متميز ومحفز من خلال الطريقة
المرئية أو المسموعة أو المقروءة واستخدام
اليات الإثارة التحفيز للتعلم.
9.
توفير رصيد ضخم و متجدد ومتطور من المعارف والمعلومات العلمية بين ايدي
المعلمين وكذلك توفر أدوات التقييم والاختبارات و والمحتوي التدريسي وتطويره و
تحسين وزيادة فعالية طرق تدريسه وتطبيق كل ما هو جديد ومستحدث في الإطار التعليمي(Kearsley, 1995)
سلبيات استراتيجية التعلم الذاتي المبرمج :
1.
السيطرة اللفظية على المادة التعليمية.
2.
إلغاء تفاعل الفرد مع الجماعة .
3.
تقديم خبرة واحدة وعدم التجديد والابتكار لدى المتعلمين .
4.
ارتفاع تكلفة الأجهزة والبرامج .
5.
إغفال الجانب الإنساني .
6.
التفاعل بين المتعلم والجهاز .
المراجع:
·
احمد جاسم الساعي(2001). نجاح محمد النعيمي ، تطوير برامج التعلم الذاتي
باستخدام بعض انماط الاختبارات الموضوعية، رسالة الخليج العربي ( ربيع الاول
1422 ، مايو 2001 ) .
·
توفيق أحمد مرعي، محمد محمود الحيلة(1998). تفريد التعليم، دار الفكر
،الأردن.
·
صلاح عبد السميع ، كلية التربية ، جامعة حلوان ، مصر ، http://slah.jeeran.com/beh.htm
·
السيد البحيري(2008). مقالة في التعلم الذاتي http://www.almekbel.net/main/modules.php?name=News&file=article&sid=85&mode=thread&order
·
اللقاني، أحمد(1999). معجم المصطلحات المعرفة في المناهج وطرق التدريس.
·
Kearsley,
G. , Lynch, W. & Wizer, D. (1995). The Effectiveness and Impact of Online
Learning in Graduate Education.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق