الثلاثاء، 9 أغسطس 2022

جودة الخدمات التعليمية في كلية التميز بمديرية الرجم من وجهة نظر الطلبة

 


ملخص البحث

العنوان: جودة الخدمات التعليمية في كلية التميز بمديرية الرجم من وجهة نظر الطلبة.

إعداد الطالبات: 

إيناس خالد ناصر _ حنان احمد العبدلي _ رحاب محمود السلطان

المشرف: أ/خالد مطهر العدواني

هدفت الدراسة للتعرف على جودة الخدمات التعليمية في كلية التميز بمديرية الرجم من وجهة نظر الطلبة، ولتحقيق أهداف البحث أُستخدم المنهج الوصفي القائم على المسح الاجتماعي، واستخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم تطبيقه على عينة عشوائية طبقية نسبية بلغت عددها (80) طالباً وطالبة وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:

1.    أن جودة الخدمات المرتبطة بالإدارة في الكلية بشكل عام كانت محايد، حيث بلغ المتوسط العام(3.23) والانحراف المعياري(0.70) وبدلالة لفظية محايد

2.    أن جودة الخدمات المرتبطة بأعضاء هيئة التدريس بشكل عام محايد، حيث بلغ المتوسط العام(3.31) والانحراف المعياري (0.75) وبدلالة لفظية محايد.

3.    أن جودة الخدمات المرتبطة بالأنشطة الطلابية بشكل عام كانت بدرجة محايد، وبلغ المتوسط العام (2.79) وانحراف معياري(0.83) بدلالة لفظية محايد.

4.    أن درجة جودة الخدمات المرتبطة بالمادة التعليمية بشكل عام كانت محايد. حيث بلغ المتوسط العام (3.24) والانحراف المعياري(0.73) وبدلالة لفظية محايد.

5.    أن درجة جودة الخدمات المرتبطة بالإمكانيات بشكل عام كانت غير موافق حيث بلغ المتوسط العام (2.39) والانحراف المعياري(0.82) وبدلالة لفظية غير موافق.

6.    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) لمستوى درجة جودة الخدمات التعليمية في كلية التميز بمديرية الرجم من وجهة نظر الطلبة حسب متغير الجنس.

7.    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) لمستوى درجة جودة الخدمات التعليمية في كلية التميز بمديرية الرجم من وجهة نظر الطلبة حسب متغير الأقسام.

8.    توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لمستوى درجة جودة الخدمات التعليمية في كلية التميز بمديرية الرجم من وجهة نظر الطلبة حسب متغير المستوى.

الجمعة، 5 أغسطس 2022

معوقات استخدام تقنية المعلومات في مدارس مدينة الرجم بمحافظة المحويت من وجهة نظر المعلمين

 

ملخص البحث

عنوان البحث: معوقات استخدام تقنية المعلومات في مدارس مدينة الرجم بمحافظة المحويت من وجهة نظر المعلمين.

إعداد الطالبة:

أمة الخالق يحيى عبد الله البشاري.

المشرف:

د. خالد مطهر العدواني.

هدفت الدراسة للتعرف على معوقات استخدام تقنية المعلومات في مدارس مديرية الرجم بمحافظة المحويت، ولتحقيق أهداف البحث استخدام المنهج الوصفي القائم على المسح الاجتماعي، واستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم تطبيقه على عينة العشوائية البسيطة بلغت عددها (50) معلم، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:

1.    أن المعوقات المرتبطة بالإمكانيات بشكل عام كانت بدرجة موافق، حيث بلغ المتوسط العام (3.73) والانحراف المعياري (0.50) بدلاله لفظية موافق.

2.    أن المعوقات المرتبطة بالمهارات بشكل عام كنت بدرجة موافق، وبلغ المتوسط العام (3.60) والانحراف المعياري (0.48) وبدلاله لفظية موافق.

3.    أن المعوقات المرتبطة بالجانب التعليمي بشكل عام كانت بدرجة موافق، حيث بلغ المتوسط العام (3.56) والانحراف المعياري (0.67) وبدلاله لفظية موافق.

4.    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05.0) لمستوى معوقات استخدام تقنية المعلومات في المدارس مديرية الرجم من وجهة نظر المعلمين حسب متغير الجنس.

5.    توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05من.0) لمستوى المعوقات استخدام تقنية المعلومات في المدارس مديرية الرجم بحسب متغير سنوات الخبرة لصالح 10 سنوات فأكثر.

6.    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05.0) لمستوى المعوقات استخدام تقنية المعلومات في المدارس مديرية الرجم بحسب متغير التخصصات.

مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لمعلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية من وجهة نظرهم

 


مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لمعلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية من وجهة نظرهم

Twenty-first century skills needed for geography teachers at the secondary stage in the Republic of Yemen from their point of view

الباحث/ خالد مطهر حسين العدواني

باحث دكتوراه - قسم مناهج الدراسات الاجتماعية وطرائق تدريسها – كلية التربية – جامعة صنعاء

Email: kadwany@gmail.com

د. عبد السلام محمد أحمد الصلاحي

أستاذ مناهج الدراسات الاجتماعية وطرائق تدريسها المشارك – كلية التربية – جامعة صنعاء

د. نجاة حسن حسن الفقيه

أستاذ الجغرافيا المشارك – كلية التربية – جامعة صنعاء

 

لتحميل البحث كاملاً من قناتي على تيليجرام

لتحميل البحث من منصة أريد

رابط العدد في مجلة الأندلس

ملخص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لمعلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية من وجهة نظرهم، واستخدم المنهج الوصفي من نوع المسح الاجتماعي، وتمثلت الأداة في استبانة مكونة من (42) مهارة موزعة على ثلاثة مجالات رئيسة، وطبقت على عينة بلغت (202) معلم ومعلمة من معلمي ومعلمات الجغرافيا في المرحلة الثانوي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة أهمية مهارات القرن الحادي والعشرين تتراوح ما بين درجة كبيرة جداً ودرجة متوسطة، وأن المجالات الرئيسة كانت بدرجة كبيرة جداً، وكان مجال التعليم والإبداع الأكثر أهمية يليه مجال الثقافة الرقمية ثم مجال المهارات الحياتية والمهنية.

كلمات مفتاحية: مهارات القرن الحادي والعشرين – معلم الجغرافيا – المرحلة الثانوية.

 

Abstract:

The study aimed to identify the twenty-first century skills necessary for geography teachers in the secondary stage in the Republic of Yemen from their point of view, and used the descriptive approach of the type of social survey (202) A male and female geography teacher at the secondary level, and the results of the study concluded that the degree of importance of the skills of the twenty-first century ranged between a very large degree and a medium degree, and that the main areas were to a very large degree, and the field of education and creativity was the most important, followed by the field of digital culture Then the field of life and professional skills.

Keywords: Twenty-first century skills - geography teacher - secondary stage.


المراجع:

الباز، مروة محمد(2013). تطوير منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين، مجلة التربية العلمية،  16(6)، 191 – 231.

بطين، عبد الرحمن عبد الهادي عبد الرحمن(2019). تقويم محتوى الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين ومدى اكتساب طلبة الصف التاسع لها، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية - غزة.

البلوي، عواطف فالح سالم؛ والبلوي، عائشة محمد خليفة(2019). تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمدينة تبوك، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد(107)، 387-433.

الجراح، عبد الله عزام؛ المعايطة، لينا محمد(2021). تقدير معلمات الدراسات الاجتماعية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الكرك لدرجة امتلاكهم لمهارات القرن الحادي والعشرين في ضوء متغيري التخصص وعدد سنوات الخدمة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(1)، 263-287.

جمال الدين، نادية يوسف(2020). التعلم الوجداني الاجتماعي ضرورة لاكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين ولجودة الحياة في مجتمع المعرفة، بحوث في التربية النوعية، العدد(37)، 65-89.

الحارثي، عبد الرحمن بن محمد بن نفيز(2020). آليات تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج الإعداد التربوي للمعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة الدولية، جامعة سوهاج، العدد(72)، 9-50.

الحربي، عبد الله بن عبد الكريم؛ والجبر، جبر بن محمد(2016). وعي معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في محافظة الرس بمهارات المتعلمين للقرن الحادي والعشرين، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5(5)، 24-38

الحربي، علي بن سعد(2013). دراسة تشخيصية لمهارات معلمي القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المعلمين والمشرفين بالمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة شقراء، العدد(1)، 16-51.

خليل، هبه صادق محمود محمد(2019). استخدام الصف المقلوب في تنمية بعض مهارات القرن الواحد والعشرين في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، العدد(28)، 582-616.

خميس، ساما فؤاد عباس(2018). مهارات القرن ال 21: إطار عمل للتعليم من أجل المستقبل، مجلة الطفولة والتنمية، 9(31)، 149-163.

راصع، بجاش حميد(2022). الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين في مدارس محافظة إب، المؤتمر العلمي الثاني لطلبة الدراسات العليا في الجامعات اليمنية، المنعقد خلال الفترة 20-21 ديسمبر 2021، جامعة إب، كتاب المؤتمر الطبعة الأولى - الجزء الأول، 167-195.

رزق، فاطمة مصطفى محمد(2015). استخدام مدخل STEM التكاملي لتعلم العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد(62)، 79-128.

رضا، حنان؛ ورجاء، عبد السلام (2014). فاعلية البرمجيات الاجتماعية في تنمية الوعي الصحي وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات جامعة جازان، مجلة التربية العلمية، 16(3)، 199-270.

الزهراني، عتيقة بن علي بن عطية؛ الدعيس، رقية ناجي إسماعيل؛ عيسى، كوسوبي(2020). واقع مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بمدينة الدمام، المؤتمر التربوي الدولي الثاني للدراسات التربوية والنفسية: التربية ومستجدات العصر - نحو تربية أكثر إبداعاً، كلية التربية، جامعة المدينة العالمية - ماليزيا، المجلد(2)، 389-405.

شلبي، نوال(2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(10)، 1-19.

الشمراني، صالحة سعيد محمد(2020)، أثر استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طالبات الصف الأول الثانوي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد(124)، 151-170.

الشهراني، نحاء فايز هويدي(2020). فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس الفيزياء لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، العدد(21)، الجزء(1)، 250-283.

عبد العال، رشا محمود بدوي، وأحمد، عصام محمد سيد(2019). برنامج مقترح في الكيمياء الحيوية قائم على التدريس المتمايز لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والمسئولية الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، مجلة البحث العلمي في التربية، 2(20)، 185-235.

عبد القادر، مها محمد أحمد محمد(2014). إعادة توجيه التنمية المهنية للمعلم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة التربية، جامعة الأزهر، العدد(159)، جزء(4)، 671-794.

عبد الله، هناء عبد الله محمد(2019). برنامج مقترح في ضوء مدخل الإنسانيات والعلوم الاجتماعية HASS لتنمية بعض القيم ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 30(119)، 401-450.

العتيبي، ريم بنت حمود بن قبال(2020). واقع مهارات القرن الحادي والعشرين في التعليم من وجهة نظر المعلمات، مجلة القراءة والمعرفة، العدد(230)، 323-354.

العدواني، خالد مطهر؛ سعيد، مروة صالح(2020). الاحتياجات التدريبية للمعلمين بالجمهورية اليمنية في مجال تعليم مهارات التفكير من وجهة نظرهم، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، العدد(11)، ص ص 222-256.

الغامدي، منى بنت سعد(2018). الاحتياجات التدريبية والتحديات التي تواجه معلمات الرياضيات في ضوء مهارات معلمة القرن الحادي والعشرين، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 70(2)، 468-529.

غندورة، ريمين بنت عباس حسن(2018). الاحتياجات التدريبية اللازمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات الدراسات الاجتماعية من وجهة نظرهن بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، العدد(31)، 376-394.

فريج، أماني سمير داود(2018). رؤية مقترحة لكفايات طالب كلية التربية الفنية في ضوء مهارات القرن ال21، مجلة امسيا، العدد(13، 14)، 262-291.

متولي، شادية عبد الحكيم تمام(2019). برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي في ضوء أهداف التنمية المهنية المستدامة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمي الدراسات الاجتماعية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد(111)، 216-311.

محمد، كريمة عبد اللاه محمود(2018). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات الأداء التدريسي لمعلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(8)، 81-129.

محمود، أحمد حسن أبو المعاطي(2018). فاعلية برنامج إثرائي قائم على بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية القوة الرياضية والتفكير الرياضي لدى الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية، مجلة تربويات الرياضيات، 21(11)، 326-340.

الهويش، يوسف بن محمد بن إبراهيم(2018). التنمية المهنية لمعلمي المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 42(1)، 246-282.

يوسف، فاطمة مصطفى سويلم(2020). المعلم العصري وتحديات القرن الواحد والعشرين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(19)، 110-130.

Farisi. M(2016). Developing the 21st-Century Social Studies Skills through Technology Integration, Turkish Online Journal of Distance Education, 17(1), 16-30.

Hoaglund. A, Birkenfeld. K, & Box. J(2014). Professional Learning Communities: Creating a Foundation For Collaboration Skills in Pre-Service Teachers, Education, 134(4), 521-528.

Turhan, Gülcan Mıhladız & Demirci, Isil Açık (2021). What Are the 21st-Century Skills for Pre-service Science and Mathematics Teachers: Discussion in the Context of Defined 21st-Century Skills, Self-skills and Education Curricula, Journal of Educational Issues, 7(1), 92-112.

Witte. S, Gross. M, & Latham. D (2015). Mapping 21st Century Skills: Investigating the Curriculum Preparing Teachers and Librarians, Education For information, 31(4), 209-225.


الجمعة، 29 يوليو 2022

العلاقة بين الكفاءة الذاتية والسلوك الصحي لدى طلبة كلية الريادة

 


ملخص البحث:

عنوان البحث:  العلاقة بين الكفاءة الذاتية والسلوك الصحي لدى طلبة كلية الريادة

الباحث: عبد الرحمن أحمد محمد المعافا

المشرف: الأستاذ / خالد مطهر العدواني

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الكفاءة الذاتية والسلوك الصحي لدى طلبة كلية الريادة، ولتحقيق أهداف البحث استخدم المنهج الوصفي من نوع تحليل العمل واستخدام الاستبيان كأداة لجميع البيانات، وتم تطبقها بالطريقة الطبقية من طلبة كلية الريادة، وبلغت عينة البحث (144) طالبا وطالبة من جميع الأقسام للمستويين الثاني والثالث وقد توصل البحث الى النتائج التالية:

1-     مستوى الكفاءة الذاتية لدى طلبة كلية الريادة، وبلغ المتوسط الحسابي العام (3.8368).

2-      مستوى السلوك الصحي لدى طلبة كلية الريادة وبلغ المتوسط الحسابي العام (3.7014).

3-     تبين أنه توجد فروق عند تقدير الطلبة لهذه العلاقة حسب متغير المستوى بدالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05).

4-     تبين أنه لا توجد فروق عند تقدير الطلبة لهذه العلاقة حسب متغير الجنس بدالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05).

5-     تبين أنه يوجد علاقة بين الكفاءة الذاتية والسلوك الصحي لدى طلبة كلية الريادة بدالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)


فاعلية الجلسات الخاصة للمرض النفسيين مع المعالج النفسي لتحسين حالتهم الصحية من وجهة نظر الأطباء في امانة العاصمة

 


ملخص البحث

عنوان البحث: فاعلية الجلسات الخاصة للمرض النفسيين مع المعالج النفسي لتحسين حالتهم الصحية من وجهة نظر الأطباء في امانة العاصمة.

إشراف: د/ خالد مطهر العدواني

الباحثة: أنوار صالح مطر

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية الجلسات الخاصة للمرضى النفسيين مع المعالج النفسي على تحسن حالتهم الصحية من وجهة نظر الأطباء في أمانة العاصمة، كما يهدف البحث لتعرف على أثار الجلسات العلاجية على المرضى النفسيين، كما يهدف البحث إلى الكشف عن درجة تأثير الجلسات العلاجية في تحسين حالتهم النفسية للمرضى، كما يهدف البحث لتعرف على اغلب الأمراض النفسية التي يعاني منها المرضى، كما يهدف البحث الحالي للكشف عن طرق إقامة الجلسات العلاجية. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت المنهج الوصفي من نوع المسح الاجتماعي. واستخدمت المقابلة كأداة لجمع البيانات وتم تطبيق المقابلة على عينة القصدية المكونة من 7 من الأطباء (2 ذكور5 إناث) في امانة العاصمة صنعاء، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية الجلسات العلاجية للمرضى النفسيين مع المعالج النفسي وتحسن حالتهم النفسية بدرجة كبيرة جداً، وتأثيرها بشكل كبير وإيجابي على سلوكهم ومعتقداتهم وافكارهم مما يؤدي إلى تحسن الصحة النفسية لديهم.


الأربعاء، 27 يوليو 2022

واقع التعليم الفني والمهني في الجمهورية اليمنية

 

واقع التعليم الفني والمهني في الجمهورية اليمنية

د. عبد الملك حسن مزارق/ مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة المحويت – اليمن

ط.د. خالد مطهر العدواني/جامعة صنعاء، اليمن

The reality of technical and vocational education in the Republic of Yemen

Dr. Abdul Malik Hassan Mazariq/ Director General of the Office of Technical Education and Vocational Training in Al Mahwit Governorate - Yemen

PhD student Khaled Mutahar Al-Adwani /Sana'a University,Yemen

kadwany@gmail.com    

 

لتحميل البحث كاملا

ملخص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التعليم الفني والمهني في الجمهورية اليمنية، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي لتحليل التقارير والوثائق والقرارات الرسمية والدراسات السابقة التي اهتمت بالتعليم الفني والمهني في اليمن للوقوف على نشأة وتطور التعليم الفني والمهني وواقعه في التشريعات اليمنية، إضافة إلى تحديد مستويات وأنماط التعليم الفني والمهني، وأوصت الدراسة بتفعيل التشريعات واللوائح المنظمة للتعليم الفني والمهني، وتفعيل المؤسسات التعليمية بما يلبي احتياجات التنمية المستدامة للمجتمع اليمني.

الكلمات المفتاحية: التعليم الفني – التعليم المهني – الجمهورية اليمنية.

Abstract:

The study aimed to identify the reality of technical and vocational education in the Republic of Yemen, and used the descriptive analytical approach to analyze reports, documents, official decisions and previous studies that concerned technical and vocational education in Yemen to determine the reality of the emergence and development of technical and vocational education and its reality in Yemeni legislation, in addition to determining levels and patterns of education. Technical and vocational, and the study recommended activating legislation and regulations governing technical and vocational education, and activating educational institutions to meet the needs of sustainable development for Yemeni society.

Keywords: technical education - vocational education - Republic of Yemen.


الجمعة، 22 يوليو 2022

مدى وعي الممرضين بقواعد إعطاء الإنسولين لمرضى السكر بالمستشفى الجمهوري محافظة المحويت


ملخص البحث

عنوان البحث: مدى وعي الممرضين بقواعد إعطاء الإنسولين لمرضى السكر بالمستشفى الجمهوري محافظة المحويت

إعداد الطالبة: 

إبتهال خالد جعشان

المشرف: د / خالد مطهر العدواني

     هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة وعي الممرضين بقواعد إعطاء الإنسولين لمرضى السكر، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي القائم على المسح الاجتماعي، وتكونت عينة الدراسة من (30) ممرض وممرضة (14) ذكور (16) أناث، واستخدمت الباحثة مقياس الوعي كأداة لقياس مدى وعي الممرضين، وتوصلت إلى النتائج الآتي:

1-     درجة الوعي بالقواعد الأساسية لإعطاء الإنسولين كانت بدرجة متوسطة حيث كان المتوسط العام (0.64) .

2-     درجة الوعي بجرعات الإنسولين وأنواعه كانت بدرجة منخفضة حيث كان المتوسط العام (0.35) .

3-     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لمستوى وعي الممرضين بقواعد إعطاء الأنسولين بالمستشفى الجمهوري محافظة المحويت حسب متغير الجنس.

4-     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لمستوى وعي الممرضين بقواعد إعطاء الأنسولين بالمستشفى الجمهوري محافظة المحويت حسب متغير العمر.

5-     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لمستوى وعي الممرضين بقواعد إعطاء الأنسولين بالمستشفى الجمهوري محافظة المحويت حسب متغير المؤهل العلمي.