تهتم بموضوعات التعليم والمناهج وطرائق التدريس ومهارات التفكير والتنمية المهنية المستدامة والجودة الشاملة في التعليم وكل ما يتعلق بالعلوم التربوية.
الثلاثاء، 15 أغسطس 2023
المهارات الرقمية اللازمة لإعداد البحوث العلمية في ضوء التحول الرقمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات اليمنية
المهارات الرقمية اللازمة لإعداد البحوث العلمية في ضوء التحول الرقمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات اليمنية
The digital skills needed to prepare scientific research in the light of digital transformation from the point of view of faculty members in Yemeni universities
د. خالد مطهر حسين العدواني
kadwany@gmail.com 777066889
ملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على المهارات الرقمية اللازمة لإعداد البحوث العلمية في ضوء التحول الرقمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات اليمنية، واستخدم المنهج الوصفي من نوع المسح الاجتماعي، وتكونت العينة من (120) عضو هيئة تدريس في عدد من الجامعات اليمنية الحكومية، وتمثلت الأداة في استبانة مكونة من ثلاثة مجالات و(20) مهارة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أعضاء هيئة التدريس بالجامعات اليمنية يرون أهمية المهارات الرقمية اللازمة لإعداد البحوث العلمية في ضوء التحول الرقمي بدرجة كبيرة، وأوصى الباحث بتنمية المهارات الرقمية لدى الباحثين في الجامعات اليمنية وتوجيههم وتشجيعهم على توظيفها في إعداد أبحاثهم العلمية.
كلمات مفتاحية: المهارات الرقمية – البحوث العلمية – التحول الرقمي – الجامعات اليمنية.
Abstract:
The study aimed to identify the digital skills necessary for the preparation of scientific research in the light of digital transformation from the point of view of faculty members in Yemeni universities. The descriptive approach was used in the type of social survey. In a questionnaire consisting of three fields and (20) skills, the results of the study concluded that faculty members in Yemeni universities see the importance of digital skills necessary for the preparation of scientific research in the light of digital transformation to a large extent. The researcher recommended developing digital skills among researchers in Yemeni universities, directing and encouraging them to employing them in the preparation of their scientific research.
Keywords: digital skills - scientific research - digital transformation - Yemeni universities.
قائمة المراجع:
1. أبو زيد، ثناء سعيد حسن؛ شماخي، هند علي حسين. (2019). فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتطوير بعض كفايات البحث العلمي لدى طالبات كلية التربية بجامعة جازان، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، (9)، 63-92.
2. أحمد، إلهام يونس(2020). تقييم تجربة التحول الرقمي في التعليم من وجهة نظر طلاب الإعلام بالتطبيق على منظومة التعليم الإلكتروني وقت جائحة كورونا ووضع تصور لإستراتيجية تطويره، مجلة البحوث الإعلامية - جامعة الأزهر، (55)، ج(4)، 1921-2012.
3. أحمد، جيهان كامل(2019). التخطيط لنشر الثقافة المعلوماتية لدى طلاب الدراسات العليا في ضوء التحول نحو التعلم الإلكتروني، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، (23)، 399-462.
4. أحمد، محمد فتحي عبد الرحمن(2020). استراتيجية مقترحة لتحويل جامعة المنيا إلى جامعة ذكية في ضوء توجهات التحول الرقمي والنموذج الإماراتي لجامعة حمدان بن محمد الذكية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14(6)، 403-628.
5. أمين، مصطفى أحمد(2018). التحول الرقمي في الجامعات المصرية كمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة، مجلة الإدارة التربوية، (19)، 11-117.
6. البدراني، فاضل محمد (2017). الإعلام الرقمي في عصر التدفق الإخباري، منتدى المعارف، بيروت.
7. حامد، نهلة حامد إسماعيل، وعوض، أسامة محمد (2019). انعكاسات التعليم الرقمي وأثره على النمو المعرفي وقدرات الإنسان، المجلة العربية للتربية النوعية، (7) 2019.http://Search.mandumah.com/Record/944674-15/3/2021
8. الخطيب، ياسر حزام؛ الخطيب، خليل محمد(2021). تحديات التحول الرقمي في التعليم الجامعي بالجمهورية اليمنية وسبل التغلب عليها، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، 8(19)، 55-83.
9. الدهشان، جمال على خليل؛ السيد، سماح السيد محمد (2020). رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الحكومية إلى جامعات ذكية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات، المجلة التربوية – سوهاج، (78)، 1-53.
10. رمضان، أحمد صابر هنداوي. (2017). فاعلية بيئة تفاعلية لتوظيف تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية بعض مهارات البحث العلمي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الدراسات العليا، رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية، قسم تكنولوجيا التعليم، جامعة عين شمس.
11. السواط، طلق عوض الله؛ والحربي، ياسر ساير(2022). أثر التحول الرقمي على كفاءة الأداء الأكاديمي - حالة دراسية لهيئة أعضاء التدريس بجامعة الملك عبد العزيز، المجلة العربية للنشر العلمي، (43)، 647-686.
12. شلايل، عماد عبد الجواد فارس(2018). فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة.
13. صالح، مدثر أحمد محمد ورابح، حمد أحمد(2018). دور البيئة الرقمية في دعم وتطوير البحث العلمي بالجامعات السودانية، دراسة تطبيقية على أساتذة جامعة السلام، مجلة جامعة السلام، (7)، 117-144.
14. عبد القادر، رمضان محمود(2019). الثقافة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة، مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر، (184)، ج(3)، 1537-1593.
15. العدواني، خالد مطهر (2022). فاعلية مقرر البحث العلمي في تنمية مهارات الوعي المعلوماتي الرقمي لدى طلبة العلوم الصحية بمحافظة المحويت، مجلة جامعة البيضاء، 4(2)، 656-671.
16. العدواني، خالد مطهر وعلوي، مروة صالح (2022). أثر استخدام بعض الأدوات الرقمية في تدريس مقرر البحث العلمي في تنمية الثقافة الرقمية لدى طلاب العلوم الصحية بالجمهورية اليمنية، المؤتمر العلمي الثاني لطلبة الدراسات العليا في الجامعات اليمنية، جامعة إب، الجمهورية اليمنية، 20 - 21 ديسمبر 2021م، كتاب المؤتمر الطبعة (1) 2022- ج(1)، 102-137.
17. العرقان، العنود بنت حمادة؛ الجريوي، سهام بنت سلمان(2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الفصل الافتراضي في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا بكلية الشرق العربي، المجلة العربية للتربية النوعية، (4)، 69-120.
18. علوي، مروة صالح سعيد(2022)، مدى امتلاك الباحثين لمهارات البحث العلمي في البيئة الرقمية، مجلة جامعة البيضاء، 4(2)، 637-655.
19. عمار، سلوى محمد. (2021). برنامج مقترح في قضايا الأمن الفكري قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب لتنمية بعض القيم الأمنية ومهارات الثقافة الرقمية لدى طلاب كلية التربية شعبة التاريخ، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15(3)، 595-721.
20. غنايم، مهني محمد إبراهيم(2022). النزاهة الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات العربية في ظل التنافسية والتحول الرقمي، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 5(2)، 103-139.
21. فلاته، محمد بن عمر محمد(2018). الاحتياجات التدريبية إلى مهارات البحث العلمي في البيئة الرقمية، مجلة كلية التربية - جامعة المنوفية، (2)، 377-434.
22. فيصل، عبير عبد المنعم (2019). تصور مقترح لمحتوى منهج المواطنة بالمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الثقافة الرقمية، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، عدد يوليو، ج(2)، 320-345.
23. القرعاوي، حياة محمد(2022). تصور مقترح للتحول الرقمي في الجامعات السعودية في ضوء أبعاد التحول الرقمي، مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (82)، 37-52.
24. لولي، حسيبة (2017). الثقافة الرقمية في وسط الشباب، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة قاصدي مرباح ورقلة الجزائر، (29)، 61-72.
25. محمد، إيمان سامي(2020). جاهزية جامعة دمنهور للتحول الرقمي في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، مجلة كلية التربية - جامعة عين شمس، (44)، 379-475.
26. المطرفي، عبد الرحمن بن فهد(2020). التحول الرقمي للتعليم الجامعي في ظل الأزمات بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة العلمية لكلية التربية - جامعة اسيوط، 36(7)، 157-184.
27. نصر، عزة جلال مصطفى؛ بغدادي، منار محمد(2021). تحسين الثقافة التنظيمية لدعم التحول الرقمي بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر: تصور مقترح، مجلة كلية التربية - جامعة بني سويف، عدد يوليو، ج(1)، 87-200.
28. Benavides, Lina María Castro; Arias, Johnny Alexander Tamayo; Serna, Martín Darío Arango; Bedoya, John William Branch; Burgos, Daniel (2020). Digital Transformation in Higher Education Institutions: A Systematic Literature Review, Sensors, 20, 3291; doi:10.3390/s20113291
29. Brooks, C. & McCormack, M. (2020). Driving Digital Transformation in Higher Education. EDUCAUSE, ECAR research report, Louisville, CO: ECAR, June 2020.
30. Gómez, Carlos Hervás; Noguera, María Dolores Díaz; Cabrera, Ana María De la Calle; Cordobés, Olga Guijarro(2021). Perceptions of University Students towards Digital Transformation during the Pandemic, Educ. Sci. 2021, 11, 738. https://doi.org/10.3390/educscil1110738
31. HAMDANI, NIZAR ALAM; MAULANI, GALIH ABDUL FATAH; NUGRAHA, SUKMA; MUBAROK, TETEN MOHAMAD SAPRIL; HERLIANTIS, ANGGUN OKTAVIA (2021). Corporate Culture and Digital Transformation Strategy in Universities in Indonesia, Studies of Applied Economics, (39)10, 1-8, DOI: 10.25115/eea.v39i10.5352
32. Marta, Liesa-Orús; Cecilia, Latorre-Cosculluela; Sandra, Vázquez-Toledo; Verónica, Sierra-Sánchez (2020). The Technological Challenge Facing Higher Education Professors: Perceptions of ICT Tools for Developing 21st Century Skills, Sustainability, 12, 5339; doi:10.3390/su12135339
33. Purwanto, Agus; Purba, John Tampil; Bernarto, Innocentius; Sijabat, Rosdiana (2021). The Role of Transformational Leadership, Organizational Citizenship Behaviour, Innovative Work Behaviour, Quality Work Life, Digital Transformation and Leader Member Exchange on Universities Performance, LINGUISTICA ANTVERPIENSIA, (2), 2908-2932.
34. Sebaaly, M. (2018). Online Education and Distance Learning in Arab Universities. In: Badran, A. (Chief Editor). Universities in Arab Countries: An Urgent Need for Change Underpinning the Transition to a Peaceful and Prosperous Future, Springer International Publishing AG, part of Springer Nature 2018, 163-174.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق