الجمعة، 22 يوليو 2022

مقارنة تآكل أسطح الأسنان بين متناولي القات وغير متناولي القات في مدينة المحويت

 

ملخص البحث:

 عنوان البحث: مقارنة تآكل أسطح الأسنان بين متناولي القات وغير متناولي القات في مدينة المحويت.

 إعداد الطالبات

ليالي مصلح- سفانه كوكبه - ميسونة قطينة- عائشة البشاري- إنشراح مفلح

 المشرف: الأستاذ/ خالد مطهر العدواني

هدف البحث إلى معرفة درجة تآكل أسطح الأسنان بين متناولي القات وغير متناولي القات، وقد استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي القائم على العلاقات المقارنة، وتم تطبيقه على (25) من المخزنين و(25) غير مخزنين في المحويت الذكور والإناث، وقد أسُتخدم أداه الملاحظة لجمع البيانات، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان أهمها:

  1. أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تناول القات وتآكل الأسنان.
  2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05.0) بين متناولي القات وغير متناولي القات في تآكل أسطح الأسنان لصالح متناولي القات.
  3. أن متناولي القات لا يهتمون بصحة الفم والأسنان مقارنة بأقرانهم من غير متناولي القات.


الخميس، 21 يوليو 2022

درجة وعي الأباء والامهات في قرية الفقيه بملحان عن سوء التغذية

ملخص البحث

عنوان البحث: درجة وعي الأباء والامهات في قرية الفقيه بملحان عن سوء التغذية.

إعداد الطلاب

هاشم مقبول محمد حسن العنتري.

عبد السلام حسن محمد الوشلي

عمار الشويع.

زيد علي محمد النزيلي.

رزق يحيى صغير المركع.

المشرف: الدكتور/ خالد مطهر حسين العدواني.

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة وعي الأباء والامهات في قرية الفقيه بملحان عن سوء التغذية ولتحقيق اهداف الدراسة اعتمد الباحثون على استخدام المنهج الوصفي القائم على المسح الاجتماعي وعمدوا على استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات المتعلقة بالعينة، وتم تطبيقها على العينة بطريق عشوائية حيث بلغت عينة البحث (20%) من مجموع العينة الاصلية حيث بلغت (80) فرد بنوعيته الأباء (52)فرد، والامهات(28)، وقد توصل البحث الى النتائج الآتية:

  • ·         يتضح أن مفهوم سوء التغذية كانت بدرجة كبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.05)
  • ·          يتضح ان درجة الوعي بأعراض سوء التغذية كانت بدرجة موافقة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.62)
  • ·         يتضح ان درجة الوعي بأنواع سوء التغذية كانت بدرجة موافقة كبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.42)
  • ·         يتضح ان درجة الوعي بمضاعفات سوء التغذية كانت بدرجة موافقة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.43)
  • ·         يتضح ان درجة الوعي بأسباب سوء التغذية كانت بدرجة موافق كبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.64)
  • ·         يتضح أن درجة الوعي بطرق الوقاية من سوء التغذية كانت بدرجة محايدة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.21)
  • ·         يتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لمستوى درجة وعي الأباء والامهات في قرية الفقيه بملحان عن سوء التغذية حسب متغير النوع.
  • ·         يتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لمستوى درجة وعي الأباء والامهات في قرية الفقيه بملحان عن سوء التغذية حسب متغير العمر.
  • ·         يتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لمستوى درجة وعي الأباء والامهات في قرية الفقيه بملحان عن سوء التغذية حسب متغير المؤهل العلمي.

 

درجة رضا المرضى المرتادين على المرافق الصحية الخاصة عن الخدمات المقدمة لهم في مدينة المحويت

 

ملخص البحث:

عنوان البحث: درجة رضا المرضى المرتادين على المرافق الصحية الخاصة عن الخدمات المقدمة لهم في مدينة المحويت.

إعداد الطلاب:

عبده محمد أحمد السروي

نقيب أحمد طالب عبد الله الأهدل

 موسى محمد حسن صغير

بلال عبده احمد صالح النجار

  نجيب على صالح جعفر

المشرف: الأستاذ/ خالد مطهر العدواني

هدف البحث إلى التعرف على درجة رضا المرضى المرتادين على المرافق الصحية الخاصة عن الخدمات المقدمة لهم في مدينة المحويت، ولتحقيق أهداف البحث أستخدم المنهج الوصفي من نوع المسح الاجتماعي وأستخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات وتم تطبيقها بالطريقة العشوائية المتاحة من المرضى المرتادين على المرافق الصحية الخاصة، وبلغت عينة البحث (50) مريض من جميع المرافق الصحية الخاصة وقد توصل البحث الى النتائج الآتية:

1.    1.  أن درجة رضا المرضى عن الطاقم الطبي والطاقم الصحي المساعد كانت بدرجة كبيرة.
2.      أن درجة رضا المرضى عن الخدمات الفنية والخدمات الإدارية كانت بدرجة متوسطة.
3.      أن درجة رضا المرضى عن الخدمات الفندقية والخدمات المخبرية كانت بدرجة متوسطة.
4.      لا يوجد هناك فروق ذات دلالات إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات العينة بحسب متغير الجنس.
5.      لا يوجد هناك فروق ذات دلالات إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات العينة بحسب متغير العمر.




علاقة الثقافة الصحية لدى كبار السن بصحتهم الفموية في محافظة المحويت

 ملخص البحث

عنوان البحث: علاقة الثقافة الصحية لدى كبار السن بصحتهم الفموية في محافظة المحويت

إعداد الطالبات:

إيناس ردمان – فاطمة البشاري – غفران الهجام – منال التنوبي – سامية مسعود

المشرف: أ/ خالد مطهر العدواني

هدف البحث إلى معرفة علاقة الثقافة الصحية لدى كبار السن بصحتهم الفموية في محافظة المحويت، وقد أستخدم في هذا البحث المنهج الوصفي القائم على العلاقة الارتباطية بين الثقافة الصحية والصحة الفموية، وطبق على عينة ممثلة بلغت (25) مفردة من كبار السن بمحافظة المحويت تم اختيارهم بالطريقة الغير عشوائية المتاحة، وأستخدم (بطاقة الملاحظة – واستمارة الاستبيان) كأداة لتطبيق هذا البحث وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج:

1- أن معدل أمراض اللثة والانسجة الداعمة لدى كبار السن بمحافظة المحويت بلغ المتوسط الحسابي (1.22) وانحراف المعياري (0.71) وبدلالة لفظية (خفيف).

2- أن معدل درجة إصابات الأسنان الذي يعاني منها كبار السن بمحافظة المحويت بلغ متوسطها الحسابي (1059) وانحراف معياري (0.58) وبدلالة لفظية (خفيف).

3- أن معدل درجة أمراض الغشاء المخاطي لدى كبار السن بمحافظة المحويت بلغ المتوسط الحسابي (0.72) والانحراف المعياري (0.53) وبدلالة لفظية (سليم).

4- أن معدل الأمراض الفموية لدى كبار السن بمحافظة المحويت بلغ المتوسط الحسابي (1.24) والانحراف المعياري (0.47) وبدلالة لفظية (خفيف).

5- أن معدل درجة الثقافة الصحية لدى كبار السن بصحتهم الفموية في محافظة المحويت بلغ المتوسط الحسابي (2.97) والانحراف المعياري (0.43) وبدلالة لفظية (نادراً).

6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لمستوى مدى درجة الصحة الفموية لدى كبار السن بمحافظة المحويت حسب متغير الجنس.

7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لمستوى درجة الثقافة الصحية لدى كبار السن بصحتهم الفموية في محافظة المحويت متغير الجنس.

الأربعاء، 20 يوليو 2022

مدى التزام مرضى السكري بالاستراتيجيات والقواعد اللازمة للوقاية من الإصابة بالقدم السكري بمدينة المحويت

ملخص البحث

عنوان البحث: مدى التزام مرضى السكري بالاستراتيجيات والقواعد اللازمة للوقاية من الإصابة بالقدم السكري بمدينة المحويت.

إعداد الطلاب:

عبد الجبار علي أحمد الرجم

غازي محمد معيض

أسامه لطف الآنسي

وضاح فيصل معيض

المشرف: د/ خالد مطهر العدواني.

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى التزام مرضى السكري بالاستراتيجيات والقواعد اللازمة للوقاية من الإصابة بالقدم السكري بمدينة المحويت، ولتحقيق أهداف البحث أستخدم البحث المنهج الوصفي القائم على المسح الاجتماعي، وباستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم تطبيقه على عينة غير عشوائية قصدية بلغت عددها (٤٠) مفردة، وقد توصل البحث إلى النتائج الأتية:

1-أن درجة وعي مرضى السكري بالالتزام بالحمية الغذائية والنشاط البدني كانت بدرجة كبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (2.58) والانحراف المعياري (0.38) وبدلالة لفظية غالباً.

2-أن درجة وعي مرضى السكري بالالتزام بالنظافة والوقاية الشخصية كانت بدرجة كبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (2.69) والانحراف المعياري (0.39) ودلالة لفظية غالباً.

3-أن درجة وعي مرضى السكري بالالتزام بالأدوية والفحوصات المخبرية كانت بدرجة كبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (2.66) والانحراف المعياري (0.31) ودلالة لفظية غالباً.

4-أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05) بحسب متغير الجنس.

5-أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بحسب متغير العمر.

6-أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بحسب متغير المستوي التعليمي.






اتجاهات المعلمات في مدينة الرجم نحو التداوي بالأعشاب

ملخص البحث

العنوان : اتجاهات المعلمات في مدينة الرجم نحو التداوي بالأعشاب.

إعداد الطالبات

              أنوار خالد علي المعمري  -  أمة العليم محمد طامش  -  انتصار علي الجـرادي

المشرف/ أ/ خالد مطهر العدواني

هدفت الدراسة للتعرف على اتجاهات المعلمات في مدينة الرجم نحو التداوي بالأعشاب، ولتحقيق أهداف البحث أُستخدم المنهج الوصفي القائم على المسح الاجتماعي، واستخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم تطبيقه على عينة غير عشوائية متاحة بلغت عددها (70) معلمة، وقد توصل البحث الى النتائج الآتية:

1.    إن اتجاهات المعلمات نحو فوائد ومميزات التداوي بالأعشاب بشكل عام كانت بدرجة موافق، حيث بلغ المتوسط العام(4.00) والانحراف المعياري(0.52) بدلاله لفظية موافق.

2.    إن اتجاهات المعلمات نحو أضرار التداوي بالأعشاب كانت بشكل عام بدرجة موافق، وبلغ المتوسط العام(3.79) والانحراف المعياري(0.65) بدلاله لفظية موافق.

3.    إن اتجاهات المعلمات نحو استخدام التداوي بالأعشاب بشكل عام كانت موافق، وبلغ المتوسط العام(4.13) والانحراف المعياري(0.41) بدلاله لفظية موافق.

4.    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(05.0) لمستوى اتجاهات المعلمات في مدينة الرجم نحو التداوي بالأعشاب حسب متغير العمر.

5.    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(05.0) لمستوى اتجاهات المعلمات في مدينة الرجم نحو التداوي بالأعشاب حسب متغير المؤهل العلمي.


 

الأربعاء، 13 يوليو 2022

دور المؤسّسات التعليميّة في تحقيق التنمية الزراعيّة من وجهة نظر العاملين في قطاع الزراعة بالجمهوريّة اليمنيّة


 

دور المؤسّسات التعليميّة في تحقيق التنمية الزراعيّة

من وجهة نظر العاملين في قطاع الزراعة بالجمهوريّة اليمنيّة

الباحث

خالد مطهر حسين العدواني

باحث دكتوراه في المناهج وطرائق التدريس – جامعة صنعاء

 777066889 00967 - kadwany@gmail.com


لتحميل البحث كاملاً من مدونتي على منصة أريد


الملخّص:

هدفت الدراسة إلى التعرّف على دور المؤسّسات التعليميّة في تحقيق التنمية الزراعيّة من وجهة نظر العاملين في قطاع الزّراعة بالجمهوريّة اليمنيّة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفيّ المسحيّ، واستخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات، وتكوّنت من خمسة مجالات رئيسيّة، ويتفرّع منها (40) فقرة فرعيّة، وتمثّلت العيّنة من العاملين في قطاع الزّراعة في عدد من محافظات الجمهوريّة اليمنيّة، وبلغ عددهم (80) عاملاً، واستخدمت المعالجات الإحصائيّة المناسبة. وقد توصّلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمّها:

1.    أتت الأدوار المرتبطة بالمعلّم في المرتبة الأولى من بين بقيّة المجالات، تليها الأدوار المرتبطة بالأنشطة المدرسيّة في المرتبة الثانية، ثمّ الأدوار المرتبطة بالمنهج المدرسيّ في المرتبة الثالثة، وفي الترتيب الرابع أتت الأدوار المرتبطة بالمتعلّم، وجميعها كانت بدرجة أهميّة كبيرة جدّاً، بينما تأتي الأدوار المرتبطة بالقيادة التعليميّة في المرتبة الخامسة والأخيرة بدرجة كبيرة.

2.    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى دلالة 0.05 بين استجابات عيّنة الدراسة بحسب المتغيّرات (المؤهل العلميّ – التخصّص – نوع العمل – سنوات الخبرة).

وبناءً على ما توصّلت إليه نتائج الدراسة قُدّمت عدد من التوصيات، أهمّها تضمين المفاهيم والقيم الزراعيّة في محتوى المناهج الدراسيّة وفي جميع المراحل الدراسيّة بما يحقّق التنمية الزراعيّة، ووضع مادة دراسيّة رسميّة باسم التربية الزراعيّة لتهتمّ بموضوعات التنمية الزراعيّة بشكل شامل، وتفعيل الأنشطة التعليميّة المختلفة المرتبطة بالتنمية الزراعيّة داخل المدرسة وخارجها، وتعزيز دور المعلّم في تبني الإرشاد والتوجيه للطلبة في مجال التنمية الزراعيّة وحثّهم وتوعيتهم بأهميّة الزراعيّة والتنمية الزراعيّة وسبل تطوير الزراعة وفق الظروف الراهنة.

الكلمات المفتاحيّة:

المؤسّسات التعليميّة - التنمية الزراعيّة - الأدوار - القطاع الزراعيّ – الجمهوريّة اليمنيّة.

 

The role of educational institutions in achieving agricultural development from the point of view of workers in the agricultural sector in the Republic of Yemen

researcher

Khaled Mutahhar Hussein Al-Adwani

PhD researcher in curricula and teaching methods - Sana'a University

 

Summary:

The study aimed to identify the role of educational institutions in achieving agricultural development from the point of view of workers in the agricultural sector in the Republic of Yemen. The sample of workers in the agricultural sector in a number of governorates of the Republic of Yemen reached (80) workers, and appropriate statistical treatments were used, and the study reached a number of results, the most important of which are:

1.     The roles associated with the teacher ranked first among the rest of the fields, followed by the roles associated with school activities in the second rank, then the roles associated with the school curriculum in the third rank, and in the fourth rank came the roles associated with the learner, all of which were of a very great degree of importance, while the roles Associated with educational leadership ranked fifth and last to a large extent.

2.     There are no statistically significant differences at the significance level of 0.05 between the responses of the study sample according to the variables (scientific qualification - specialization - type of work - years of experience).

And based on the findings of the study, a number of recommendations were made, the most important of which are the inclusion of agricultural concepts and values ​​in the content of the curricula and at all levels of study in order to achieve agricultural development, the development of an official study material in the name of agricultural education to take care of agricultural development issues in a comprehensive manner, and the activation of various educational activities related to agricultural development Inside and outside the school, and strengthening the role of the teacher in adopting guidance and direction for students in the field of agricultural development and urging them and raising their awareness of the importance of agriculture and agricultural development and ways to develop agriculture according to the current circumstances.

Key words: educational institutions - agricultural development - the agricultural sector.



قائمة المراجع:

1.       أحمد، أسامة زين العابدين عثمان؛ رشوان، أشرف محمد طه(2014). تصور مقترح لتطوير التعليم الثانوي الفني الزراعي كمدخل للتنمية بالوادي الجديد، مجلة كلية التربية - جامعة دمياط، العدد(66)، ص ص 1-97.

2.       برابح، زيان(2020). التنمية الزراعية المستدامة كاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي في الوطن العربي، مجلة الدراسات القانونية، مجلد(6)، العدد(2)، ص ص 45-67.

3.       بركة، أمين اسماعيل(2021). مهددات استدامة التنمية الزراعية بجمهورية تشاد "دراسة حالة لإقليم حجر لميس"، مجلة مركز البحوث الجغرافية والكارتوجرافية، العدد(32)، كلية الآداب، جامعة المنوفية، ص ص 222-244.

4.       بوش، ريم(2019). مكانة الأمن الغذائي في ظل التنمية الزراعية في الوطن العربي، مجلة معالم للدراسات الاعلامية والاتصالية، جامعة الجزائر3، عدد ديسمبر، ص ص 1-46.

5.       البيلاوي، حازم(2011). التنمية الزراعية مع الإشارة خاصة للبلاد العربية، مكتبة النهضة الجديدة، القاهرة.

6.       خزيم، سعيد إمام كامل(2018). مقترح لتطوير التعليم الثانوي الزراعي في جمهورية مصر العربية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، العدد(10)، الجزء(3)، ص ص 345-411.

7.       الرسول، أحمد أبو اليزيد؛ وحمد، عون خير الله عون؛ ويوسف، إيمان يوسف حافظ(2018). التعليم الزراعي وتأثيره على نمو القطاع الزراعي في مصر، مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية، كلية الزراعة، جامعة المنصورة، مجلد(8)، العدد(12)، ص ص 221-225.

8.       زين العابدين، ازدهار عوض(2010). تقويم مدارس النساء الريفيات في تطوير قدرات المرأة في تقانات الزراعة العضوية لمحصول الكوسا (قرية الشبيراب)، رسالة ماجستير، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - كلية الدراسات العليا.

9.       سعيد، هبة حسين (2020). دور التعليم الفني الزراعي في التأهيل المهني للموارد البشرية بالقطاع الزراعي، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، كلية التجارة، جامعة عين شمس، العدد(3)، ص ص 411-443.

10.  الشرجبي، خليل منصور(2007). التعليم والتدريب الزراعي والتنمية المستدامة في الجمهورية اليمنية، ورشة العمل الإقليمية حول دور التعليم والتدريب الزراعي في التنمية المستدامة للدول العربية، 5-7 فبراير 2007، جامعة البلقاء التطبيقية.

11.  شقير، سلامة (1996). مزارع الأبقار وطرق تربيتها والتخلص من أمراضها، ط 1، دمشق: دار علاء الدين للنشر، سوريا.

12.  عبد الموجود، هالة محمد حسن؛ وإسماعيل، حنان أحمد؛ وعياد، عزة علي إبراهيم(2021). تفعيل دور المدارس الثانوية الزراعية في التنمية الاقتصادية على ضوء رؤية مصر 2030، مجلة بحوث "العلوم التربوي"، جامعة عين شمس، العدد(5)، الجزء(2)، ص ص 1-28.

13.  عزب محمد علي. (2011): التعليم الجامعي وقضايا التنمية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

14.  عليوة، بشير محمود عمر(2007). المشكلات التي تواجه التعليم الزراعي في مناطق السلطة الفلسطينية من وجهة نظر معلمي المدارس الزراعية وسبل علاجها، رسالة ماجستير، كلية التربية - الجامعة الإسلامية - غزة.

15.  قرواني، خالد(2015). دور المؤسسات التربوي في التنمية الزراعية في فلسطين من وجهة نظر أعضاء اللجان الزراعية، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، مجلد(13)، العدد(4)، ص ص 203-233.

16.  كشاش، باسم حليم(2012). مشكلات التعليم الزراعي المهني دراسة ميدانية في إعدادية زراعة الديوانية، مجلة الفرات للعلوم الزراعية، مجلد(2)، العدد(3)، ص ص 170-183.

17.  كلية الزراعة (2002). جامعة القااهرة، المؤتمر العلمي الأول، "مستقبل التعليم الزراعي في الوطن العربي"، (27-28 ابريل، 2002).

18.  محمد، إسماعيل عبد الملك؛ وطحاوي، رضا طحاوي طاهر(2021). دور المدارس الحقلية في معرفة الزراع بتوصيات استخدام المبيدات بمحافظة كفر الشيخ، مجلة الاسكندرية للتبادل العلمي، مجلد(42)، العدد(1)، ص ص 95-117.

19.  محمد، رباب سعيد عبد القادر؛ ومحمد، هبة نور الدين(2021). محددات استخدام التعليم الإلكتروني الزراعي من وجهة نظر الطلاب في ظل أزمة كورونا (دراسة ميدانية بكلية الزراعة جامعة عين شمس، مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية، مجلد(12)، العدد(2)، ص ص 39-48.

20. Jovalin G, & Tonin G (2001). The Role of Higher Education in The Development of Civil Society in Albania Higher Education, Vol. 24, Lssue 4.

21. Tin-Chunlin (2004). The Role of Higher Education in Economic Development: An Empirical Study of Taiwan Case, Journal of Asian Economic, Vol.15, Lssue,2april.