الأربعاء، 13 يوليو 2022

دور المؤسّسات التعليميّة في تحقيق التنمية الزراعيّة من وجهة نظر العاملين في قطاع الزراعة بالجمهوريّة اليمنيّة


 

دور المؤسّسات التعليميّة في تحقيق التنمية الزراعيّة

من وجهة نظر العاملين في قطاع الزراعة بالجمهوريّة اليمنيّة

الباحث

خالد مطهر حسين العدواني

باحث دكتوراه في المناهج وطرائق التدريس – جامعة صنعاء

 777066889 00967 - kadwany@gmail.com


لتحميل البحث كاملاً من مدونتي على منصة أريد


الملخّص:

هدفت الدراسة إلى التعرّف على دور المؤسّسات التعليميّة في تحقيق التنمية الزراعيّة من وجهة نظر العاملين في قطاع الزّراعة بالجمهوريّة اليمنيّة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفيّ المسحيّ، واستخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات، وتكوّنت من خمسة مجالات رئيسيّة، ويتفرّع منها (40) فقرة فرعيّة، وتمثّلت العيّنة من العاملين في قطاع الزّراعة في عدد من محافظات الجمهوريّة اليمنيّة، وبلغ عددهم (80) عاملاً، واستخدمت المعالجات الإحصائيّة المناسبة. وقد توصّلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمّها:

1.    أتت الأدوار المرتبطة بالمعلّم في المرتبة الأولى من بين بقيّة المجالات، تليها الأدوار المرتبطة بالأنشطة المدرسيّة في المرتبة الثانية، ثمّ الأدوار المرتبطة بالمنهج المدرسيّ في المرتبة الثالثة، وفي الترتيب الرابع أتت الأدوار المرتبطة بالمتعلّم، وجميعها كانت بدرجة أهميّة كبيرة جدّاً، بينما تأتي الأدوار المرتبطة بالقيادة التعليميّة في المرتبة الخامسة والأخيرة بدرجة كبيرة.

2.    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى دلالة 0.05 بين استجابات عيّنة الدراسة بحسب المتغيّرات (المؤهل العلميّ – التخصّص – نوع العمل – سنوات الخبرة).

وبناءً على ما توصّلت إليه نتائج الدراسة قُدّمت عدد من التوصيات، أهمّها تضمين المفاهيم والقيم الزراعيّة في محتوى المناهج الدراسيّة وفي جميع المراحل الدراسيّة بما يحقّق التنمية الزراعيّة، ووضع مادة دراسيّة رسميّة باسم التربية الزراعيّة لتهتمّ بموضوعات التنمية الزراعيّة بشكل شامل، وتفعيل الأنشطة التعليميّة المختلفة المرتبطة بالتنمية الزراعيّة داخل المدرسة وخارجها، وتعزيز دور المعلّم في تبني الإرشاد والتوجيه للطلبة في مجال التنمية الزراعيّة وحثّهم وتوعيتهم بأهميّة الزراعيّة والتنمية الزراعيّة وسبل تطوير الزراعة وفق الظروف الراهنة.

الكلمات المفتاحيّة:

المؤسّسات التعليميّة - التنمية الزراعيّة - الأدوار - القطاع الزراعيّ – الجمهوريّة اليمنيّة.

 

The role of educational institutions in achieving agricultural development from the point of view of workers in the agricultural sector in the Republic of Yemen

researcher

Khaled Mutahhar Hussein Al-Adwani

PhD researcher in curricula and teaching methods - Sana'a University

 

Summary:

The study aimed to identify the role of educational institutions in achieving agricultural development from the point of view of workers in the agricultural sector in the Republic of Yemen. The sample of workers in the agricultural sector in a number of governorates of the Republic of Yemen reached (80) workers, and appropriate statistical treatments were used, and the study reached a number of results, the most important of which are:

1.     The roles associated with the teacher ranked first among the rest of the fields, followed by the roles associated with school activities in the second rank, then the roles associated with the school curriculum in the third rank, and in the fourth rank came the roles associated with the learner, all of which were of a very great degree of importance, while the roles Associated with educational leadership ranked fifth and last to a large extent.

2.     There are no statistically significant differences at the significance level of 0.05 between the responses of the study sample according to the variables (scientific qualification - specialization - type of work - years of experience).

And based on the findings of the study, a number of recommendations were made, the most important of which are the inclusion of agricultural concepts and values ​​in the content of the curricula and at all levels of study in order to achieve agricultural development, the development of an official study material in the name of agricultural education to take care of agricultural development issues in a comprehensive manner, and the activation of various educational activities related to agricultural development Inside and outside the school, and strengthening the role of the teacher in adopting guidance and direction for students in the field of agricultural development and urging them and raising their awareness of the importance of agriculture and agricultural development and ways to develop agriculture according to the current circumstances.

Key words: educational institutions - agricultural development - the agricultural sector.



قائمة المراجع:

1.       أحمد، أسامة زين العابدين عثمان؛ رشوان، أشرف محمد طه(2014). تصور مقترح لتطوير التعليم الثانوي الفني الزراعي كمدخل للتنمية بالوادي الجديد، مجلة كلية التربية - جامعة دمياط، العدد(66)، ص ص 1-97.

2.       برابح، زيان(2020). التنمية الزراعية المستدامة كاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي في الوطن العربي، مجلة الدراسات القانونية، مجلد(6)، العدد(2)، ص ص 45-67.

3.       بركة، أمين اسماعيل(2021). مهددات استدامة التنمية الزراعية بجمهورية تشاد "دراسة حالة لإقليم حجر لميس"، مجلة مركز البحوث الجغرافية والكارتوجرافية، العدد(32)، كلية الآداب، جامعة المنوفية، ص ص 222-244.

4.       بوش، ريم(2019). مكانة الأمن الغذائي في ظل التنمية الزراعية في الوطن العربي، مجلة معالم للدراسات الاعلامية والاتصالية، جامعة الجزائر3، عدد ديسمبر، ص ص 1-46.

5.       البيلاوي، حازم(2011). التنمية الزراعية مع الإشارة خاصة للبلاد العربية، مكتبة النهضة الجديدة، القاهرة.

6.       خزيم، سعيد إمام كامل(2018). مقترح لتطوير التعليم الثانوي الزراعي في جمهورية مصر العربية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، العدد(10)، الجزء(3)، ص ص 345-411.

7.       الرسول، أحمد أبو اليزيد؛ وحمد، عون خير الله عون؛ ويوسف، إيمان يوسف حافظ(2018). التعليم الزراعي وتأثيره على نمو القطاع الزراعي في مصر، مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية، كلية الزراعة، جامعة المنصورة، مجلد(8)، العدد(12)، ص ص 221-225.

8.       زين العابدين، ازدهار عوض(2010). تقويم مدارس النساء الريفيات في تطوير قدرات المرأة في تقانات الزراعة العضوية لمحصول الكوسا (قرية الشبيراب)، رسالة ماجستير، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - كلية الدراسات العليا.

9.       سعيد، هبة حسين (2020). دور التعليم الفني الزراعي في التأهيل المهني للموارد البشرية بالقطاع الزراعي، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، كلية التجارة، جامعة عين شمس، العدد(3)، ص ص 411-443.

10.  الشرجبي، خليل منصور(2007). التعليم والتدريب الزراعي والتنمية المستدامة في الجمهورية اليمنية، ورشة العمل الإقليمية حول دور التعليم والتدريب الزراعي في التنمية المستدامة للدول العربية، 5-7 فبراير 2007، جامعة البلقاء التطبيقية.

11.  شقير، سلامة (1996). مزارع الأبقار وطرق تربيتها والتخلص من أمراضها، ط 1، دمشق: دار علاء الدين للنشر، سوريا.

12.  عبد الموجود، هالة محمد حسن؛ وإسماعيل، حنان أحمد؛ وعياد، عزة علي إبراهيم(2021). تفعيل دور المدارس الثانوية الزراعية في التنمية الاقتصادية على ضوء رؤية مصر 2030، مجلة بحوث "العلوم التربوي"، جامعة عين شمس، العدد(5)، الجزء(2)، ص ص 1-28.

13.  عزب محمد علي. (2011): التعليم الجامعي وقضايا التنمية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

14.  عليوة، بشير محمود عمر(2007). المشكلات التي تواجه التعليم الزراعي في مناطق السلطة الفلسطينية من وجهة نظر معلمي المدارس الزراعية وسبل علاجها، رسالة ماجستير، كلية التربية - الجامعة الإسلامية - غزة.

15.  قرواني، خالد(2015). دور المؤسسات التربوي في التنمية الزراعية في فلسطين من وجهة نظر أعضاء اللجان الزراعية، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، مجلد(13)، العدد(4)، ص ص 203-233.

16.  كشاش، باسم حليم(2012). مشكلات التعليم الزراعي المهني دراسة ميدانية في إعدادية زراعة الديوانية، مجلة الفرات للعلوم الزراعية، مجلد(2)، العدد(3)، ص ص 170-183.

17.  كلية الزراعة (2002). جامعة القااهرة، المؤتمر العلمي الأول، "مستقبل التعليم الزراعي في الوطن العربي"، (27-28 ابريل، 2002).

18.  محمد، إسماعيل عبد الملك؛ وطحاوي، رضا طحاوي طاهر(2021). دور المدارس الحقلية في معرفة الزراع بتوصيات استخدام المبيدات بمحافظة كفر الشيخ، مجلة الاسكندرية للتبادل العلمي، مجلد(42)، العدد(1)، ص ص 95-117.

19.  محمد، رباب سعيد عبد القادر؛ ومحمد، هبة نور الدين(2021). محددات استخدام التعليم الإلكتروني الزراعي من وجهة نظر الطلاب في ظل أزمة كورونا (دراسة ميدانية بكلية الزراعة جامعة عين شمس، مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية، مجلد(12)، العدد(2)، ص ص 39-48.

20. Jovalin G, & Tonin G (2001). The Role of Higher Education in The Development of Civil Society in Albania Higher Education, Vol. 24, Lssue 4.

21. Tin-Chunlin (2004). The Role of Higher Education in Economic Development: An Empirical Study of Taiwan Case, Journal of Asian Economic, Vol.15, Lssue,2april.

 




 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق